Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات المصرية باستخدام نظام التكلفة على أساس النشاط ABC /
المؤلف
منصور، ماجدة عبد الشافي محمد الهادي خالد.
هيئة الاعداد
باحث / ماجدة عبد الشافي محمد الهادي خالد منصور
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مناقش / نهلة عبد القادر هاشم
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - ادارة تربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

تعد الجامعات معقلًا للفكر الإنساني في أرفع مستوياته، ومصدرًا للاستثمار وتنمية الثروة البشرية، وفي ذات الوقت فالجامعات تعتبر أهم المنظمات المناط بها تنمية المجتمع علميًا واقتصاديًا واجتماعيًا عن طريق التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وذلك يستلزم دومًا تحديث نظم الإدارة فيها وترشيد عملية صنع القرارات بها.
وبصفة عامة تعد عملية صنع القرار قلب الإدارة الجامعية ومؤشرًا دالًا على كفاءة هذه الإدارة، ومن هنا برزت ضرورة استناد عملية صنع القرارات عامة وصنع القرارات الإستراتيجية خاصة إلى معلومات دقيقة وشاملة، مما يؤكد أهمية وجود نظام للمعلومات يوفر البيانات والمعلومات الكافية والملائمة وفي التوقيت المناسب، وهذا يساعد متخذي القرارات في عملية تقييم البدائل واختيار أنسبها بما يتلاءم وطبيعة المشكلة وأهداف المنظمة، الأمر الذي يتطلب توظيف نظم معلومات ومداخل وأساليب كمية ونظم معاونة في عملية صنع، وربما من أبرزها نظام التكلفة على أساس النشاط (Activity-Based Costing System).
ويعمل نظام على تحقيق مستوى متميز من الدقة في حساب التكاليف من خلال الأخذ في الاعتبار الأنشطة المسببة للتكلفة بدلًا من الاعتماد على حجم الخدمات التعليمية المقدمة، كما يساعد نظام (ABC)في التخطيط الجيد للموارد البشرية من خلال التخطيط للأنشطة المراد تنفيذها وتحديد التخصصات اللازمة لتنفيذ الأنشطة بشكل يمكن الجامعة من بلوغ أهدافها بفاعلية وكفاية، كما يمكن تقييم كفاية الأداء المتخصص بتنفيذ النشاط.
مشكلـــــة البحـــــث:
تتحدد مشكلة البحث في الأسئلة التالية:
1- ما الأسس النظرية لنظام التكلفة على أساس النشاط (ABC)؟ وما آلياته في ترشيد صنع القرارات الإستراتيجية بالجامعات؟
2- ما واقع صنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات المصرية؟
3- ما آراء بعض القيادات الأكاديمية والإدارية في الجامعات المصرية لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف ومقترحات ترشيد القرارات الإستراتيجية بها؟
4- ما التصور المقترح لصنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات المصرية باستخدام نظام التكلفة على أساس النشاط (ABC)؟
حــــــدود البحــــــث:
ركز البحث الحالي على آليات ترشيد صنع القرارات الإستراتيجية والتي تتمثل فيما يلي:
1. دعم الإدارة العليا.
2. تحليل أنشطة الجامعات.
3. الإتاحة المعلوماتية.
4. تحسين المركز التنافسي.
5. الموازنة أساس تقييم الأداء.
أهـــــداف البحــــث:
تمثلت أهداف البحث فيما يلي:
1. التعرف على الأساس الفكري لعملية صنع القرارات الإستراتيجية ونظام (ABC) من منظور الأدبيات المعاصرة.
2. التعرف على واقع عملية صنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات المصرية.
3. الوقوف على نقاط القوة ونقاط الضعف ومقترحات ترشيد القرارات الإستراتيجية في الجامعات المصرية من وجهة نظر أفراد عينة البحث.
4. محاولة التوصل إلى تصور مقترح لصنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات باستخدام نظام التكلفة على أساس النشاط .
أدوات البحــــــث:
وتمثلت أدوات البحث الحالي فيما يلي:
1. بطاقة مقابلة موجه الي عدد من المدراء التنفيذيين فيعدد من كليات جامعة بنها،لتأكيد المشكلة والوقوف علي أوجه القصور في التقارير التي تنتجها النظم الحالية.
2. استبيان موجه الي القيادات الجامعية والإدارة التنفيذية(مديري الإدارات) بهدف التعرف على آرائهم حول نقاط قوة ونقاط ضعف عملية صنع القرارات الإستراتيجية ومقترحاتهم لترشيدها، بغرض تقديم تصور مقترح لصنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات في ضوء (ABC).
عينــــــة البحــــــث:
اقتصرت الدراسة الميدانية على عينة بلغ حجمها (232) من القيادات والإدارة التنفيذية في الجامعات المصرية.
منهـــــج البحـــــث:
اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي.
خطــــوات البحــــث:
في ضوء ما تقدم تحددت خطوات البحث علي النحو التالي:
الخطوة الأولي: تحديد الإطار العام للبحث واشتمل: المقدمة، ومشكلة البحث وحدوده، وأهدافه وأهميته، مصادر البحث وأدواته، ومصطلحات البحث ومنهجه وخطواته.
الخطوة الثانية: وضع إطار نظري دار حول الأسس النظرية لنظام التكلفة علي أساس النشاط (ABC) وصنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات المعاصرة بجانب توضيح آلياته في ترشيد صنع القرارات الإستراتيجية بالجامعات.
الخطوة الثالثة: تحليل عملية صنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات المصرية، وتحديد العوامل المؤثرة عليها من منظور الوثائق والدراسات والتقارير الرسمية.
الخطوة الرابعة: إجراء دراسة ميدانية لصنع القرارات الإستراتيجية بالجامعات المصرية، وذلك للوقوف على آراء القيادات الجامعية والإدارة التنفيذية بخصوص نقاط القوة والضعف ومقترحات ترشيد القرارات الإستراتيجية في الجامعات المصرية.
الخطوة الخامسة: بناء تصور مقترح لصنع القرارات الإستراتيجية في الجامعات المصرية باستخدام نظام (ABC)، ثم عرضه على مجموعة من الخبراء، ومن ثم صياغته في صورته النهائية