Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المجالات التطبيقية لمناهج الرياضيات فى التعليم الأساسى /
المؤلف
عبدالجواد، فتحى عبدالهادى.
هيئة الاعداد
باحث / فتحى عبدالهادى عبدالجواد
مشرف / محمد رضا البغدادى
مشرف / خليفة عبدالسميع خليفة
مشرف / خليفة عبدالسميع خليفة
الموضوع
مناهج وطرق تدريس - رياضيات.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
392 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة المجالات التطبيقية للرياضيات فى حياة الفرد اليومية، ومدى تضمنها فى المناهج الحالية، وأثر تدريس مجموعة من الدروس تتضمن التطبيقات والمواقف الحياتية اليومية والتى تعتمد على أسلوب حل المشكلات على التحصيل لدى التلاميذ وحل المشكلات المشابهة. اختيرت العينة من بين تلاميذ الصفين الرابع والخامس من التعليم الأساسى والذين يدرسون المقررات بموجب الكتب المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم، والمنقولين بنجاح من الصف السابق فى نفس العام، وتم اختيار مدرستين من مدارس التعليم الأساسى بمحافظة الفيوم للتطبيق الفعلى وتم إعداد اختبار تحصيلى لكل صف يقيس مهارات حل المشكلات، كما تم تطبيق الاختبار قبليا وبعديا لكلتا المجموعتين التجريبية والضابطة فى كل صف دراسى. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية من الصف الرابع والخامس، الذين درسوا اعتمادا على التطبيقات وأسلوب حل المشكلات، وتلاميذ المجموعة الضابطة، الذين درسوا بالطريقة التقليدية فى الاختبار التحصيلى البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. تتصف تصميمات الدروس المقترحة بدرجة مناسبة من الفعالية فى تدريب تلاميذ الصف الرابع والخامس من التعليم الأساسى على حل المشكلات الرياضية التطبيقية.