Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج أنشطة في التوبولوجي وتطبيقاته بالإستعانه بالبرمجيات الديناميكية في تنمية الإبداع الاستكشافى وتذوق متعة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
محمد ، رحمة محمود سعد .
هيئة الاعداد
باحث / رحمة محمود سعد محمد
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
مشرف / هبه محمد عبد العال
مناقش / محمد أمين المفتي
مناقش / محمد سويلم البسيوني
الموضوع
التوبولوجي - الأنشطة الإثرائية – البرمجيات التفاعلية الديناميكية – الإبداع الاستكشافي – تذوق متعة الرياضيات.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
286 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي بناء برنامج في أنشطة التوبولوجي وتطبيقاته بما يعكسه من متعة وحيوية وتطور علم الرياضيات بالاستعانة ببرمجيات ديناميكية بما توفره من بيئة تفاعلية وقياس مدى فاعليته في تنمية الإبداع الاستكشافي والإمتاع الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد البرنامج المقترح في أنشطة التوبولوجي مكون من ثلاث وحدات مستعيناً ببرمجيات الإسكتش أب والجيوجيبرا بالإضافة إلى عرض الفيديوهات الخاصة بأنشطة التوبولوجي، كما تم إعداد أدوات القياس للبحث وشملت (اختبار تحصيلي، اختبار الإبداع الاستكشافي، مقياس تذوق الرياضيات).
وتكونت مجموعة البحث من (63) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي لعام 2016 لمدرسة التوفيق الإعدادية بنات، واتبعت الباحثة منهج شبه التجريبي وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما ضابطة (30) تلميذة والأخرى تجريبية (33) تلميذة من خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التوبولوجي المطاطي لصالح المجموعة التجريبية.
-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في اختبار التوبولوجي المطاطي لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الإبداع الاستكشافي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في اختبار الإبداع الاستكشافي لصالح التطبيق البعدي.
-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل بعد من أبعاد مقياس تذوق متعة الرياضيات وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في كل بعد من أبعاد مقياس تذوق متعة الرياضيات وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية:التوبولوجي - الأنشطة الإثرائية – البرمجيات التفاعلية الديناميكية – الإبداع الاستكشافي – تذوق متعة الرياضيات.