Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة بنائية مقترحة فى المنطق الفازى Fuzzy logic وتطبيقاته في تنمية التحصيل وتقدير الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات/
المؤلف
رضوان, هناء محمود عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمود عثمان رضوان
مشرف / محمد أمين المفتي
مشرف / يحيى زكريا صاوي
الموضوع
مناهج وطرق تدريس الرياضيات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

ملخص البحث:
تحمل النظم التعليمية في المجتمعات المختلفة مسؤولية تنمية العنصر البشري وذلك بإعداده إعداداً متكاملاً للقيام بدروه بما يتلائم مع العصر الذي يعيش فيه.
من ذلك الإعداد تزويده بالمعلومات والمعارف التي تجعله يتفاعل بنجاح مع التطورات في عصره يتأثر بها ويساهم في إحداثها .
وسيلة النظم التعليمية لتحقيق هذا الهدف هي المناهج الدراسية والتي يواجهها تحدي كبير في عصرنا الحالي نتيجة التطورات العلمية والتكنولوجية غير المسبوقة والتي تتطلب بالضرورة تطوير محتوى المناهج بتضمينها معارف العصر الحالي فضلاً عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها .
وقد شهدت العقود الثلاثة الأخيرة ثورة كبيرة في الرياضيات حيث ظهر ما يسمى بالرياضيات العصرية، هذه الرياضيات وليدة نظريات حديثة في مجالات مختلفة ساعدت على تقدم علوم الكمبيوتر وأساليبه لمحاكاة التصرفات الإنسانية .
ويُعد المنطق الفازي والرياضيات القائمة عليه أحد أفرع الرياضيات العصرية والتي لها تطبيقات واسعة في التكنولوجيا المعاصرة.
ونظراً لأنه من أهم أهداف تعليم الرياضيات في عصر المعلومات هو التركيز على وظيفة الرياضيات وتطبيقاتها في الحياة العملية، فأنه ينبغي تقديم هذا الفرع من الرياضيات العصرية مصحوباً ببعض تطبيقاته للتلاميذ لكي يتعرف دور الرياضيات في تطور الحياة التكنولوجية وبالتالي يقدرها ويستشعر جمالها ومن ثم يزيد أقباله ودافعيته لدراستها واستمتاعه بها .
وقد أهتم البحث الحالي ببناء وحدة بنائية في المنطق الفازي وتطبيقاته بعد تبسيطها بحيث يمكن تدريسها لتلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك لتنمية التحصيل وتقدير الرياضيات .
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث فى بناء وحدة بنائية فى المنطق الفازى وتطبيقاته و دراسة فاعليتها فى تنمية التحصيل و تقدير الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات. ويمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية وحدة بنائية في المنطق الفازى وتطبيقاته في تنمية التحصيل وتقدير الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة البحثية التالية :
1) ما اساسيات المنطق الفازى والرياضيات العصرية القائمة عليه (الرياضيات الفازية) المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
2) ما تطبيقات المنطق الفازى المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
3) ما صورة وحدة بنائية مقترحة فى ضوء اساسيات المنطق الفازى وتطبيقاته التي تم تحديدها؟
4) ما فاعلية الوحدة البنائية المقترحة فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات؟
5) ما فاعلية الوحدة البنائية المقترحة فى تقدير الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى :
1) تعرف فاعلية الوحدة البنائية المقترحة في تنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات .
2) تعرف فاعلية الوحدة البنائية المقترحة في تنمية تقدير مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات .
أهمية البحث:
تظهر اهمية هذا البحث مما يتوقع ان يسهم به لكل من:
1. مخططي ومطوري المنهج:
‌ أ) التأكيد على ضرورة تطوير مناهج الرياضيات للمرحلة الإعدادية بإضافة المستجدات العلمية من رياضيات عصرية متجددة كالمنطق الفازي تأكيداً على أن الرياضيات مادة حية متجددة متطورة تتماشى ومتطلبات العصر.
‌ب) التأكيد على ضرورة التركيز أثناء تطوير منهج الرياضيات على وظيفة الرياضيات وتطبيقاتها في الحياة العملية مما يساهم في تقدير التلميذ لدورها وبالتالي تكوين إتجاهات موجبة نحو تعلمها.
‌ج) تقديم موضوعات جديدة لرياضيات عصرية متمثلة في المنطق الفازي والرياضيات القائمة عليه والتي يمكن تضمينها في مناهج الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
‌د) تقديم بعض تطبيقات المنطق الفازي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية والتي يمكن تضمينها في مناهج الرياضيات للمرحلة الإعدادية.
