Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الثقافة التنظيمية فى تنمية القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعى :
المؤلف
محمد، نيرة جمال محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نيرة جمال محمود محمد
مشرف / عبد التواب عبد اللاه عبد التواب
مناقش / السيد سلامة الخميسى
مناقش / محمد ابراهيم المنوفى
الموضوع
الطلبة - منافسات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
352 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/1/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

ا
هدفت الدراسة إلى التعرف على ملامح الثقافة التنظيمية في المؤسسات التعليمية ، والتعرف على متضمنات القدرات التنافسية : المفهوم والتحديات ، وتحديد المعالم الرئيسة للقدرات التنافسية في التعليم الجامعي ، والتعرف على الواقع الفعلي لدور الثقافة التنظيمية في تنمية القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعي ، ووضع تصور مقترح للنهوض والارتقاء بدور الثقافة التنظيمية في تنمية القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعي .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، كما استعانت باستبانتين والتي طبقت إحداهما على عينة من الطلاب بلغت (2521) ، والأخرى على القيادات الإدارية ونوابهم بلغ عددهم (282) ، في (12) كلية نظرية وعملية بجامعتي أسيوط والمنيا وهي (الآداب ، التجارة ، الحقوق ، الخدمة الاجتماعية ، الطب ، الصيدلة) بجامعة أسيوط ، و(الألسن ، التربية ، دار العلوم ، الهندسة ، الحاسبات والمعلومات ، الفنون الجميلة) بجامعة المنيا .
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي :
- تراوح الوزن النسبي لآراء عينة الطلاب في الاستبانة التي تقيس القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعي ما بين (68% : 70%) ، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء عينة طلاب الكليات النظرية والكليات العملية في المحور الأول والدرجة الكلية للاستبانة وفي اتجاه طلاب الكليات العملية ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في باقي المحاور .
- تراوح الوزن النسبي لآراء عينة القيادات الإدارية في الاستبانة التي تقيس الثقافة التنظيمية
وعلاقتها بالقدرات التنافسية للطالب الجامعي ما بين (61% : 76%) ، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء القيادات الإدارية بالكليات النظرية والكليات العملية في جميع محاور الاستبانة والدرجة الكلية لها .
- وضع تصور مقترح للثقافة التنظيمية للنهوض والارتقاء بدورها في تنمية القدرات التنافسية لدى الطالب الجامعي .