Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج التربية العلمية بالتعليم الثانوى التجارى فى ضوء متطلبات الثقافة العلمية والاحتياجات المهنية /
المؤلف
إبراهيم، ميمى أسحق معوض.
هيئة الاعداد
مشرف / ميمى أسحق معوض إبراهيم
مشرف / محمد رضا البغدادى
مشرف / شفيق ويصا اندراوس
مشرف / شفيق ويصا اندراوس
الموضوع
العلوم- المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
242 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم منهج التربية العلمية بالتعليم الثانوى التجارى لكونه منهج حديث أقر على طلبة هذه المرحلة عام 81/ 1982. استخدم المنهج الوصفى وأجريت الدراسة التطبيقية باستخدام أسلوب تحليل العمل، ثم تحليل العمل لمهنة المحاسبة والسكرتارية وفن البيع بواسطة استمارة تحليل العمل والتى صممت للتطبيق فى عدد من المصالح الحكومية والشركات، كما أجرى الجزء التطبيقى الخاص بتحديد متطلبات الثقافة العلمية من حيث أهميتها للفرد العادى والدارس، وذلك عن طريق استبيان أخذت موضوعاته من المراجع والمقابلات الشخصية لرجال الأعمال. توصلت الدراسة إلى أن هناك قصور فى بعض الأهداف الحالية للمنهج، وأهداف يجب إضافتها إلى الأهداف الحالية، كما وجدت أهداف إتفقت والمعيار الموضوعى. تم وضع تصورا مقترحا للأهداف ومن ثم تم التوصل إلى ضرورة تحديد المحتوى للمنهج وتسلسله، كما تم تقويم المحتوى الحالى فى ضوء الأهداف المقترحة من الجانب المعرفى والنفس حركى والوجدانى.