Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في التنمية المهنية
لمعلمي الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية
بالقرية الكونية في ضوء معايير الجودة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عثمان ، أماني عثمان محمد .
هيئة الاعداد
باحث / أماني عثمان محمد عثمان
مشرف / محمد امين المفتى
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / أسامة زيد
مناقش / حامد محمد الخولى
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
337 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

الاهتمام بالثروة البشريه هو استثمار فى الطاقات البشريه ومن بين هذة الطاقات البشريه تبرز فئة المتفوقين كأفراد لديهم استعدادات عالية وطاقات كامنة يجب استثمارها.
ومن أهم عناصر النظام التعليمى المعلم لأنه المحرك الرئيس للنشاط التربوى داخل الفصل وهو يعمل على إعداد الطلاب المتفوقين للمهن المختلفة فى المجتمع، بل أن تطوير واصلاح التعليم يتوقف الى حد كبير على المعلم الكفء، الذى يدعم بكل جديد فى مجالات التنمية المهنية المختلفة، وذلك لان مهنه التعليم تتطلب نمواً مستمراً اثناء الخدمة تجديداً وتجويداً وإثراء للممارسة التربويه .
تعتبر التنمية المهنية لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين من أساسيات تحسين التعليم لما لها من أهمية بالغة فى تطوير الأداء التدريسى للمعلم الرياضيات بوجة عام ومعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بوجه خاص.
مشكلة البحث
تُعد مدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية، من المدارس الفريدة من نوعها، حيث أُعدت لتكون نواةً لإعداد القادة والكوادر البحثية والعلماء والمخترعين من جميع المجالات، وهذا يتطلب أن يقوم بالتدريس لهذة الفئة معلمون ذو سمات وقدرات مناسبة، يمتلكون مهارات تدريسية تربوية وتخصصية وعلى مستوى عالٍ من الأداء التدريسى ولكن الواقع غير ذلك، ولذلك يسعى البحث لاعداد برنامج مقترح في التنمية المهنية لرفع مستوى الأداء التدريسى، الذى يتناسب مع قدرات طلاب الثانوية المتفوقين بالمدرسة الثانوية بالقرية الكونية، وهذا من أهم الأسباب التى دفعت الباحثة للقيام بهذا البحث.
وللتصدى لهذه المشكله يجيب البحث عن السؤال الرئيس التالى:
ما فاعلية برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية فى ضوء معايير الجودة؟
أسئلة البحث
يتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما معايير الجودة لأداء معلمى الرياضيات التدريسى بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية؟
2-إلى أى مدى تتوافر هذه المعايير فى الأداء التدريسى لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية ؟
3-ما صورة برنامج مقترح في التنمية المهنية لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين لتنمية الأداء التدريسى ؟
4-ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الأداءالتدريسى لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية؟
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالى على:
1.معلمى الرياضيات للصف الثالث الثانوى بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية .
2.محتوى الرياضيات بالصف الثالث الثانوى للعام الدراسى 2014/2015م
أهداف البحث:
هدف البحث إلى:
1.إعداد برنامج مقترح في التنمية المهنية في ضوء معايير الجودة .
2.تعّرف فاعلية البرنامج في تنمية الأداء التدريسى لمعلمى الرياضيات بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الى أنه يفيد كلٍ من:
1.القائمين على إعداد وتطوير مناهج الرياضيات بمدارس المتفوقين الثانوية بتقديم بعض الموديولات المرتبطة بمحتوى الرياضيات بالمرحلة الثانوية التى يمكن الاستفادة منها عند تطوير المناهج.
2.- معلمى الرياضيات والقائمين بالتدريس بمدرسة المتفوقين الثانوية بالقرية الكونية، بتقديم برنامج مقترح في التنمية المهنية يساعدهم في رفع وتحسين مستوى الأداء التدريسى والمهنى .
3.القائمين على تقويم الأداء التدريسى لمعلمى الرياضيات بتقديم مجموعة من بطاقات الملاحظة التى يمكن الاستفادة منها عند تقويم الأداء .