Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه برنامج إرشادى قائم على المساندة الوالدية لتحسين نوعيه الحياة للأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم)./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
محمود ، ريم عبد الفتاح إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ريم عبد الفتاح إبراهيم محمود
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / إيمان لطفى إبراهيم
مناقش / أمانى عبد المقصود عبد الوهاب
مناقش / إيمان فوزى شاهين
الموضوع
البرنامج الإرشادى ، المساندةالوالدية ، نوعية الحياة ، الأطفال المعاقين عقلياً .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
291 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادى قائم على المساندة الوالدية لتحسين نوعية الحياة للأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم)، مع تتبع مدى إستمرارية فاعلية هذا البرنامج فى تحقيق النتائج المنشودة. وذلك على عينه قوامها (26) أم من أمهات الأطفال المعاقين عقلياً ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من(40-55) سنة، بالإضافة إلى أطفالهن المعاقين عقلياً (26) طفل ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين ( 9-15) سنة، وتتراوح نسبة ذكائهم من (50-70) درجة.
أدوات الدراسة: تضمنت أدوات الدراسة:
1- إستمارة بيانات أولية (إعداد الباحثة).
2- مقياس المساندة الوالدية (إعداد/ أمانى عبد المقصود، 2013).
3- مقياس جودة الحياة لذوى الإحتياجات الخاصة (إعداد/ صلاح الدين العراقى، 2006).
4- البرنامج الإرشادى (إعداد الباحثة).
وقد أظهرت نتائج الدراسة مايلى:
1.وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد تطبيق البرنامج من حيث نوعية الحياة، حيث بلغت قيمة ”ت” الخاصة بالمقارنة (19.316)، وهي قيمة تعدت مستوى الدلالة (0.001)، وجاءت هذه الفروق لصالح التلاميذ بعد تطبيق البرنامج.
2.وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد تطبيق البرنامج من حيث نوعية الحياة، وجاءت هذه الفروق لصالح التلاميذ بعد شهر من انتهاء البرنامج.
3.وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأمهات قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهن بعد تطبيق البرنامج من حيث درجة المساندة الوالدية، وجاءت هذه الفروق لصالح الأمهات بعد انتهاء تطبيق البرنامج.
4.وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأمهات قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهن بعد شهر من انتهاء البرنامج من حيث درجة المساندة الوالدية، وجاءت هذه الفروق لصالح الأمهات بعد شهر من انتهاء البرنامج.
5.عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهم بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج من حيث نوعية الحياة، مما يوضح فاعلية البرنامج المستخدم وأن تأثيره لازال موجودا ومستمراً بعد شهر من انتهائه.
6.عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أمهات التلاميذ بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجاتهن بعد شهر من انتهاء تطبيق البرنامج من حيث المساندة الوالدية، مما يوضح فاعلية البرنامج المستخدم وأن تأثيره لازال موجودا حتى بعد انتهاء البرنامج بشهر.
الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى ، المساندةالوالدية ، نوعية الحياة ، الأطفال المعاقين عقلياً .