Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة ذوي الاحتياجات الخاصة في القرآن الكريم وعلاقتها بمفهوم الذات لدى عينة من المراهقين /
المؤلف
الأدهم، حمدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حمدي محمد الأدهم
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / محمد محمد أبو سيداحمد
مشرف / محمد معوض إبراهيم.
تاريخ النشر
2017.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
14/12/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

أولا: مشكلة الدراسة:
لقد خلق الله الإنسان فى أحسن تقويم ولكن إرادته شاءت أن يجعل بعض البشر يُختبرون بفقد حواسهم وهؤلاء يؤثر فى نفوسهم نظرة الآخرين ونظرتهم ٳلى أنفسهم ولقد تساءل الباحث هل يوجد فى القرآن الكريم صورة لهؤلاء وما مفهوم هذه الصورة وما علاقتها بمفهوم الذات لدى عينة من المراهقين ؟ وهؤلاء يمثلون عددًا لا بأس به فى المجتمعات المعاصرة.
ومعلوم أن القرآن الكريم لم يترك أمرًا من أمور الدنيا والآخرة إلا وبينه إجمالًا وتفصيلًا قال تعالى: ﮋوَيَوۡمَ نَبۡعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٖ شَهِيدًا عَلَيۡهِم مِّنۡ أَنفُسِهِمۡۖ وَجِئۡنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰٓؤُلَآءِۚ وَنَزَّلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ تِبۡيَٰنٗا لِّكُلِّ شَيۡءٖ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُسۡلِمِينَ ﮊ [ النحل: 89 ].
وتم تحديد مشكلة الدراسة فى اظهار صورة ذوى الاحتياجات الخاصة فى القرآن الكريم وعلاقتها بمفهوم الذات لدى عينة من المراهقين؟ ويمكن بلورتها فى التساؤل الرئيس التالى :-
ما صورة ذوى الاحتياجات فى القرآن الكريم ؟ وما علاقة هذه الصورة بمفهوم الذات لدى المراهقين؟
ثانيا: أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيس للدراسة فى التعرف على صورة ذوى الاحتياجات الخاصة فى القرآن الكريم وعلاقتها بمفهوم الذات لدى عينة من المراهقين.
ثالثا (أ) : أهداف الدراسة :
• فهم أسباب الإعاقة وكيفية الوقاية منها فى ضوء آيات القرآن الكريم .
• معرفة الموضوعات التى تناولتها سور القرآن الكريم وتتعرض لذوى الاحتياجات الخاصة.
• معرفة عدد الآيات التى تعرضت لذوى الاحتياجات الخاصة.
• وصف حقيقة الإعاقة والمرض فى القرآن الكريم.
• الكشف عن حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة فى سور القرآن الكريم.
• معرفة الشخصيات التى ذكرها القرآن الكريم من ذوى الاحتياجات الخاصة.
• التعرف على أسلوب تقديم القرآن الكريم لصورة ذوى الاحتياجات الخاصة.
• معرفة مدى سماع وقراءة القرآن الكريم لعينة المبحوثين.
• التعرف على مدى حفظ المبحوثين لآيات القرآن الكريم .
• معرفة مدىفهم المبحوثين عينة الدراسة لآيات القرآن الكريم .
• استشراف الحالة النفسية التى يشعر بها المبحوثون عينة الدراسة غالبًا.
• اكتشاف مدى استشهاد عينة المبحوثين لآيات القرآن الكريم.
المساهمة فى إعداد برامج تدريبية لتنمية مفهوم الذات لدى المعاقبن بصريا.
رابعا: منهج الدراسة:
تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة ( Survey ) بشقيه التحليلى والميدانى وذلك من خلال:
• تحليل مضمون الآيات القرآنية التى تحدثت عن ذوى الاحتياجات الخاصة.
• مسح عينة من ذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين بصريًّا الذين تتراوح أعمارهم ما بين ( 18:13 ) سنة بمدرسة المكفوفات بالقاهرة، مدرسة المكفوفين بالقاهرة.
خامسا: مجتمع الدراسة:
* وثائقى:
مجموع الآيات التى تحدثت عن ذوى الاحتياجات الخاصة، والتى تزيد عن سبعين آية
* مجتمع المراهقين ميدانيًّا:
المراهقون من سن (18:13 ) من ذوى الاحتياجات الخاصة.
عينة الدراسة ( عينة عمدية ):
( 100) مبحوث من المعاقين بصريًّا وتتراوح أعمارهم بين (18:13 ) سنة، ويتم اختيارهم من محافظة القاهرة نظرًا لتوافر شروط وخصائص العينة بها من مدارس
سادسا: أدوات الدراسة
* استمارة تحليل مضمون للآيات القرآنية.
* استمارة استبيان لذوى الاحتياجات الخاصة .
مقياس مفهوم الذات لذوى الاحتاجات الخاصة .
سابعا: النتائج
• توجدعلاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين سماع القرآن الكريم من المكفوفين المراهقين ومفهوم الذات لديهم.
• توجدعلاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين سماع تفسير آيات القرآن الكريم من المكفوفين المراهقين ومفهوم الذات لديهم.
• توجدعلاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين فهم آيات القرآن الكريم من المكفوفين المراهقين ومفهوم الذات لديهم.
• توجدعلاقةارتباطية ذات دلالة احصائية بين حفظ القرآن الكريم من المكفوفين المراهقين ومفهوم الذات لديهم.
• يوجد اختلاف دال احصائياً في مفهوم الذات العقلي والوجداني والاجتماعي لدى المكفوفين المراهقين طبقاً لمتغبر الجنس (ذكور/اناث)
• لا يوجد اختلاف دال احصائياً في مفهوم الذات الجسمي والاخلاقي لدى المكفوفين المراهقين طبقاً لمتغبر الجنس (ذكور/اناث)
• يوجد اختلاف دال احصائياً في صورة القرآن الكريم لدى المكفوفين المراهقين( سماع القرىن الكريم - سماع تفسير القرآن الكريم - فهم القرأن الكريم - حفظ القرآن الكريم) طبقاً لمتغبر الجنس (ذكور/اناث)
• يوجد اختلاف دال احصائياً في مفهوم الذات العقلي والوجداني لدى المكفوفين المراهقين طبقاً لمتغبر تعليم الأب والام
• لا يوجد اختلاف دال احصائياً في مفهوم الذات الجسمي والاخلاقي والاجتماعي لدى المكفوفين المراهقين طبقاً لمتغبر تعليم الأب والام
• يوجد اختلاف دال احصائياً في صورة القرآن الكريم ( سماع تفسير القرآن الكريم - فهم القرأن الكريم - حفظ القرآن الكريم) لدى المكفوفين المراهقين طبقاً لمتغبر تعليم الأب
• لا يوجد اختلاف دال احصائياً في صورة القرآن الكريم ( سماع القرآن الكريم) لدى المكفوفين المراهقين طبقاً لمتغبر تعليم الأب يوجد اختلاف دال احصائياً في صورة القرآن الكريم ( سماع القران الكريم وسماع تفسير القرآن الكريم - فهم القرأن الكريم - حفظ القرآن الكريم) لدى المكفوفين المراهقين طبقاً لمتغبر تعليم والأم
• لا يوجد اختلاف دال احصائياً في صورة القرآن الكريم ( حفظ القرآن الكريم) لدى المكفوفين المراهقين طبقاً لمتغبر تعليم والأم

Key words * الكلمات المفتاحية
The media image * الصورة الإعلامية
needs l spcia * ذوو الاحتياجات الخاصة
self – concept * مفهوم الذات
Adolescents * المراهقون