Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الاخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية
في تلبية احتياجات طلاب المرحلة الإعدادية.
المؤلف
عبد اللاه،إيمان فراج محمد .
هيئة الاعداد
باحث / إيمان فراج محمد عبد اللاه
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنبارى
مشرف / زكريا إبراهيم الدسوقى
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
172ص.؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - اعلام
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 172

from 172

Abstract

أولاً:مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
نظرا للأهمية المتزايدة للإعلام عامة والإعلام التربوي داخل المدارس خاصة في العملية الإعلامية والتعليمية ,وضرورة التوجيه الاعلامى للطفل ,والذي يتعرض لمضامين ورسائل إعلامية متنوعة تعد للكبير والصغير على السواء ,وقد يعكس صورا سلبية لأشخاص ومنظمات ,وقد يؤدى إلى كثير من المشكلات الاجتماعية كالعنف والإدمان والانطوائية وغيرها فضلا عن مشكلات أخرى ثقافية وصحية وسياسية.
وقد قامت الباحثة بدراسة استطلاعية على عدد من الطلاب من المدارس الإعدادية بمحافظة الإسماعيلية (40) فرد (10%) من عينة الدراسة (20) إناثا ، (20) ذكورا من الطلاب من سن (15:12) ممثلة (ريف وحضر):
دلت الدراسة الاستطلاعية على الأتي:
• 90% من عينه الدراسة يهتمون بسماع الأخبار اليومية فى الإذاعة المدرسية.
• 86% يرون أن الأخبار فقرة مهمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية تلبى لديهم الجانب المعرفى.
• 66% يشاركون فى جماعة الإذاعة والصحافة المدرسية للاستفادة .
هذا وبناء على نتائج هذه الدراسة الاستطلاعية , وبناء على نتائج بعض الدراسات السابقة التى أطلعت عليها الباحثة
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل التالي :
- ما دور الاخبار المقدمة في الصحافة والإذاعة المدرسية في تلبية احتياجات طلاب المرحلة الإعدادية؟
ثانياً:أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:
1- أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها الدراسة, لأنه في ظل المرحلة الإعدادية يتعرض الطفل فيها لتغيرات كبيرة (نفسية, وفسيولوجية..........الخ)فهو ينتقل من الطفولة إلى المراهقة وهى في رأي فترة تكوين الشخصية,وهى أكثر فترة يمكن التأثير فيها على شخصية الطفل ,وهو أكثر حاجة للمساندة والنصح والإرشاد وأكثر استيعابا لما يتلقاه.
2-أهمية المدرسة في تكوين شخصيات التلاميذ وإكسابهم الخبرات والمهارات المختلفة في أكثر من جانب.
3-أهمية وسائل الإعلام المدرسي كوسائل اتصال هدفها الوصول برسائلها للتلاميذ وتحقيق اتصال ايجابي وفعال معهم.
4-أهمية الصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية كنشاط اعلامى فعال يتعرض له التلاميذ بشكل يومي ,لذا فهو ذو تأثير مباشر على ثقافة الطفل ويمكن ملاحظته بشكل سريع.
5-أهمية المادة الإخبارية كمادة أساسية في كلا من الصحافة والإذاعة المدرسية والتي تسهم بشكل كبير في توسيع إدراك التلاميذ لما يدور حولهم وتشجيهم على المشاركة البنائه في المجتمع حتى ولو بالرأي.
6-لفت نظر القائمين على العملية التعليمية والأنشطة التربوية إلى أهمية المادة الإخبارية في إشباع احتياجات التلاميذ وضرورة انتقاء ماسوف يقدم للطفل من خلالها لنجنى ثمار ما زرعناه فيهم ,وحتى خطوة في إنشاء جيل واعي يفيد المجتمع.
ثالثاً: أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة إلى تحقيق عدد من الأهداف والتي يمكن تلخيصها في الهدف الرئيسي التالي:
التعرف على ”دور الاخبارالمقدمة في الصحافة والإذاعة المدرسية في تلبية احتياجات تلاميذ المرحلة الإعدادية”, وذلك من خلال التعرف على:
- المواد الإخبارية التي تقدمها الصحافة والإذاعة المدرسية وأنواعها.
- مدى إقبال الطلاب على تلك المواد.
