الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة تهدف الدراسة إلي إستكشاف أهمية التنشئة الاجتماعية وعلاقتهاً بمدى التوافق النفسي والبيئي لدى مرحلة الطفولة المتأخرة من ( 9 : 12 سنة )دراسة مقارنة بين الذكور والإناث وتعتمد الباحثة في الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي والمنهج المقارن بين الذكور والإناث , و تكونت العينة من (242 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية من مدارس مختلفة, إستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : إستمارة بيانات التلميذ(إعداد الباحثة ), مقياس أساليب التنشئة الإجتماعية (إعداد إلهامي عبد العزيز ) وتعديلات للباحثة, مقياس التوافق النفسي( إعداد عطية هنا- عبد الجابر –عبد الله أماني عتلم وتعديلات للباحثة) .مقياس التوافق البيئي ( إعداد الباحثة ). توصلت النتائج إلي:- 1-توجد علاقة دالة إحصائياً بين التنشئة الاجتماعية والتوافق النفسى لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة (ذكور-اناث) في حين عدم وجود علاقة بين التنشئة الإجتماعية والتوافق البيئي. 2-لاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى التنشئة الاجتماعية والتوافق النفسى والبيئى . 3- عدم وجود فرق دال إحصائياً فى التنشئة الاجتماعية والتوافق البيئي طبقاً للمستوى التعليمى الاجتماعى الاقتصادى في حين يوجد فرق في التوافق النفسي طبقاً للمستوي التعليمي الإجتماعي الإقتصادي. 4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنشئة الإجتماعية والتوافق النفسي والبيئي طبقاً لنوع التعليم. |