Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية فى تشكيل الصورة الذهنية للثورة المصرية لدى طلاب الجامعات /
المؤلف
عبد المتجلي، أميرة عبد الرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة عبد الرحمن محمد
مشرف / عبد العزيز السيد عبد العزيز
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافى
مناقش / مؤمن جبر عبد الشافى
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
347ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة : ”دور البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية فى تشكيل الصورة الذهنية للثورة المصرية لدى طلاب الجامعات”
اسم الباحثة : أميرة عبد الرحمن محمد عبد المتجلى
جهة البحث : معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
أولاً: مشكلة الدراسة :
تمَّ بلورة مشكلة الدراسة الحالية في تساؤلٍ رئيسى: ما دور البرامج الحواريَّة بالفضائيَّات المصريَّة الخاصَّة فى تشكيل الصُّورة الذِّهنيِّة عن أحداث الثَّورة المصريَّة لدى طُلَّاب الجامعات المصريَّة؟
ثانياً:أهداف الدراسة :
1. التَّعرُّف على الصُّورة الإعلاميَّة ”إيجابيَّة-سلبيَّة” التى تُقدِّمها البرامج الحواريَّة لأحداث الثَّورة المصريَّة.
2. التَّعرُّف على الصُّورة الذِّهنيِّة التى تعكسها البرامج الحواريَّة لأحداث الثَّورة المصريَّة لدى طلاب الجامعة.
ثالثاً: نوع الدراسة ومنهجها:
• تنتمى الدراسة إلى الدراسات الوصفية، تم استخدام منهج المسح.
رابعاً: مجتمع وعينة الدراسة:
تم اختيار عينة عمدية برامجية من حلقات برنامج ”بلدنا بالمصرى” الذى يُعرض على قناة ON TV، وبرنامج ”هنا العاصمة ” الذى يُعرض على قناة ”CBC وذلك خلال الفترة (بداية من 11 فبراير 2011م وحتَّى 30 يونيو 2013م) ، وقامت الباحثة بسحب عينة عشوائية بسيطة من طلاب الجامعة [ذكورا و إناثاً] قوامها 302 مفردة فى الفئة العمرية من (17- 21) بالفرق الجامعية (الأولى, الثانية, االثَّالثة, الرابعة), بجامعات: ”عين شمس” ممثلة للجامعات الحكومية بالقاهرة - ”جنوب الوادى (بقنا)” ممثلة للجامعات الإقليمية – ”فاروس” ممثلة للجامعات الخاصة, خلال الفترة ما بين يونيو و أكتوبر 2015م.
خامساً: أدوات الدراسة
استمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبيان .
سادساً: نتائج الدراسة
1- أوضحت نتائج الدراسة أنَّ اتجاه المعالجة الإعلامية الغالب ”الاتجاه السائد” للبرامج الحوارية (بلدنا بالمصرى, هنا العاصمة) نحو أحداث الثورة المصرية خلال (المرحلة الانتقالية ومرحلة حكم الإخوان ”بداية من 11 فبراير 2011م إلى 30 يونيو 2013م”).
2- أظهرت نتائج الدراسة أن البرامج الحوارية (بلدنا بالمصرى, هنا العاصمة) وصفت أحداث الثَّورة المصريَّة من خلال استخدام المفردات والمعانى السلبية بالتغطية الإعلامية للأحداث بصورة أكبر من استخدام المفردات والمعانى الإيجابية خلال التناول الإعلامى لوصف أحداث الثَّورة المصريَّة بالمرحلتين
3- تشير نتائج الدراسة إلى أنَّ البرامج الحوارية (بلدنا بالمصرى وهنا العاصمة) تعكس ”صورة ذهنية سلبية”بصورة غالبة ”الصورة السائدة” أكثر من ”الصورة الذهنية الإيجابية” و”الصورة الذهنية المحايدة ” بشأن أحداث الثورة المصرية 2013م”.
اختبار صحة الفروض:
1- ثبت صحة الفرض الأول الذى يفترض وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين بين معدل تعرض طلاب الجامعة للأحداث البارزة للثورة المصرية بالبرامج الحوارية والصورة الذهنية المتكونة لدي الطلاب عن هذه الأحداث.
2- ثبت صحة الفرض الثانى الذى يفترض وجود علاقات ذات دلالة إحصائية بين المفردات والمعاني التي يصف بها المبحوثين كثافة المعالجة البرامجية لأحداث للثورة المصرية والصورة الذهنية المتكونة لدي الطلاب عن هذه الأحداث .
3- ثبت صحة الفرض االثالث الذى يفترض وجودعلاقة ذات دلالة احصائية بين كثافة تعرض المبحوثين لتكرار المعالجة البرامجية لأحداث الثورة وتبنيهم اتجاهاً معيناً نحو هذه الأحداث.
سابعاً : الكلمات المفتاحية Key words
• الصورة الذهنية: Image
• البرامج الحوارية : Talk Shows
• الثورة المصرية: Egyptian Revolution