Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية العمليات المعرفية لعلاج صعوبات التعلم فى الرياضيات (الديسكلكوليا) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية :
المؤلف
أحمد، صفاء سيد أحمد برعى سيد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء سيد أحمد برعى سيد أحمد
مشرف / عزيزة محمد السيد
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / رانيا ماهرمحمد
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
303ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
13/2/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحثة :صفاء سيد أحمد برعى سيد أحمد
عنوان الرسالة :تنمية العمليات المعرفية لعلاج صعوبات التعلم فى الرياضيات”الديسكلكوليا”
لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ”دراسة تجريبية”.
جهة البحث : جامعة عين شمس– كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - قسم علم النفس.
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض العمليات المعرفية فى تحسين مستوى أداء الذاكرة العاملة ومستوى القدرة المكانية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ومدى انعكاس ذلك على مستوى أدائهم الحسابى،ومستوى تحصيلهم الدراسى فى الرياضيات.
وتكونت عينة الدراسة من أربعة عشر تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى من ذوى صعوبات تعلم الرياضيات ،تراوحت أعمارهم مابين(9-10) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تضمنت سبعة تلاميذ تعرضت لتدريبات وأنشطة البرنامج التدريبى، ومجموعة ضابطة تضمنت سبعة تلاميذ ولم تتعرض للبرنامج التدريبى .
وقد استخدمت الباحثة الأدوات الأتية للتحقق من فروض الدراسة:
1- اختبارجامعة أسيوط للذكاء غير اللفظى (إعداد :طه المستكاوى ،2000) .
2- مقياس إلينوى للمهارات النفس لغوية (إعداد كيرك وأخرون1968،وتعريبه وتقنينه على البيئة المصرية عزة عزام 1996) .
3- مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم في الرياضيات (إعداد: فتحي الزيات 2008).
4- اختباري الذاكرة العاملة اللفظى وغير اللفظى المتفرعين من مقياس ستانفورد بينية ”الصورة الخامسة(تعريب وتقنين : صفوت فرج 2011).
5- اختبار ذاكرة الأشكال المتفرع من مقياس منظومة التقييم المعرفى” الكاس ”
(إعداد: داس ونجليرى 1997 ،تعريب:أيمن الديب 2006)
6- اختبارى المعالجة البصرية-المكانية اللفظي وغير اللفظى المتفرعين من مقياس ستانفورد بينية ”الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: صفوت فرج 2011).
7- اختبار العلاقات اللفظية المكانية المتفرع من مقياس منظومة التقييم المعرفى” الكاس””
(إعداد : داس ونجليرى 1997،تعريب :أيمن الديب 2006).
8- اختبار الحساب المتفرع من اختبار وكسلر لقياس ذكاء الأطفال(إعداد: ديفيد وكسلر ، ترجمة لويس مليكه 2007)
9- استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد:مجدى ماهر1996).
10- برنامج تدريبى لتنمية العمليات المعرفية لعلاج صعوبات التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية)(إعداد الباحثة)، وتكون من (ستة وخمسون جلسة )،حيث استغرق البرنامج (شهرين ونصف ) فى الفترة ما بين 15/2/2016 الي 1/5/2016
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج تفيد فى مجملها إلى: فعًالية البرنامج التدريبى فى تحسين أداء تلاميذ المجموعة التجريبية على مهام كل من(الذاكرة العاملة والقدرة المكانية) وفى تحسين مستوى أدائهم الحسابى ومستوى تحصيلهم الدراسى فى الرياضيات.
كلمات مفتاحية
العمليات المعرفية : Cognitive Processes
صعوبات تعلم الرياضيات : Dyscalculia