- الأسباب التي تجعلهم يفضلون المادة الإخبارية عن المواد الأخرى.
- مدى الاستفادة التي تعود على الطلاب من تعرضهم للمواد الإخبارية.
- الموضوعات التي يفضلها طلاب المرحلة الإعدادية في الصحافة والإذاعة المدرسية.
- الاحتياجات التى تلبيها الأخبارللطلاب .
- الفرق بين الإناث والذكور في تلبية الأخبار لاحتياجاتهم (المعرفية ,والوجدانية ,والجسمية).
- تقديم بعض المقترحات المعبرة عن وجهة نظر الباحثة والتي ستسهم في تزويد طلاب المرحلة الإعدادية ,وربما القائمين عليهم أيضا بالمعرفة في شتى المجالات ,وذلك من خلال استخدامهم للصحافة والإذاعة عامة والمواد الإخبارية خاصة
رابعاً: التعريفات الإجرائية :
1-الأخبار: وتعرف الباحثة الاخبار إجرائيا بأنها الفقرة التى تقدم فى الإذاعة والصحافة المدرسية من خبر ومقال وتحقيق وتقارير حالية عن أحداث تهم قطاعات عريضة من الطلاب، ويتم انتقاء هذه الأحداث بما يتناسب مع سنهم واهتمامتهم. وترى الباحثة أن الأخبار تلعب دوراً مهماً في الحياة الاجتماعية للطلاب، فهي الأساس الذي تبنى عليه أحكامهم وتصوراتهم حول العالم، وعلى ضوئها يجرى تصريف شئون حياتهم اليومية، وذلك لأن المادة الإخبارية تعمل على تكوين ونمو المعرفة الإنسانية وإحداث التغيير من خلال تدعيم قدرة الطلاب على إدراك ما يجرى حولهم من أحداث.
2- تلبية الاحتياجات : هى إجابة ما يفتقر إليه الطالب ويحتاجه من معرفة لتوسيع مداركه والمساعدة فى نموه العقلى السليم وتكوين شخصية سوية ذات رأى وفكربناء.
3- الصحافة المدرسية: تعرفها الباحثة إجرائيا بأنها ذلك النشاط الذى يكشف عن مهارات الطلاب الابداعية فى الكتابة والرسم والتصوير , واستخدام كل انواع التحرير الصحفى للتعبير عن الرأى وتقديم المعرفة لذويهم.
4-الإذاعة المدرسية: تعرفها الباحثة إجرائيا بأنها ذلك النشاط اليومى الصباحى الذى يمد الطلاب بالاخبار والمعلومات ويكون بمثابة تهيئة للطلاب لليوم الدراسى .
5- المرحلة الإعدادية : هى مرحلة انتقالية , ينتقل فيها الطالب من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة وهى المرحلة الى يتغير فيها كلا من الذكر والانثى تغيرا فسيولوجيا ونفسيا لذا ترى الباحثة انها اهم مرحلة فى حياة الطالب .
خامسا: متغيرات الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على متغيرين أساسين ,وهما الاخبار المقدمة في الصحافة والإذاعة المدرسية كمتغير مستقل وتلبية احتياجات طلاب المرحلة الإعدادية من سن (12-15)من تلك المادة الإخبارية كمتغير تابع, وتوجد متغيرات وسيطة مثل النوع والإقامة, والتي من الممكن أن تؤثر في العلاقة بين المتغيرين الأساسيين .
1)المتغير المستقل: الاخبار المقدمة في الصحافة والإذاعة المدرسية.
2)المتغير التابع :تلبية احتياجات طلاب المرحلة الإعدادية من تلك المادة الإخبارية.
3)المتغيرات الوسيطة :النوع (ذكر- أنثى) , الإقامة (ريف- حضر).
سادساً :فروض الدراسة:
•توجد علاقة دالة إحصائيا بين الأخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية وتلبية الاحتياجات لدى المبحوثين من حيث النوع (ذكور وإناث).
•توجد علاقة دالة إحصائيا بين الأخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية وتلبية الاحتياجات لدى المبحوثين من حيث الإقامة (ريف أو حضر).
سابعاً: نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية (Descriptive Studies)، وتعتمد على منهج (المسح الإعلامي) بالعينة للكشف عن دور الأخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية فى تلبية احتياجات طلاب المرحلة الإعدادية.
