Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية وبعض القيم لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
حسان، زينب إبراهيم رضوان، ولاء صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب إبراهيم رضوان حسان
مشرف / فكرى حسن ريان
مشرف / فايزة أحمد الحسينى
مشرف / ولاء صلاح محمد
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
363ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم مناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

المستخلص
عنوان البحث : فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية وبعض القيم
لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الباحثة : زينب إبراهيم رضوان حسان
الدرجة العلمية : ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس التاريخ.
المشرف : - أ.د فكرى حسن ريان
أستاذ المناهج و طرق التدريس ، كلية البنات – جامعة عين شمس.
- أ.د. فايزة أحمد الحسيني
أستاذ المناهج و طرق التدريس ، كلية البنات – جامعة عين شمس .
معاونة : د . ولاء صلاح محمد
مدرس مناهج وطرق تدريس ، كلية البنات – جامعة عين شمس.
الكلية والجامعة : كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس.
التاريخ : 1438هـ - 2017 م .
مشكلة البحث : ضعف تحصيل الطالبات للمفاهيم التاريخية وانخفاض مستوى القيم لديهن مما دفع الباحثة إلى محاولة البحث عن طريقة تدريس تساعد في تنمية بعض المفاهيم التاريخية وبعض القيم لدى طالبات الصف الأول الثانوي .
الطرق والإجراءات :
1. إجراء دراسة نظرية تتعلق بمتغيرات البحث التالية ( التعلم التعاوني - المفاهيم التاريخية - القيم ).
2. تحليل محتوى مقرر التاريخ للصف الأول الثانوي لاستخراج قائمة بالمفاهيم التاريخية و القيم التي يساعدنا المقرر على تنميتها لدى الطالبات من خلال تدريسه.
3. إعداد أدوات التجريب ( قائمة المفاهيم التاريخية - قائمة القيم - دليل المعلم - كتاب الطالب للتدريس بالتعلم معًا).
4. إعداد أدوات التقويم (اختبار للمفاهيم التاريخية - اختبار مواقف للقيم).
5. تطبيق أدوات التقويم قبليًّا على مجموعتي البحث [التجريبية – الضابطة] وعددها (64) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي.
6. تدريس المقرر باستخدام أسلوب التعلم معًا لمجموعة البحث التجريبية وتدريسه بالطريقة السائدة لمجموعة البحث الضابطة .
7. تطبيق أدوات التقويم بعديًّا على مجموعتي البحث [ التجريبية – الضابطة ].
8. رصد النتائج والبيانات ومعالجتها إحصائيًا.
9. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
النتائج :
1. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية التي درست بالتعلم التعاوني (التعلم معًا ) و درجات الطالبات في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية و درجات الطالبات في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف للقيم لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدي .
4. يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المواقف للقيم لصالح التطبيق البعدي .
5. أثبتت الدراسة فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية وبعض القيم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية : التعلم التعاوني – المفاهيم التاريخية – القيم .