Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي /
المؤلف
عثمان، وليد اسماعيل حسين.
هيئة الاعداد
باحث / وليد اسماعيل حسين عثمان
مشرف / هبة حسين إسماعيل طه
مشرف / سعدية شكري عبد الفتاح
مناقش / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
257ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
30/6/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية و الإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلي استقصاء فعالية وحدة مقترحة بمقرر علم النفس قائمة علي النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي في تنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي. وقد تم تطبيق إجراءات الدراسة علي عينة تضمنت 70 طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي(القسم الأدبي)، وتتراوح متوسط أعمارهم15,5سنة ، وقد تم تطبيق اختبار تحصيلي للمفاهيم البيئية (إعداد الباحث)، والوحدة المقترحة (إعداد الباحث)، مقياس الاتجاهات البيئية (إعداد الباحث)، وقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي(المجموعة التجريبية الواحدة).
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عما يلي:
1.وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم البيئية بمستوياته الثلاثة ( التذكر- الفهم – التطبيق) لصالح التطبيق البعدي.
2.وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات البيئية لصالح التطبيق البعدي.
3.عدم وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي للمفاهيم البيئية بمستوياته الثلاثة ( التذكر- الفهم – التطبيق).
4.عدم وجود فروق دالة إحصائية بين درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الاتجاهات البيئية.
(الكلمات المفتاحية : وحدة مقترحة ،المفاهيم البيئية ،الاتجاهات البيئية ، النظرية البنائية الإجتماعية، طلاب الصف الثاني الثانوي)