الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الرئيس: كيف يمكن استخدام مدخل التحليل النحوي للنص المقروء في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1-ما مهارات القراءة الجهرية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية. 2-ما أسس مدخل التحليل النحوي للنص المقروء في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 3-ما خطوات وإجراءات مدخل التحليل النحوي للنص المقروء في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 4-ما فاعلية استخدام مدخل التحليل النحوي للنص المقروء في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ وسارت الدراسة في مجموعة من الخطوات والإجراءات بغية التوصل إلى الإجابة عن الأسئلة الفرعية السابقة كما يلي: 1- تحديد مهارات القراءة الجهرية المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي 2- تحديد أسس بناء مدخل التحليل النحوي للنص المقروء في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي 3- تحديد خطوات وإجراءات استخدام مدخل التحليل النحوي للنص المقروء في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي 4- قياس فاعلية مدخل التحليل النحوي للنص المقروء في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي 8- التوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها. 9- التوصيات والمقترحات. ملخص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج وقد عرضت هذه النتائج بصورة تفصيلية في الفصل الخامس من هذه الدراسة، وفيما يلي عرض موجز لهذه النتائج: 1-لمدخل التحليل النحوي للنص المقروء فاعلية في تنمية كل مهارة من مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. 2-لمدخل التحليل النحوي للنص المقروء فاعلية في تنمية مهارات القراءة الجهرية ككل لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. |