2. منفذي المنهج :
تعريف المعلمين والموجهين بالمنطق الفازي وتطبيقاته الواسعة والرياضيات العصرية القائمة عليه مما قد يتيح لهم مجال للأطلاع بتوسع في هذا الموضوع، فقد أشارت دراسة (يحيى صاوي ،2014) قدرته على تنمية الإبتكار (الإبداع ) لدى المعلم وتنمية القدرة على التعامل مع متغيرات مبهمة ومن ثم فهو يساعد على تنمية العقلية الرياضية الابتكارية لدارسيه.
3. التلاميذ:
تعريف تلاميذ المرحلة الإعدادية ببعض موضوعات المنطق الفازي وتطبيقاته الواسعة في مجال التكنولوجيا العصرية، مما يزيد من تقديرهم لدور الرياضيات في الحياة وفي العلوم الأخرى وفي تكنولوجيا العصر، كذلك تذوق جمال الرياضيات الداخلي من خلال دراستهم للمعالجة المميزة التي تقدمها الرياضيات الفازية للمفاهيم الغامضة والغير محددة .
4. الباحثين في المجال:
‌أ) يُقدم البحث إطاراً نظرياً للمنطق الفازي وتطبيقاته والرياضيات العصرية القائمة عليه والذي يمثل إضافة هامة للأدبيات التربوية العربية في هذا المجال.
‌ب) يُقدم البحث موضوع جديد في مجال تعليم الرياضيات يساعد الباحثين على إجراء عدة دراسات اخرى مماثلة تتناول هذا الموضوع لمراحل دراسية مختلفة .
‌ج) يُعد البحث دراسة استكشافية لإمكانية تدريس المنطق الفازي وتطبيقاته لتلاميذ المرحلة الأعدادية .
حدود البحث:
أجري البحث الحالي في إطار الحدود التالية :
- مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة حلمية الزيتون الرسمية للغات (المستقبل10) التابعة لإدارة عين شمس التعليمية حيث تكونت مجموعة البحث من تلاميذ الفصل الثاني الإعدادي (2/2).
- الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016 م .
- بعض موضوعات الرياضيات الفازية القائمة على المنطق الفازي وتطبيقاته المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- المرحلتين الأولى و الثانية ( التحليل و الاختبارات الاستطلاعية ) من نموذج ديفولت و رومبرج لبناء الوحدات البنائية ذلك لأن المرحلتين الثالثة و الرابعة (التجريب و التطوير) من النموذج بحاجة إلى فريق عمل و هذا لا يتوفر فى البحوث الفردية.
فروض البحث :
1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي في المنطق الفازي وتطبيقاته لصالح التطبيق البعدي.
2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير الرياضيات لصالح التطبيق البعدي.
منهج البحث والتصميم التجريبي:
إستخُدم المنهج التجريبي في البحث مع تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وتطبيق قبلي وبعدي للأدوات (لأن محتوى الوحدة البنائية المقترحة هو محتوى جديد لا يتم تدريسه في المدارس حالياً) ذلك بهدف بحث فاعلية وحدة في المنطق الفازي (كمتغير مستقل )على تنمية التحصيل والتقدير (كمتغيرات تابعة ) لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدارس اللغات .
مصطلحات البحث :
المنطق الفازي :
المنطق الفازي هو منظومة منطقية تتناول انماط التفكير التي تتسم بالتقريب وليس بالدقة، والصدق فيه جزئي (Partial truth) فهو يسمح بالمتصل اللانهائي Infinite Continuum لدرجات الصدق التي تقع بين الصفر والواحد الصحيح. يتعامل مع المتغيرات المبهمة وغير المحددة وهو وسيلة لنمذجة لايقين اللغات الطبيعية، و عندما يطبق المنطق الفازي على الحاسب فأنه يسمح له بأن يحاكي عملية التفكير الإنساني.
الوحدة البنائية (formative unit):
هي وحدة دراسية تستخدم التقويم البنائي في كل خطوة من خطوات بنائها ، ويتم فيها التفاعل بين الطالب ومحتوى المادة ، وتنمو من خلال التقويم البنائي وعلاقته بتحقيق اهدافها ، ومن اهم مميزاتها ان عملية تحسين الوحدة تحدث بشكل دوري اثناء تجريبها عن طريق التكرار المرحلي ، حيث تطبق الوحدة خلال تجارب استطلاعية يتم فيها تقويم كل عنصر من عناصر الوحدة للتأكد من فاعليته ومن ثم يتم تحسين الوحدة طبقاّ لنتائج التقويم ثم تجريبها مرة أخرى ونستمر في هذه العملية حتى نصل للصورة النهائية للوحدة.
