Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بروفيل الذاكرة لدى مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب :
المؤلف
محمد، إيمان عماد الدين إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عماد الدين إبراهيم محمد
مشرف / ياسر عبد الرازق محمد حسن
مشرف / إيناس عبد الفتاح أحمد سالم
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
312 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

مشكلة الدراسة:
يوجد لدى مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ضعفاً معرفياً عصبياً على عديد من الوظائف المعرفية، كالانتباه والوظائف التنفيذية والسرعة النفسحركية. ويُعد ضعف الذاكرة من بين أكثر الوظائف المعرفية تأثراً بالحالة المرضية. لذا تحاول الدراسة الحالية المقارنة بين الصفحة المعرفية العصبية للذاكرة لدى كل من مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ومجموعة من الأسوياء، بالإضافة إلى التحقق من النظرية الخاصة باضطرابات طيف الفصام، اعتماداً على مجموعة من الاختبارات النفسية العصبية لتقيم الذاكرة اللفظية والذاكرة البصرية والذاكرة العاملة، وبطارية اختبارت لتقيم الذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث الشخصية. وفي ضوء ذلك يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: هل توجد صفحة معرفية عصبية لأنظمة الذاكرة (اللفظية والذاكرة البصرية والذاكرة العاملة والذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث الشخصية) تتسم بها كل من مجموعة الفصام ومجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ومجموعة الأسوياء ؟
أهداف الدراسة:
-1إلقاء الضوء على طبيعة عمل الذاكرة من حيث مختلف أنظمتها، والعمليات المتضمنة بها، لدى كل من مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، بما تحدده الصفحة المعرفية العصبية للذاكرة الخاصة بهما، وذلك من أجل تحليل الخلل على هذه الأنظمة كما ستكشف عنه بطارية الاختبارات النفسية العصبية المستخدمة.
-2التحقق من قدرة الاختبارات النفسية العصبية المستخدمة في التفرقة بين مرضى الفصام ومرضى الاضطراب ثنائي القطب على أبعاد الذاكرة العاملة والذاكرة اللفظية والذاكرة البصرية والذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث الشخصية.
-3 محاولة التحقق من النظرية الخاصة باضطرابات طيف الفصام بناءً على درجة الخلل في أنظمة الذاكرة التي تقيسها الاختبارات، ومقارنتها بالدراسات السابقة والنظريات الخاصة بالأبينة الدماغية المتضررة لكل من مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائياً لمتوسطات رتب قياسات الذاكرة اللفظية (الاستدعاء الفوري- الاستدعاء المؤجل- درجة التعلم الكلية - التعرف) بين مجموعة الفصام ومجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
2- توجد فروق دالة إحصائياً لمتوسطات رتب قياسات الذاكرة البصرية (الاستدعاء الفوري- الاستدعاء المؤجل) بين مجموعة الفصام ومجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، بينما لا توجد فروق دالة بينهما على متوسطات رتب قياسات الذاكرة البصرية (النسخ - التعرف).
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الذاكرة العاملة لدى مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب عند مستوى دلالة (01, ) وفي اتجاه مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتبة درجة الذاكرة الدلالية لدى مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، في اتجاه مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتبة درجة ذاكرة الأحداث الشخصية لدى مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، في اتجاه مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
6- توجد فروق بين خصائص الصفحة المعرفية العصبية للذاكرة لدى مرضى الفصام ومرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب مقارنةً بالأسوياء.
منهج الدراسة وإجراءاتها:
المنهج:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي المقارن، واعتمدت على أحد أنواع التصميمات غير التجريبية، وهو التصميم المستعرض لمجموعة الحالة في مقابل مجموعة المقارنة.
العينة:
تكونت عينة الدراسة من 45 فرداً من الذكور والاناث، موزعين بالتساوي على مجموعتين تجريبيتين ومجموعة أخرى ضابطة كالتالي: (15 مريضاً بالفصام و 15 مريضاً بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب و 15 فرداً من الأسوياء)، وتمت المكافئة بينهم على متغير العمر والمستوى التعليمي ودرجة الانتباه ونسبة الذكاء ودرجة الاكتئاب.
