Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتحسين الإدراك الفونولوجى وأثره على علاج إضطرابات الكلام واللغة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
امين ، عبدالعزيز عبدالعزيز .
هيئة الاعداد
باحث / عبدالعزيز عبدالعزيز أمين
مشرف / فيوليت فؤاد ابراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / أمل محمد حسونة
مناقش / إيمان فوزى شاهين
الموضوع
برنامج تدريبى - <br>الإدراك الفونولوجى - إضطرابات الكلام واللغة - التأخر اللغوى - التلعثم - اضطرابات النطق - الأطفال المعاقين عقلياً القابل للتعلم .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
375 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية وتحسين الإدراك الفونولوجى، وكذلك علاج إضطرابات الكلام (التلعثم) واللغة (تأخرالنمو اللغوى) واضطرابات النطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وذلك من خلال تقديم برنامج يقوم على الأسس العلمية والتدريبية المتبعة فى توجيه وتدريب هذه الفئة من الأطفال والتحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات، وذلك للتحقق من التوافق النفسى والاجتماعى والصحة النفسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبى ذى المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس استانفورد بنية (الصورة الخامسة) للذكاء )تعريب وتقنين/ صفوت فرج، 2010)، مقياس المستوى الاقتصادى والثقافى والاجتماعى للأسرة (إعداد / الباحث)، مقياس الإدراك الفونولوجى لدى الاطفال المعاقين عقياَ (إعداد / الباحث)، مقياس النمو اللغوى لدى الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ( إعداد / الباحث)، مقياس تشخيص التلعثم لدى الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد / الباحث)، إستمارة اضطرابات النطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد / الباحث)، البرنامج التدريبى (إعداد / الباحث)، وقد تكونت عينة الدراسة من (20 طفل ) من الأطفال المعاقين عقلياَ القابلين للتعلم من المترددين على عيادات التخاطب بمعهد السمع والكلام بإمبابة التابعة للهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية – محافظة الجيزة، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (4.6 ، 6.3 ) سنه، تنقسم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة مع مراعاة التجانس بين أفراد العينة السن ونسبة الذكاء ( 67 : 69 ) والجنس والمستوى الاقتصادى والاجتماعى .
وأسفرت نتائج الدراسة عن ما يلى :
-صحة الفروض وأن البرنامج التدريبى المستخدم فى هذه الدراسة قد ساعد على تنمية وتحسين الإدراك الفونولوجى ، وكذلك علاج اضطرابات الكلام (التلعثم ) والنطق وتنمية اللغة بشقيها الإستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم؛ مما يدل على فاعليته .
-أن البرنامج التدريبى المستخدم يمتاز بإستمرارية أثر فاعليته .
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبى -
الإدراك الفونولوجى - إضطرابات الكلام واللغة - التأخر اللغوى - التلعثم - اضطرابات النطق - الأطفال المعاقين عقلياً القابل للتعلم .