Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
واقع مسرح الطفل فى مصر وتصور مقترح لتطويره فى ضوء معايير الجودة والاعتماد /
المؤلف
عبد الكريم، فيفى أحمد عبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / فيفى أحمد عبد المجيد عبد الكريم
مشرف / كمال الدين حسين محمد
مشرف / محمـود حسـن إسمـاعيل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
344 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

تمهيد:
يعتبر مسرح الطفل واحدا من أهم الوسائط التربوية التي تشغل العديد من المسرحيين والتربويين ، وذلك لما يحققه المسرح من تدعيم للقيم الإيجابية ، وتقديم النموذج الإيجابي الذي يتوحد معه الطفل ، بالإضافة إلى الجانب الترفيهي الهادف الذي يساعد على إمتاع الطفل من جهة ، وتمثله لثقافة بيئته وقيمها وأعرافها من جهة أخرى ، حتى يتكيف مع مجتمعه ، بجانب ما لمسرح الطفل من أهداف تربوية وتعليمية تساعد على النمو النفسي السوى وخلق توازن نفسي للطفل ، وإشباع بعض من احتياجاته المعرفية.
أولاً: مشكلـة الدراسـة :
تتبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :
ما واقع مسرح الطفل فى مصر وماهو التصور لتطويره فى ضوء معايير الجودة والاعتماد؟
ثانيـاً: أهميــة الدراســة:
1- تناول هذه الدراسة أهم المداخل الحديثة ” معايير الجودة ” التى تستند عليها معظم المؤسسات لتطوير ادائها وتحديد فعاليتها فى ضوء تلك المعايير .
2- ندرة الدراسات والبحوث التى تناولت مدخل الجودة والاعتماد فى مسرح الطفل .
ثالثاً: أهـــداف الدراســة:
تهدف الدراسة إلى التعرف واقع مسرح الطفل فى مصر والتصور مقترح لتطويره فى ضوء معايير الجودة والاعتماد .
رابعاً:نوع ومنهج الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح بالعينة .
خامساً: مجتمع وعينة الدراسة:
المجتمع الأصلي للدراسة هو مجموعة المهتمين والمعنيين بمسرح الطفل فى مصر .تم سحب عينة عمدية لمجموعة من المهتمين والمعنين والباحثين فى مجال مسرح الطفل فى مصر قوامها 70 مفردة واستبعدت منها 4 استمارات فأصبحت ( 66 ) مفردة . بشرط تجاوز سنوات الخبرة عن 10 سنوات للمارسين والأكاديميين شرط الحصول على درجة مدرس .
سادساً: أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على استمارة استبيان عن واقع مسرح الطفل بمصر من إعداد الباحثة.
سابعاً : نتائج الدراسة:
نتائج الدراسة الميدانية لواقع مسرح الطفل فى مصر.
1- إقتصار عروض مسرح الطفل على العاصمة وبعض المدن الكبرى مثل الإسكندرية .
2- عدد العروض التى تقدمها مسارح الأطفال لايتجاوز ثلاثة عروض لكل فرقة وهذه العروض تعد غير كافية للأطفال .
3- الاعتماد على نجوم التمثيل لايضمن نجاح العرض المسرحى وإن كان مؤثراً فى جذب الجمهور .
4- أظهرت الدراسة الميدانية ندرة الدعاية التى تسبق العروض المقدمة للأطفال وأيضا ضعف خطط التسويق للعروض والاقتصار فى التسويق على الاتصال الهاتفى بجمهور المشاهدين .
5- جاءت من اهم العوامل اهتمام الأطفال البيئة المحيطة غير المشجعة ، ومن أهمها الأطر المصاحبة لطفل ومنها الأسرة التى قد تكون منشغلة معظم الوقت أو رفض أولياء الامور لذهاب الاطفال لمشاهدة عروض مسرح الطفل أو النظام التعليمى الذى يثقل كاهل الأطفال بالكثير من الواجبات المدرسية التى لا تدع مجالاً للأطفال لمشاهدة العروض المسرحية .
6- تعانى الإدارة فى مسرح الطفل فى مصر من العديد من السلبيات جاء على رأسها مركزية الإدارة والتى تعنى تمركز قوة اتخاذ القرار فى يد مجموعة قليلة من الأفراد وبيروقراطية الإدارة و التى تعبر عن الروتين وبطء الاجراءات وسيطرة العلاقات الشخصية وكذلك بعض الإدارات غير الواعية بأهداف مسرح الطفل وكيفية التخطيط والتنفيذ لها .
7- اقترح أفراد العينة دعم مسرح الطفل والعرائس فى مصر بكل الإمكانيات الأدبية والمادية وعمل مسابقات للنص المسرحى يرعاها البيت الفنى للمسرح للحصول على نصوص جيدة ورفع أجور العاملين بمسارح الاطفال فى مصر و زيادة الاحتكاك بالفرق الأجنبية للاستفادة من خبراتها ، وذلك لتطوير أداء مسارح الأطفال فى مصر .
8- أشارت الدراسة إلى أن لإنشاء وحدة جودة بالمسارح فائدة تتمثل فى الارتقاء بالمستوى الثقافى والفنى والعلمى للعمل المقدم للطفل ، و الإشراف على تدريب الكوادر والاستفادة من الخبرات الأجنبية فى مجالهم ، و تقييم جودة النصوص من خلال لجنة قراءة متخصصة فى ادب وثقافة الطفل ، عمل دراسات لقياس أثر العروض على الجمهور للوقوف على أوجه التميز وأوجه القصور وضع الخطة الاستراتيجية لتحقيق الأهداف المرجوة من مسرح الطفل / العرائس و اختيار القيادات المتخصصة للعمل بالمسرح