Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي فى تنمية مشاعر السعادة لدى عينة من الأطفال الأيتام./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
الصادق ، عفاف محمد السيد .
هيئة الاعداد
باحث / عفاف محمد السيد الصادق
مشرف / نبيل عبدالفتاح حافظ
مشرف / أشرف محمد عبدالحليم
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / سامية موسى إبراهيم
الموضوع
الإرشاد الانتقائي ، السعادة ، الأيتام .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
299ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج إرشادي إنتقائي يعتمد على العديد من النظريات والأساليب الإرشادية لتنمية مشاعر السعادة لدى عينة من الأطفال الأيتام، والتحقق من مدى فاعلية هذا البرنامج واستمراريته بعد إنتهاء التطبيق وأثناء فترة المتابعة.
عينة الدراسة: تكونت من (28) طفلًا يتيمًا بمدرسة الشهيد محمد عشري الابتدائية، إدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية، تتراوح أعمارهم بين (9– 12) عامًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، كل منهما مكونه من (14) طفلًا.
منهج الدراسة: منهج الدراسة الحالية هو المنهج التجريبي.
أدوات الدراسة: أستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: استمارة جمع البيانات الأولية عن الطفل اليتيم (إعداد/ الباحثة)، واستمارة بحث المستوى الاجتماعي والإقتصادي (إعداد/ الباحثة)، ومقياس مشاعر السعادة لدى الأطفال الأيتام (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج الإرشادي الانتقائي لتنمية مشاعر السعادة لدى الأطفال الأيتام (إعداد/ الباحثة).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01,0) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقياس مشاعر السعادة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01,0) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على جميع أبعاد مقياس مشاعر السعادة والدرجة الكلية لدى الأطفال الأيتام لصالح القياس البعدي، وتشير هذه النتائج الى نجاح وفاعلية البرنامج الإشادي فى تنمية مشاعر السعادة لدى الأطفال الأيتام, وترجع الباحثة هذه النتائج إلى استفادة أفراد المجموعة التجريبية بعد مرورهم بخبرة البرنامج الاشادي مقارنة بما كانوا عليه قبل تطبيق البرنامج, وتشير النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي على جميع أبعاد مقياس مشاعر السعادة لدى الأطفال الأيتام والدرجة الكلية, مما يدل على إستمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي.
الكلمات المفتاحية: الإرشاد الانتقائي ، السعادة ، الأيتام .