Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على مدخل متعدد الحواس (V.A.K.T) لتحسين الانتباه وصعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الصعيدي، نورا أحمد المتولي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا أحمد المتولي أحمد الصعيدي
مشرف / هبه حسين إسماعيل طه
مشرف / رانيا ماهر محمد وهدي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
287 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

أولًا: مشكلة الدراسة
يُعتبر الانتباه من أهم العمليات العقلية التي تلعب دوراً هاماً في النمو المعرفي لدي الفرد، حيث أنه يستطيع من خلاله أن ينتقي المنبهات الحسية المختلفة التي تُساعده علي اكتساب المهارات، وتكوين العادات السلوكية الصحيحة بما يحقق له التكيف مع البيئة المحيطة به، وكذلك صعوبات القراءة من اهم المشكلات التي تواجه الطالب ولابد من وجود حلول للمشكلات التي واجه الطالب من قصور انتباه وصعوبات قراءة .
ثانيًا: أهداف الدراسة
تهدف الدراسة اختبار فاعلية برنامج قائم على مدخل متعدد الحواس (VAKT) لتحسين الانتباه وصعوبات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ فضلاً عن تحقيق الأهداف الفرعية الآتية:
1- الكشف عن تباين درجات عينة الدراسة التجريبية باختلاف القياسين القبلي والبعدي لمقياس الانتباه .
2- الكشف درجات عينة الدراسة التجريبية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الانتباه.
3- الكشف عن تباين درجات عينة الدراسة التجريبية باختلاف القياسين القبلي والبعدي لمقياس صعوبات القراءة .
4- الكشف عن تباين درجات عينة الدراسة التجريبية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي لمقياس صعوبات القراءة .
ثالثاً: أسئلة الدراسة
تسعي الدراسة للإجابة علي التساؤلات التالية:-
1. هل تختلف درجة صعوبات القراءة باختلاف التطبيقين القبلي والبعدي للبرنامج لدى أفراد العينة التجريبية؟
2. هل تختلف درجة الانتباه باختلاف التطبيقين القبلي و البعدي للبرنامج لدى أفراد العينة التجريبية؟؟
3. هل تختلف درجة صعوبات القراءة باختلاف التطبيقين البعدي والتتبعي للبرنامج لدى أفراد العينة التجريبية؟
4. 4.هل تختلف درجة الانتباه باختلاف التطبيقين البعدي والتتبعي للبرنامج لدى أفراد العينة التجريبية؟
رابعًا: عينة الدراسة:
وتتمثل في (8) أطفال ذوي صعوبات قراءة ونقص الانتباه ، ممن تتراوح أعمارهم من (9-12) سنة.
خامسًا: أدوات الدراسة
تعددت الأدوات التي اُستخدمت في هذه الدراسة وتباينت أهدافها، ويمكن حصرها فيما يلي:
1- الأدوات التشخيصية، والتي تم إعدادها للدراسة، وتتمثل في:
‌أ- مقياس الانتباه للأطفال .
‌ب- مقياس صعوبات القراءة .
2- الأداة العلاجية: وتتمثل في برنامج ” متعدد الحواس لتحسين درجتا الانتباه وصعوبات القراءة
سادساً: نتائج الدراسة
أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، يمكن إجمالها فيما يلي:-
1- يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس الانتباه باختلاف القياسين القبلي والبعدي، في اتجاه القياس البعدي؛ مما يدل علي فعالية برنامج متعدد الحواس لتحسين درجتا الانتباه .
2- لا يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس الانتباه باختلاف القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل علي فعالية البرنامج المقدم واستمرار تأثيره.
3- يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس صعوبات القراءة باختلاف القياسين القبلي والبعدي، في اتجاه القياس البعدي؛ مما يدل علي فعالية برنامج متعدد الحواس في تحسينا درجتا صعوبات القراءة .
4- لا يختلف أداء العينة التجريبية علي مقياس صعوبات القراءة باختلاف القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يدل علي فعالية البرنامج المقدم واستمرار تأثيره.
سابعًا: توصيات الدراسة
في ضوء الاطلاع علي نتائج الدراسات الميدانية والنظرية السابقة، ومن خلال دراستنا للمشكلة لفترة زمنية ليست قصيرة؛ يمكن إبداء بعض التوصيات المتعلقة بمشكلة الدراسة فيما يلي:-
1- ضرورة إعداد برنامج لتنميه الانتباه لدي أطفال ذوى صعوبات التعلم لأنه يُساهم في التطور الإيجابي لجوانب القصور الأخرى.
2- إعداد دورات تدريبية لآباء ومعلمي ذوى صعوبات التعلم لتدريبهم علي كيفية التعامل مع طفلهم.
3- التبكير بتدريب ببرامج متعدد الحواس .
4- تأهيل الآباء والأمهات للعمل علي تنمية حواس أطفالهم.
5- إعداد برامج يكون أساسها تنمية حواس وحركة الطفل.
6- مساعدة الطفل علي التفاعل الاجتماعي مع المحيطين به.