Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجدانى لدي الوالدين و علاقته بالتفكير ألابتكاري لدي الأبناء /
المؤلف
السيد، علاء صلاح محروس.
هيئة الاعداد
باحث / علاء صلاح محروس السيد
مشرف / زينب بشرى عبدالحميد
مشرف / ليلى كرم الدين
مشرف / محمد احمد خطاب
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
244ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
25/12/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

مستخلص الدراسة
مشكلة الدراسة
تتمثل مشكلة الدراسة في المقارنه بين أبناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المرتفع و أبناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المنخفض في متغير التفكير الابتكاري للابناء و ذلك لان الفروق هنا ستعكس الارتباط بين الذكاء الوجدانى لدي الوالدين و التفكير الابتكاري لدي الابناء , و كذلك العلاقة بين الذكاء الوجدانى و بوصله التفكير لهيرمان كمتغير وسيط , و تتبلور مشكلة الدراسة حول عده تساؤلات:
هل توجد فروق بين مجموعة أبناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المرتفع و أبناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المنخفض في متغير التفكير الابتكاري للابناء ؟
هل توجد علاقة بين الذكاء الوجدانى و متغير بوصلة التفكير لدي الوالدين ؟
هل توجد فروق بين الذكور و الاناث في متغير الذكاء الوجدانى للوالدين ؟
هل توجد فروق بين الذكور و الاناث في متغير التفكيرالأبتكاري للأبناء ؟
فروض الدراسة
* توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مجموعة أبناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المرتفع و أبناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المنخفض في متغير التفكير الابتكاري للابناء لصالح مجموعة ابناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المرتفع .
* توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الذكاء الوجدانى و متغير بوصلة التفكيرلهيرمان لدي الوالدين .
* لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور و الاناث في متغير الذكاء الوجدانى للوالدين .
* لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور و الاناث في متغير التفكيرالأبتكاري للأبناء .
منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة الراهنة علي المنهج الوصفي الارتباطي المقارن , حيث قام الباحث بالمقارنة بين مجموعة ابناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المرتفع و مجموعه ابناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المنخفض في متغير التفكير الابتكاري للابناء فكلما زادت الفروق بين المجموعتين في متوسطات درجات التفكير الابتكاري للابناء كلما دل علي ان هناك علاقه بين متغيري الذكاء الوجدانى للوالدين و التفكير الابتكاري للابناء فالفروق هنا بين ابناء المجموعتين ستعكس الارتباط حيث ان الباحث بعد تطبيق اختبار الذكاء الوجدانى ” تصميم الباحث ” قام بتقسيم العينه الي ثلاث مجموعات و قام باستبعاد المجموعه الثالثه في الفرض الاول للدراسه و المجموعات هم :
1- مجموعه ابناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المرتفع .
2- مجموعه ابناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المنخفض .
3- مجموعه ابناء الوالدين ذوي الذكاء الوجدانى المتوسط و المختلط ( اي والد ذكاء وجدانى مرتفع و ام منخفض و العكس صحيح ) .
و كذلك قام الباحث بحساب العلاقة بين الذكاء الوجدانى و بوصلة التفكير باستخدام المعامل الاحصائي معامل الارتباط .
العينه اجريت الدراسه علي عينه اجماليه مكونه من 240 طفلا ( 115 ذكور ) و ( 125 طفله )
الادوات
تتمثل ادوات الدراسه الراهنه في مقياسين اساسيين و هما :
4- مقياس الذكاء الوجدانى للراشدين وفق نموذج القدره , ادائي و تقرير ذاتى ” اعداد الباحث ” نظره جديده لنموذج القدره لماير و سالوفي , معامل الذكاء الوجدانى (EQ) .
5- مقياس التفكير الابتكاري للاطفال لتورانس الجزء اللفظي وجزء الاشكال ” ب” .
6- مقياس بوصلة التفكير لهيرمان .
الاساليب الاحصائية
معامل الارتباط لبيرسون
المعامل الاحصائي T.Test
المتوسطات
الانحرافات المعيارية
التوصيات و البحوث المقترحه
1- فعالية برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى للوالدين و اثرة علي ابتكار الابناء .
2- فعالية برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى للوالدين و اثره علي المعامله الوالديه و المناخ الاسري .
3- الذكاء الوجدانى لمستخدمي اليد اليمنى و اليسري و اليدين معاً في ضوء نظريه السيطره المخية لهيرمان .
4- دراسة مقارنة في الذكاء لنموذج القدرة و نموذج التقرير الذاتى ( مقياس الباحث ) المقارنة بين الصورتين .
5- الهيمنه الدماغية في ضوء مقياسي الذكاء العقلي لبينه و الوجدانى لماير وسالوفي .