Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي والبيئي لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة :
المؤلف
مصطفى، هبة الله عادل لطفي.
هيئة الاعداد
باحث / جمال شفيق أحمد
مشرف / أحمد فخري هاني
مشرف / سهير صفوت عبد الجيد
مناقش / مصطفي إبراهيم عوض
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
280ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
18/4/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - معهد الدراسات والبحوث البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

مستخلص الرسالة
تهدف الدراسة إلي إستكشاف أهمية التنشئة الاجتماعية وعلاقتهاً بمدى التوافق النفسي والبيئي لدى مرحلة الطفولة المتأخرة من ( 9 : 12 سنة )دراسة مقارنة بين الذكور والإناث وتعتمد الباحثة في الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي والمنهج المقارن بين الذكور والإناث , و تكونت العينة من (242 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية من مدارس مختلفة, إستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : إستمارة بيانات التلميذ(إعداد الباحثة ), مقياس أساليب التنشئة الإجتماعية (إعداد إلهامي عبد العزيز ) وتعديلات للباحثة, مقياس التوافق النفسي( إعداد عطية هنا- عبد الجابر –عبد الله أماني عتلم وتعديلات للباحثة) .مقياس التوافق البيئي ( إعداد الباحثة ).
توصلت النتائج إلي:-
1-توجد علاقة دالة إحصائياً بين التنشئة الاجتماعية والتوافق النفسى لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة (ذكور-اناث) في حين عدم وجود علاقة بين التنشئة الإجتماعية والتوافق البيئي.
2-لاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى التنشئة الاجتماعية والتوافق النفسى والبيئى .
3- عدم وجود فرق دال إحصائياً فى التنشئة الاجتماعية والتوافق البيئي طبقاً للمستوى التعليمى الاجتماعى الاقتصادى في حين يوجد فرق في التوافق النفسي طبقاً للمستوي التعليمي الإجتماعي الإقتصادي.
4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنشئة الإجتماعية والتوافق النفسي والبيئي طبقاً لنوع التعليم.