ثامناً:مجتمع وعينة الدراسة :
يتمثل مجتمع الدراسة في جمهور من الطلاب الملتحقين بالصفوف الدراسية الثلاث بمدارس المرحلة الثانية من التعليم الاساسى بمحافظة الإسماعيلية ,والذين تتراوح أعمارهم بين (12-15عاما),وهى مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية فترة المراهقة. وقامت الباحثة بسحب عينة عشوائية من (400) مفردة من الذكور والإناث من تلاميذ الصف الأول ,والثاني ,والثالث الاعدادى في المدارس الحكومية بمحافظة الإسماعيلية ,وتتراوح أعمارهم مابين (12-15عاما), وتم اختيار هذه العينة نظرا لأنها تجمع بين خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة ومرحلة المراهقة, وهى المراحل التي يستطيع فيها التلاميذ اكتساب المعرفة المختلفة من خلال ممارستهم لألوان الأنشطة المدرسية والإفادة بما يكتسبونه.روعي عند اختيار العينة الميدانية التماثل بين عدد المبحوثين حيث كانت نسبة الذكور متماثلة مع نسبة الإناث .
تاسعا: أدوات جمع البيانات :
اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان واستمارة تحليل المضمون كأداة رئيسية .
عاشرا: أهم نتائج الدراسة :
أ‌-نتائج الدراسة:
1-جاء (الأخبار ) في المرتبة الأولى من حيث ترتيب الفقرات الأكثر اهمية بنسبة 59.4% من المبحوثين يعتمدون على الصحافة والإذاعة المدرسية فى الحصول على الأخبار والمعلومات بدرجة كبيرة، بينما 35.8% منهم يعتمدون عليها بدرجة متوسطة، وأخيراً يعتمد عليها 4.8% منهم عليها بدرجة منخفضة.
2-عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين محل اقامة المبحوثين (ريف وحضر) ومدى اعتماد المبحوثين على الصحافة والإذاعة المدرسية فى الحصول على الأخبار والمعلومات وفقاً لمحل الإقامة بحساب قيمة كا2 بلغت (5.824) عند درجة حرية = (2)، وهي قيمة غير دالة إحصائياً.
3- جاء (الاستفادة من الأخبارفى الدراسة) فى مقدمة الاشباعات المتحققة من متابعة المبحوثين للأخبار فى الصحافة والإذاعة المدرسية من وجهة نظر المبحوثين بنسبة بلغت 45.5% ، ثم (تنقل لى الأحداث الجارية) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 41.2%، ثم (تساعدنى على التفكير السليم وتوسيع مداركى) في المرتبة الثالثة بنسبة 40.1%، ثم تساو كلا من (تساعدنى فى تكوين أرائي واتخاذ بعض القرارات السليمة) و (تساهم فى بناء فكرى وشخصيتى) في المرتبة الرابعة بنسبة 32.1%.
4-وجود علاقة دالة إحصائياً بين نوع المبحوثين (الذكور والإناث) ومدى تلبية الاخبارالمقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية احتياجات المبحوثين عند مستوى دلالة 99.9% وذلك بحساب قيمة كا2 بلغت (37.007) عند درجة حرية = (2).
5-وتشير نتائج الدراسة إلى انه 81.8% من المبحوثين يعتقدون بأن الصحافة والإذاعة المدرسية معاً كانا أكثر الوسائل استطاعت أن تلبي احتياجات المبحوثين من وجهة نظر المبحوثين، بينما يعتقد 12.3% منهم بأن الإذاعة المدرسية فقط استطاعت ان تلبى احتياجاتهم، وفى المقابل يعتقد 5.9% منهم بأن الصحافة المدرسية فقط استطاعت ان تلبى احتياجاتهم.
ب - نتائج فروض الدراسة :
الفرض الأول : : توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين نوع المبحوثين (الذكور والإناث) وبين مدى تلبية الاخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية احتياجات المبحوثين.
الفرض الثاني : توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين محل اقامة المبحوثين (الريف والحضر) وبين مدى تلبية الاخبار المقدمة فى الصحافة والإذاعة المدرسية احتياجات المبحوثين .