Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرسوم الرقمية كمدخل لتدريب معلمات رياض الأطفال على ابتكار شخصيات كرتونية خاصة بقصص الأطفال.
المؤلف
العاصي، داليا أحمد صالح السيد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا أحمد صالح السيد العاصي
مشرف / هدي محمد قناوي
مشرف / محمد حسن وصيف
مشرف / أسامة السيد العاصي
مناقش / مجدي سيد سليمان
مناقش / داليا المحمدي محمد حمودة
الموضوع
الرسوم الرقمية، تدريب معلمات رياض الاطفال، ابتكار شخصيات كرتونية، قصص الاطفال.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
أ-خ، 347ص.، 1-3:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
31/7/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 427

from 427

المستخلص

یهتم البحث بد ا رسة الرسوم الرقمیة وكیفیة الاستفادة منها لتصمیم شخصیات كرتونیة خاصة
بقصص الأطفال.
* ویخوض الباب الأول: فى د ا رسة تصمیم الشخصیات الكرتونیة فى العصور والمدارس الفنیة
المختلفة.
الفصل الأول: ویلقى الضوء على تصمیم الشخصیة فى العصور القدیمة (الفن المصرى
القدیم) والتعرف على نسب رسم الشخصیة والمدارس التى ظهرت فى الفن المصرى القدیم، وفى
نهایة الفصل یتناول تأثیر الفن المصرى القدیم على مدارس الفن الحدیثة .
الفصل الثانى: یتناول هذا الفصل بد ا رسة تصمیم الشخصیة فى العصور الوسطى ( الفن
القبطى - الفن الإسلامى)، ونسب رسم الشخصیة فى المدرستین، فنستعرض فى الفن القبطى أهم
السمات الممیزة لرسم الشخصیة فى الفترتین الأولى والثانیة، كما نستعرض فى الفن الإسلامى
أهم السمات الممیزة لرسم الشخصیة فى المدارس الفنیة الإسلامیة المختلفة.
الفصل الثالث: یهتم هذا الفصل بد ا رسة الشخصیة فى المدارس الفنیة المختلفة، والتعرف
على نسب رسم الشخصیة فى المدارس الفنیة ( الكلاسیكیة الحدیثة، الرومانسیة، الواقعیة،
الوحشیة، التكعیبیة، التجریدیة، السیریالیة، المستقبلیة، الإنطباعیة)، والتعرف على بعض أعمال
الفنانین فى كل مدرسة من المدارس.
* ویخوض الباب الثانى: فى د ا رسة تصمیم الشخصیة فى الفنون المختلفة.
الفصل الأول: یتناول هذا الفصل بتصمیم الشخصیة فى فن الكاریكاتیر، والتعرف على
نسب رسم الشخصیة فى هذا الفن، والتعرف على أعمال الفنانین منهم ( صلاح جاهین- ناجى
العلى)، والتعرف على أهم السمات الممیزة لأعمالهم.
الفصل الثانى: یتناول هذا الفصل تصمیم الشخصیة فى الرسوم المتتابعة للقصة (موضوع
البحث)، وعرض السمات الممیزة لتصمیم الشخصیة فى الرسوم المتتابعة للقصة، وعرض بعض
من الشخصیات الكرتونیة المرتبطة بقصص الأطفال.
٣٤٧
الفصل الثالث: یختص هذا الفصل بد ا رسة تصمیم الشخصیة فى الرسوم المتحركة، وعرض
السمات الممیزة لتصمیم الشخصیة فى الرسوم المتحركة، وأهم التقنیات المرتبطة بالرسوم
المتحركة.
* ویخوض الباب الثالث فى: الرسوم الرقمیة وتكنولوجیا أدب الأطفال
الفصل الأول : یختص هذا الفصل بالتعرف على مفهوم الرسوم الرقمیة، وم ا رحل ظهورها
على مر التاریخ، وكیفیة الاستفادة منها فى تصمیم الشخصیة الكرتونیة، والتعرف على الأجهزة
والب ا رمج الملاتبطة بهذه الرسوم مثل ( جهاز الج ا رفیك تابلت).
الفصل الثانى: یهتم هذا الفصل بتطور ظهور الشخصیة فى الرسوم المتتابعة لقصص
الأطفال، والتعرف على مفهوم القصة ، والتطور التاریخى لظهور القصص العربیة والأجنبیة،
واستع ا رض أهمیة القصص للطفل وأنواعها .
الفصل الثالث: یختص هذا الفصل بد ا رسة تكنولوجیا أدب الأطفال وأهمیة تصمیم القصة
الإلكترونیة (الرقمیة)، حیث نستعرض مفهوم القصة الإلكترونیة ومواصفاتها ومعاییر تصمیمها
وأهمیتها.
* ویخوض الباب ال ا ربع: الإطار التطبیقى حیث نستعرض فیه البرنامج التى قامت الباحث
بتصمیمه والشخصیات المنتجة والقصص الإلكترونیة.
الفصل الأول: نستعرض فیه البرنامج الت قامت الباحثة بتصمیمه ویحتوى على عدد من
الأنشطة التى تم تطبیقها على الطالبة المعلمة بكلیة ریاض الأطفال جامعة بورسعید.
الفصل الثانى: نستعرض فیه الشخصیات التى قامت الطالبات بتصمیمها، والقصص
الإلكترونیة التى قامت الباحثة بتصمیمها إلكترونی اً.
* ویخوض الباب الخامس:
الفصل الأول: نستعرض فیه الإج ا رءات المنهجیة للد ا رسة( منهج الد ا رسة وعینة الد ا رسة
وصدق وثبات العینة).
الفصل الثانى: نستعرض فى هذا الفصل نتائج الد ا رسة وتفسیرها إحصائی.
This master study is entitled”Digital Drawings As An Introduction For
Training Kindergarten Teachers To Create A cartoon characters For
Children Stories”.
The Research cares with studying digital drawings and how
to use them to design a special cartoon characters in stories for
children.
Firstly I: studying the design of cartoon characters in different
eras and technical schools.
Secondly II: studying the design of person design in various
arts.
Thirdly III: Digital draws and Technology Children’s
Literature.
FourthlyIIII: Applied framework where is the review of the
program that designed by the researcher, producing
personalities and electronic stories.
FifthlyIIIII:
the review of the methodological procedures of the study that
contains (study curriculum, study sample, reliability and validity of the sample) and the review of the study results and interpretation statistically.