Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أنماط التفاعل مع النص والصورة داخل الكتاب الإلكتروني في التحصيل الفوري والمرجأ لتلاميذ المرحلة الإبتدائية وتنمية إتجاهاتهم نحو الكتب الإلكترونية.
المؤلف
الغزاوي، ايمان احمد فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان احمد فهمي الغزاوي
مشرف / سعاد أحمد شاهين
مشرف / نبيل جاد عزمي
مشرف / محمد محمود زين الدين
مناقش / محمد عبد الحميد احمد
مناقش / عبد العزيز طلبه عبد الحميد
الموضوع
النص، الصورة الرقمية، الكتاب الالكتروني، التحصيل الفوري، التحصيل المرجأ، اتجاهات الطلاب نحو الكتاب الالكتروني.
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
أ-د، 329ص.، I-VII:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
22/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

تعتبر الكتب الإلكترونية التفاعلية بيئة تعليمة مناسبة، لما تحتويه من أدوات ووسائط متعددة وفائقة كالنص الفائق والصورة الفائقة التي يتفاعل معها التلاميذ من خلال النقر عليها ليتم إنتقالهم من نص لنص آخر ومن صورة لصورة أخري، حيث إنها تعمل علي توفير التفاعل الذي لا توفره الوسائط الأخري عند إسترجاع ، كما إنها تيسر تحصيلهم عن طريق التعلم الذاتي.
وأكددت العديد من الدراسات علي فاعلية (النص الفائق) و ( الصورة الفائقة) في تنمية التحصيل الدراسي، وتباينت الآراء في عدد من الأدبيات والدراسات في أي أنماط التفاعل في الكتب الإلكترونية له فاعلية أعلي في تحصيل المتعلمين للمعلومات، النص الفائق أم الصورة الفائقة أم كليهما معاً، حيث يعتبر نمط التفاعل من العوامل المهمة المؤثرة في فاعلية الوسائط الفائقة داخل الكتاب الإلكتروني.
أسئلة البحث
جاء البحث الحالي ليجيب عن السؤال الرئيسي التالي :
ما أثر أنماط التفاعل بين النص والصورة داخل الكتاب الإلكترونى فى التحصيل الفورى والمرجأ لتلاميذ المرحلة الإبتدائية وتنمية إتجاهاتهم نحو الكتب الإلكترونية؟
- ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما أثر أنماط التفاعل مع النص والصورة داخل الكتاب الإلكترونى فى التحصيل الفورى لتلاميذ المرحلة؟
2- ما أثر أنماط التفاعل مع النص والصورة داخل الكتاب الإلكترونى فى التحصيل المرجأ لتلاميذ المرحلة؟
3- ما أثر أنماط التفاعل بين النص والصورة داخل الكتاب الإلكترونى فى تنمية اتجاهات تلاميذ المرحلة الإبتدائية نحو الكتب الإلكترونية؟
وتهدف الرسالة إلى:
1. الكشف عن أثر أنماط التفاعل مع النص والصورة داخل الكتاب الإلكترونى فى التحصيل الفورى لدى تلاميذ عينة البحث.
2. الكشف عن أثر أنماط التفاعل مع النص والصورة داخل الكتاب الإلكترونى فى التحصيل المرجأ لدى تلاميذ عينة البحث.
3. الكشف عن أثر أنماط التفاعل مع النص والصورة داخل الكتاب الإلكترونى فى التحصيل فى تنمية اتجاهات تلاميذ عينة البحث نحو الكتب الإلكترونية.
منهج البحث:
إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذي يستهدف التعرف علي أثر المتغير المستقل وهو تفاعل المتعلم مع الكتب الإلكترونية بأنماطها الثلاثة: (النص الفائق) و(الصورة الفائق) و(النص الفائق والصورة الفائقة) في المتغيرات التابعة المتمثلة في التحصيل الفوري والتحصيل المرجأ وإتجاهات المتعلم نحو الكتب الإلكترونية، إلي جانب إستخدام المنهج الوصفي للتعرف ووصف الدراسات السابقة والإطار النظري للبحث الحالي.
وتوصلت الدارسة إلى النتائج التالية:
1. ضرورة الألتزام بالأسس والمعايير الفنية والتربوية عند تصميم وإنتاج الكتب الإلكترونية التعليمية.
2. أن أفضل نمط هو نمط (النص الفائق والصورة الفائقة) لذا يمكن للقائمين علي تصميم الوسائط (الروابط ) لفائقة من توظيف هذا النمط في الكتب الإلكترونية التعليمية.
3. إن الكتاب الإلكتروني وفر فرصة للتعلم النشط المتمركز حول المتعلم، وشجعه علي زيادة فاعليته وحماسه وإيجابيته في دراسة وحدة الجهاز الدوري والإخراجي بجسم الإنسان.
مقترحات ببحوث مستقبلية:
1. إجراء بحوث مماثلة مع إختلاف المحتوى التعليمي المستخدم داخل الكتاب الإلكتروني، بدعوة التوجه لتوظيف الكتب الإلكترونية في مواد تعليمية أخري.
2. إقتصر البحث الحالي على تناول تأثير متغيراته المستقلة على أحد المتغيرات التابعة وهو الإتجاه والتحصيل ؛ ولذلك فمن الممكن تجريب هذه المتغيرات على متغير تابع أخر.
3. يمكن أن نتناول التفاعل بين الأساليب المعرفية للمستخدم ومتغيرات البحث الحالي.
4. إجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي علي التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة والمتأخرين دراسياً.
5. يمكن تجريب متغيرات البحث على مرحلة تعليمية أخرى غير المرحلة الإبتدائية.
The aim of the letter to:
1. Detection of an interaction with text and image patterns within the e-book collection with immediate sample pupils.
2. Detection of an interaction with text and image patterns within the e-book collection delayed for a sample search pupils.
3. Detection of an interaction with text and image patterns within the e-book collection in a sample search pupils trends towards the development of e-books.
The survey found the following results:
1. The need to adhere to fundamentals and technical and educational standards in the design and production of educational e-books.
2. The best style is the style (ultra-high-text and image), so can those in charge of media design (links) to ultra-employ this style in educational e-books.
3. The e-book provided an opportunity for active learning based on the learner, and encouraged to increase its effectiveness and enthusiasm and positivity in the study unit of the circulatory system and excretory human body.