Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج متعدد الحواس في تنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم /
المؤلف
حسين، منى جمعه زهني.
هيئة الاعداد
باحث / منى جمعه زهني حسين
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / إيناس عبد الفتاح أحمد سالم
مناقش / سهير محمود أمين
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
138ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
10/4/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: منى جمعه زهني حسين
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج متعدد الحواس في تنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم.
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج لغوى متعدد الحواس وقياس مدى فاعليته في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليًا من فئة القابلين للتعليم. وقد استخدم لتحقيق ذلك المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) عددهم (20) بواقع (10) أطفال في كل مجموعة، تتراوح أعمارهم ما بين (6:4) سنوات عمر زمني وما بين (4:2) سنوات عمر عقلي ونسبه ذكاء في مدى فئة الإعاقة العقلية البسيطة بمتوسط ذكاء من (50-70).
وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية اللابارمترية وهى اختبار مان وتنى واختبار ويلكوكسن. وقد توصلت النتائج إلى فعالية البرنامج متعدد الحواس في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم، حيث أظهرت النتائج وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدى أي بعد تطبيق البرنامج وذلك في اتجاه القياس البعدى.
كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) في القياس البعدى، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
الإعاقة العقلية - القابلين للتعليم - اللغة – الحصيلة اللغوية - البرنامج متعدد الحواس.