الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلي بناء برنامج في أنشطة التوبولوجي وتطبيقاته بما يعكسه من متعة وحيوية وتطور علم الرياضيات بالاستعانة ببرمجيات ديناميكية بما توفره من بيئة تفاعلية وقياس مدى فاعليته في تنمية الإبداع الاستكشافي والإمتاع الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد البرنامج المقترح في أنشطة التوبولوجي مكون من ثلاث وحدات مستعيناً ببرمجيات الإسكتش أب والجيوجيبرا بالإضافة إلى عرض الفيديوهات الخاصة بأنشطة التوبولوجي، كما تم إعداد أدوات القياس للبحث وشملت (اختبار تحصيلي، اختبار الإبداع الاستكشافي، مقياس تذوق الرياضيات). وتكونت مجموعة البحث من (63) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي لعام 2016 لمدرسة التوفيق الإعدادية بنات، واتبعت الباحثة منهج شبه التجريبي وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما ضابطة (30) تلميذة والأخرى تجريبية (33) تلميذة من خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: -يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التوبولوجي المطاطي لصالح المجموعة التجريبية. -يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في اختبار التوبولوجي المطاطي لصالح التطبيق البعدي. - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الإبداع الاستكشافي وذلك لصالح المجموعة التجريبية. -يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في اختبار الإبداع الاستكشافي لصالح التطبيق البعدي. -يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس تذوق متعة الرياضيات وذلك لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في كل بعد من أبعاد مقياس تذوق متعة الرياضيات وذلك لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية:التوبولوجي - الأنشطة الإثرائية – البرمجيات التفاعلية الديناميكية – الإبداع الاستكشافي – تذوق متعة الرياضيات. |