الأدوات:
1- اختبار الشكل المعقد لراي، إعداد راي و أوستريث، تعريب وتقنين الباحثة.
2- اختبار راي للتعلم اللفظي السمعي، تأليف راي، تعريب وتقنين الباحثة.
3- اختبارات الذاكرة العاملة في مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة، إعداد جال رويد وآخرون، تعريب وتقنين محمود أبوالنيل وآخرون.
4- بطارية اختبارات الذاكرة الدلالية وذاكرة الأحداث الشخصية، إعداد أمثال الحويلة، تقنين الباحثة.
5- اختبار شطب الحروف، إعداد السيد السمادوني.
6- قائمة تشخيص الاكتئاب، إعداد زيميرمان وآخرون، تعريب وتقنين مجدي دسوقي.
7- مقياس نسبة الذكاء المختصر من مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة، إعداد جال رويد وآخرون، تعريب وتقنين محمود أبوالنيل وآخرون.
8- المقابلة المبدئية، إعداد الباحثة.
9- اختبار عمى الألوان، إعداد الباحثة.
الأساليب الإحصائية:
1- اختبار مان وتني (U).
2- اختبار كروسكال ويلز.
3- حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعة الفصام والاضطراب الوجداني ثنائي القطب على قياسات الذاكرة اللفظية (الاستدعاء المؤجل قصير المدى والاستدعاء المؤجل طويل المدى) عند مستوى دلالة (01,) وفي اتجاه مجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين هاتين المجموعتين على قياسات الدرجة الكلية للتعلم والتعرف. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث على قياسات الذاكرة اللفظية (درجة التعلم الكلية - الاستدعاء المؤجل قصير المدى- الاستدعاء المؤجل طويل المدى) عند مستوى (001,) في حين بلغ مستوى دلالة التعرف لديهم (05,) وذلك في اتجاه مجموعة الأسوياء.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة الفصام ومجوعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على قياسات الذاكرة البصرية (الاستدعاء الفوري والاستدعاء المؤجل) عند مستوى دلالة (001,) وفي اتجاه مجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين هاتين المجموعتين على قياسات الذاكرة البصرية (النسخ والتعرف). كما توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث على قياسات الذاكرة البصرية (النسخ والاستدعاء الفوري والاستدعاء المؤجل) عند مستوى دلالة (001,) في حين بلغ مستوى دلالة التعرف لديهم (05,).
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعة الفصام ومجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على الذاكرة العاملة (الدرجة الكلية والذاكرة العاملة اللفظية) عند مستوى دلالة (001,) وعلى الذاكرة العاملة البصرية المكانية عند مستوى دلالة (05,)، وكانت جميعها في اتجاه مجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث على الذاكرة العاملة البصرية المكانية واللفظية والدرجة الكلية عند مستوى دلالة (001,) وفي اتجاه مجموعة الأسوياء.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعة الفصام ومجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على الذاكرة الدلالية (الدرجة الكلية) عند مستوى دلالة (001,) وفي اتجاه مجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، كما توجد فروق دالة بين هاتين المجموعتين المرضيتين والأسوياء على الذاكرة الدلالية (الدرجة الكلية) عند مستوى دلالة (001,) وفي اتجاه الأسوياء.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعة الفصام ومجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على ذاكرة الأحداث الشخصية (الدرجة الكلية) عند مستوى دلالة (001,) في اتجاه مجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين هاتين المجموعتين المرضيتين والأسوياء على ذاكرة الأحداث الشخصية (الدرجة الكلية) عند مستوى دلالة (001,) في اتجاه الأسوياء.
6- توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاث على كافة أنظمة الذاكرة عند مستوى دلالة (001,)، فيما عدا ناتج الفرق بين مجموعة الأسوياء ومجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية عند مستوى دلالة (01,)، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعة الأسوياء ومجموعة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على الذاكرة الدلالية، حيث أظهر مرضى الفصام ضعفاً دالاً على خمسة أنظمة للذاكرة، في حين أظهر مرضى الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ضعفاً دالاً على أربعة أنظمة للذاكرة فقط وبمدى انخفاض أقل من مرضى الفصام، مما عكس صفحة معرفية عصبية للذاكرة مميزة بينهم.