Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشاهد تقديم القرابين في الفن الروماني خلال القرون الثلاثة الأولى للميلاد /
المؤلف
على،رانيا سمير زيدان.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا سمير زيدان على
مشرف / منى عبد الغني حجاج
مشرف / عبدالحميد عبدالحميد مسعود
مناقش / صبحى السيد عاشور
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
1004ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
24/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

الملخص العربي
لعبت القرابين دورا مهما في الديانة الرومانية فقد اعتبر القائمون على السلطة الرومانية تلك القرابين علامة أساسية على الهوية الدينية الرومانية وكانت الأسباب وراء قيام الرومان بتقديم القرابين هي تحقيق أهداف نفعية للرومان، والسعي وراء كسب رضا الآلهة فضلا عن بعض الممارسات الجنائزية في روما؛ والتى اعتمدت بشكل كبير على تقديم القرابين فقد انتشرت خلال العصر الإمبراطوري نتيجة لتطورات تاريخية محددة، وقد اكتسبت القرابين مزيد من الأهمية الدينية خاصة بعد الاعتماد على عوامل هامة منها استغلال الطقوس في الدعاية السياسية وتمثيلها على المذابح والهياكل العامة بالإضافة إلى استهلاك الموارد الحيوانية .
نحن بصدد دراسة مشاهد تقديم القرابين في الفن الروماني خلال القرون الثلاثة الأولى للميلاد ، فقد أثارت مشاهد القرابين تساؤلات عديدة وعني الفلاسفة بالعديد من النصوص لمحاولة لماذا ينبغي على الانسان تقديم القرابين المادية للكائنات الروحية التي لاحاجة لها بالأشياء المادية، وتبني البعض فكرة التقديمات سواء المذبوحة أو غير المذبوحة.وهي مكونة من خمسة فصول يسبقها تمهيد ومقدمة، ويضم الجزء الثاني كتالوج الصور ويضم مائتان وعشرة صور مع شرح وافي للكتالوج.
يضم الفصل الأول وهو بعنوان ماهية وطقوس تقديم القرابين وقسم إلى ثلاثة مباحث يحمل المبحث الأول عنوان ( مفهوم القربان في المصادر الكتابية الرومانية) أما المبحث الثاني يحمل عنوان ( أنواع القرابين وأغراضها) وقسمت الطالبة القرابين إلى قرابين بشرية وقرابين نباتية وسائلة. ويحمل المبحث الثالث عنوان ( طقوس تقديم القرابين وأساليبها) وفيه تعرض الطالبة الطقوس بدءا من اختيار القربان وحتى لحظة الذبح.
تضمن الفصل الثاني عنوان ( مشاهد تقديم القرابين غير المذبوحة) وقسم إلى ثلاثة مباحث يتحدث المبحث الرابع عن ( مشاهد الإراقة) ويندرج تحت هذا الفصل أنواع الإراقة وطريقة تقديمها، والمبحث الخامس ( مشاهد حرق البخور) ويتناول أنواع البخور وكيفية الإعداد للتقدمة وأهم المشاهد الفنية التي تضمنت حرق البخور، وهو إحدى الطقوس التمهيدية. ويضم المبحث السادس عنوان ( مشاهد لتقديمات أخرى).
يندرج الفصل الثالث تحت عنوان (مشاهد تقديم الذبائح) ويضم أيضا ثلاثة مباحث يحتوي المبحث السابع على ( مشاهد السوفيتاوريليا ) ويتناول تعريف لمصطلح السوفيتاوريليا وتأصيله خلال المصادر الأدبية ومناسبة تقديمه وطقوسه. ويتناول المبحث الثامن (مشاهد حيوانات القرابين)، من خلال ظهورها على العديد من القطع الفنية. بينما يحمل المبحث التاسع وعنوانه (مشاهد الذبح) وفي هذا المبحث ينتم عرض بعض التفسيرات حول طبيعة التضحية وأسباب مشاهد الذبح، والطقوس الواجب مراعاتها عند الذبح.
يتناول الفصل الرابع ( المشاركون في مشاهد تقديم القرابين) وقسم إلى ثلاثة مباحث، يتحدث المبحث العاشر عن (مقدمو القرابين) من الأباطرة والبلاط الإمبراطوري والقضاة والنساء والكهنة والأفراد. بينما المبحث الحادي عشر بعنوان (متلقوا القرابين) سواء من الآلهة أو الأباطرة المؤلهون أو الموتى ومناسبة تقديمها.
أما المبحث الثاني عشر وهو بعنوان (القائمون على خدمة القربان) ويضم المسئولين عن القربتان من الكهنة والكاهنات. وعازفي الموسيقى والمساعدين ومن الفيكتيماري. والبوبا وأطفال الكاميلي والحاجب.
ويأتي الفصل الخامس بعنوان (أدوات تقديم القرابين وسماتها الفنية) ويحمل ثلاثة مباحث أيضا ويندرج المبحث الثالث عشر بعنوان (المذابح والمباخر ) أما المبحث الرابع عشر بعنوان (أدوات الإراقة والذبح)، والمبحث الخامس يحمل عنوان (أدوات القرابين والتزيين)
تختتم الرسالة بخاتمة التى توضح أهم نتائج الدراسة وتأتي بعد ذلك الملحقات الرسالة وإحصائيات وقائمة المصادر والمراجع الأجنبية والمعربة ، ثم الجزء الثاني ويحمل عنوان كتالوج الصور ويضم شرح لكتالوج الصور والأشكال.