Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية مهارات القيادة الإبداعية باستخدام بعض مبادئ برامج تعليم التفكير /
المؤلف
مسعود، نفين واصف ملك.
هيئة الاعداد
باحث / نفين واصف ملك مسعود
مشرف / قدري محمود حفني
مشرف / ميشيل صبحي مجلع
مناقش / فؤادة محمد علي هدية
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
228ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
16/3/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: نفين واصف ملك مسعود
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج لتنمية مهارات القيادة الإبداعية باستخدام بعض مبادئ برامج تعليم التفكير.
جهة الدراسة: قسم الدراسات النفسية للأطفال - معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس.
هدف الدراسة:-
تهدف هذه الدراسة إلى بيان فاعلية برنامج لتنمية مهارات القيادة الإبداعية باستخدام بعض مبادئ تعليم التفكير.
منهج الدراسة:-
استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي.
مجموعتان متكافئتان تتعرض احدهما للمتغير المستقل (وهو البرنامج المقترح) والأخرى ضابطة (لا تتعرض للبرنامج).
عينة الدراسة:-
تكونت عينة هذه الدراسة من (60) طفل من الذكور والإناث بعد أن تم التماثل بين أفراد العينة من حيث المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وتراوحت أعمارهم ما بين (16-18) عامًا.
فروض الدراسة:-
- الفرض الأول: ”لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس القيادة الإبداعية”.
- الفرض الثاني: ”لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات القيادة الإبداعية في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة”.
- الفرض الثالث: ”لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات مقياس القيادة الإبداعية قبل تطبيق البرنامج وبعده للمجموعة التجريبية”.
- الفرض الرابع: ”لا توجد فروق دالة في متوسط رتب درجات مقياس القيادة الإبداعية بين الذكور والإناث في المجموعة التجريبية بعد البرنامج”.
- الفرض الخامس: ”لا توجد فروق دالة إحصائيًا في متوسط رتب درجات مقياس القيادة الإبداعية بين القياسين القبلي والبعدى للإناث”.
- الفرض السادس: ”لا توجد فروق دالة في متوسط رتب درجات مقياس القيادة الإبداعية بين القياسين القبلي والبعدى للذكور”.
نتائج الدراسة:-
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس القيادة الإبداعية.
- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات القيادة الإبداعية في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة.
- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات مقياس القيادة الإبداعية قبل تطبيق البرنامج وبعده للمجموعة التجريبية.
- لا توجد فروق دالة في متوسط رتب درجات مقياس القيادة الإبداعية في المجموعة التجريبية بعد البرنامج.
- لا توجد فروق دالة إحصائيًا في متوسط رتب درجات مقياس القيادة الإبداعية بين القياسين القبلي والبعدى للإناث.
- لا توجد فروق دالة في متوسط رتب درجات مقياس القيادة الإبداعية بين القياسين القبلي والبعدى للذكور.
الكلمات المفتاحية Key Words
1- فاعلية Effective
2- برنامج Program
3- مهارات القيادة الإبداعية Creative Leadership Skills
4- مبادئ برامج تعليم التفكير Program for Learn Thinking
5- مرحلة المراهقة Adolescence