Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في ضوء التعلم القائم على المخ لتنمية مهارات ماوراء المعرفة والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية بغزة /
المؤلف
بارود، بسمة مصطفى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة مصطفى أحمد بارود
مشرف / محبات محمود أبو عميرة
مشرف / مكة عبد المنعم البنا
مشرف / سهيل رزق دياب
الموضوع
الرياضيات - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
664ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
13/2/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: برنامج مقترح في ضوء التعلم القائم على المخ لتنمية مهارات ماوراء المعرفة والاتجاه نحو
الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية بغزة
اسم الباحثة : بسمة مصطفى أحمد بارود
الدرجة العلمية : دكتوراه الفلسفة في التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس .
سنة المنح : 2017
إشراف :
أ.د/ محبات محمود أبوعميرة: أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية البنات– جامعة عين شمس
أ.د/ مكة عبد المنعم البنا: أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية البنات – جامعة عين شمس
أ.د/ سهيل رزق دياب : أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة القدس المفتوحة
هدف البحث إلى : بناء برنامج مقترح في ضوء التعلم القائم على المخ , والكشف عن فاعليته في تنمية مهارات ماوراء المعرفة والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية, تكونت مجموعة البحث من (35) طالبة من طالبات الصف العاشر من مدرسة زهرة المدائن الثانوية بغزة, كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي معتمدة التصميم ذا المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي, واشتملت أدوات البحث على أدوات التجريب المتمثلة في كتاب الطالب ودليل المعلم المُعّد وفق نظرية التعلم القائم على المخ , وأدوات القياس التي تمثلت في مقياس مهارات ماوراء المعرفة وبطاقة ملاحظة لمهارات ماوراء المعرفة ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات .
وأظهرت نتائج البحث أن هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدي, كما أظهرت فاعلية البرنامج المقترح في ضوء التعلم القائم على المخ في تنمية كلٍ من مهارات ماوراء المعرفة والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلبة الثانوية .