الرياضيات الفازي(Fuzzy mathematics) :
هي رياضيات عصرية قائمة على مباديء المنطق الفازي. من موضوعاتها: التبولوجي الفازي (fuzzy topology) ، الهندسة الفازية (fuzzy geometry) ، الحساب الفازي (fuzzy arithmetic) ، نظرية القياس الفازية ( fuzzy measure theory)، التكامل الفازي (fuzzy integrals)،الجبر الفازي (fuzzy algebric)
تقدير (تذوق) Apreciation الرياضيات:
تعرف الباحثة تقدير الرياضيات إجرائياً ” بأنها إستجابات القبول التي يبديها الطالب نحو الرياضيات نتيجة مروره بخبرات تعليمية ذات صلة بالمنطق الفازي وتطبيقاته والرياضيات القائمة عليه ويعبر عنه بالدرجة الكلية التي يحصل عليها التلميذ في مقياس تقدير الرياضيات”
إجراءات البحث:
1) للإجابة على سؤال البحث الأول والخاص بتحديد موضوعات الرياضيات الفازية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية تم إعداد قائمة ببعض موضوعات الرياضيات الفازية الملائمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من خلال عدة مصادر:
- الكتب والمراجع المتخصصة
- الدراسات والبحوث السابقة .
- مواقع الإنترنت ذات العلاقة.
- الإستعانة برأي أساتذة الرياضيات المتخصصين.
2) للإجابة على السؤال البحثي الثاني والخاص بتحديد أساسايات تطبيقات المنطق الفازي الملائمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية تم إعداد قائمة ببعض تطبيقات المنطق الفازي الملائمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من خلال عدة مصادر :
- الكتب والمراجع متخصصة .
- الدراسات والبحوث السابقة .
- مواقع الإنترنت ذات العلاقة.
- الإستعانة برأي مجموعة من مهندسي الكهرباء ونظم التحكم.
3) للإجابة على السؤال البحثي الثالث والخاص ببناء الوحدة البنائية المقترحة في المنطق الفازي وتطبيقاته تم إتباع الخطوات التالية:
- تحديد أهداف الوحدة وصياغتها إجرائياً .
- تحديد محتوى الوحدة في ضوء الأهداف والموضوعات التي تم تحديدها في الخطوتين السابقتين ، ثم تقسيم المحتوى إلى دروس .
- تحديد طرق التدريس المناسبة لتدريس الوحدة.
- تحدديد الوسائل التعليمية والأنشطة التي سيتم أستخدامها .
- تحديد أساليب التقويم.
- ضبط الوحدة وتحكيمها من قبل لجنة التحكيم.
- القيام بالتجربة الإستطلاعية للوحدة البنائية المقترحة للتحقق من ملائمتها للتطبيق و إجراء التعديلات ومن ثم وضعها في صورتها النهائية.
4) للإجابة عن سؤال البحث الرابع والخاص بفاعلية الوحدة البنائية المقترحة فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات تم إتباع الخطوات التالي :
- إعداد إختبار تحصيلي في المنطق الفازي وتطبيقاته وعرضه على مجموعة من المتخصصين لتحكيمه وضبطه.
- تطبيق الأختبار على عينة إستطلاعية من التلاميذ لحساب الصدق والثبات ثم وضعه في صورته النهائية.
- اختيار عينة البحث والتي تتكون من مجموعة تجريبية واحدة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة حلمية الزيتون الرسمية للغات (المستقبل10) التابعة لإدارة عين شمس التعليمية .
- تطبيق الإختبار التحصيلي على عينة البحث قبلياً.
- تدريس الوحدة البنائية المقترحة في المنطق الفازي لعينة البحث.
- تطبيق الإختبار التحصيلي على عينة البحث بعدياً.
5) للإجابة عن سؤال البحث الخامس والخاص بفاعلية الوحدة البنائية المقترحة فى تنمية تقدير الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية تم إتباع الخطوات التالي :
- إعداد مقياس تقدير الرياضيات وعرضه على مجموعة من المتخصصين لتحكيمه وضبطه.
- تطبيق المقياس على عينة إستطلاعية من التلاميذ لحساب الصدق والثبات ثم وضعه في صورته النهائية.
- تطبيق المقياس على عينة البحث قبلياً.
- تدريس الوحدة البنائية المقترحة في المنطق الفازي لعينة البحث.
- تطبيق المقياس على عينة البحث بعدياً.
6) رصد درجات الإختبار التحصيلي ومقياس التقدير ومعالجتها إحصائياً .
7) مناقشة وتفسير النتائج والتحقق من صحة الفروض .
8) تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
خلُصَ هذا البحث لمجمل النتائج التالية:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي في المنطق الفازي وتطبيقاته لصالح التطبيق البعدي .
- حجم التأثير لدلالة الفرق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار التحصيلي في المنطق الفازي وتطبيقاته هو حجم تأثير كبير مما يعد مؤشراَ على الفاعلية الكبيرة للوحدة البنائية في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير الرياضيات لصالح التطبيق البعدي .
- حجم التأثير لدلالة الفرق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير الرياضيات هو حجم تأثير كبير مما يعد مؤشراَ على فاعلية الوحدة البنائية الكبيرة في تنمية تقدير الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.