Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
حميد, عز الدين جابر محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / عز الدين جابر محمد على حميد
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
364 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

يعد التفكير الإبداعي أحد الأشكال الراقية للنشاط الإنساني، فقد أصبح منذ الخمسينيات من هذا القرن مشكلة مهمة من مشكلات البحث العلمي في عدد كبير من الدول، حيث إن التقدم العلمي لا يمكن تحقيقه بدون تطوير القدرات الإبداعية عند الإنسان، كما أن تطور الإنسانية وتقدمها مرهون بما يمكن أن يتوافر لها من قدرات إبداعية تمكنها دوماً أن تقدم مزيداً من الإبداعات والإسهامات، التي تستطيع من خلالها مواجهة ما يعترضها من مشكلات ملحة ومتفاقمة يوماً بعد يوم ولحظة تلو الأخرى .
ولذا فقد نادى عديد من العلماء والباحثين بأن مدارس المستقبل يجب أن تصمم ليس للتعليم فقط بل للتفكير، وأن الهدف من التعليم يجب أن يكون تعليم التلاميذ كيف يفكرون، وكيف يتعلمون، ولا شك في أن هذا يساعد على الإبداع .
وتلاميذ المرحلة الإعدادية يمتلكون من الإمكانات والطاقات الإبداعية ما يدفعنا إلى ضرورة تدريب وتنمية هذه الإمكانات لتكون أسلوباً لحياتهم في المستقبل، فالإهتمام بالتلميذ وبقدراته الإبداعية, وتوجيه هذه القدرات الوجهة السليمة أصبح من الأمور الضرورية؛ لأن من يتناول ظاهرة الإبداع بالبحث فإنما يتناول المستقبل بمعنىً ما من المعاني، ويتناول في الوقت نفسه التغيرات التي يُنتظر أن تطرأ على الإنسان وحياته ووظائفه، أو على المجتمع ونظمه، وعلاقات الأفراد الذين يعيشون فيه .
تحديد مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في [ تدني مستويات تلاميذ المرحلة الإعدادية في التفكير الإبداعي, وانخفاض الدافعية نحو تعلم العلوم ] .
وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز””TRIZ والنظرية البنائية في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس عدة أسئلة فرعية وهي :
1- ما مهارات التفكير الإبداعي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق كل من نظرية تريز ”TRIZ” والنظرية البنائية ؟
2- ما أسس البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية ؟
3- ما البرنامج المقترح في العلوم لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وفق نظرية تريز ”TRIZ” والنظرية البنائية ؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
5- ما فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية في تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
6- ما العلاقة الارتباطية بين تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي :
1- تنمية التفكير الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية .
2- تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية .
حدود الدراسة : حُددت الدراسة الحالية بما يلي:
1- مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإحدى مدارس القاهرة الكبرى (مجمع الشيخ الشعراوي التعليمي – إدارة بولاق الدكرور التعليمية ) .
2- مهارات التفكير الإبداعي- (التي تم تحكيمها)- هي :
[ الطلاقة – المرونة – الأصالة – الإفاضة/التفاصيل- الحساسية تجاه المشكلات – التخيل الإبداعي –– اتخاذ القرار الإبداعي– المواقف الإبداعية- علاقات التشابه الإبداعي- علاقات الإختلاف الإبداعي ] .
3- برنامج قائم على التكامل بين نظرية تريز””TRIZ والنظرية البنائية .
4- أبعاد الدافعية نحو تعلم العلوم وهي الدافعية (للإنجاز–لحب الإستطلاع–المعرفية-التنافس) .
5- نتائج هذه الدراسة محددة بمكان وزمان إجرائها .
منهج الدراسة والتصميم التحريبي :
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز””TRIZ والنظرية البنائية في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, لذا اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج التجريبي وذلك لقياس أثر توظيف برنامج قائم على نظريتي تريز””TRIZ والبنائية في تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
فروض الدراسة تتمثل فروض هذه الدراسة في الآتي :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الإبداعي في العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس التفكير الإبداعي في العلوم لصالح التطبيق البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الدافعية نحو تعلم العلوم لصالح التطبيق البعدي .
5- توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0.01) في القياس البعدي في درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بين مقياس التفكير الابداعي ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم .
إجراءات الدراسة :
قد اتبع الباحث الخطوات التالية في إجراءات دراسته :
1- الاطلاع على الدراسات السابقة والبحوث ذات العلاقة بموضوع البحث .
2- اختيار المحتوى الدراسي من العلوم للصف الثاني الإعدادي, والمراد تدريسه باستخدام نظريتي تريز””TRIZ والبنائية .
3- إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعي ومتغيرات الدافعية نحو تعلم العلوم وتحكيمهما .
4- إعداد مقياس التفكير الإبداعي ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم وضبطهما .
5- بناء البرنامج المقترح لتنمية التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم, في ضوء التكامل بين نظريتي تريز””TRIZ والبنائية .
6- عرض أدوات ومواد الدراسة المتمثلة في ( مقياس التفكير الإبداعي ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم, والبرنامج القائم على نظرية تريز””TRIZ والنظرية البنائية ) على المحكمين .
7- تطبيق مقياس التفكير الإبداعي ومقياس الدافعية على مجموعة استطلاعية مكونة من (20) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمجمع الشيخ الشعراوي بتاريخ الاثنين 22/2/2016م
8- إعادة تطبيق المقياس على نفس المجموعة الاستطلاعية بعد مرور أسبوعين من التطبيق الأول بتاريخ الأحد 6/3/2016م , وذلك بهدف التحقق من الصدق والثبات وإجراء التعديلات اللازمة .
9- تم اختيار مجموعة الدراسة من إحدى مدارس مجمع الشيخ الشعراوي للتعليم الأساسي, والذي يعمل به الباحث, وتقسيمها إلى مجموعتين ( ضابطة وتجريبية ) .
10- تم تطبيق كل من مقياسي التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم تطبيقاً قبلياً على مجموعتي الدراسة بتاريخ الثلاثاء 8/3/2016م, وذلك بهدف التحقق من تكافؤ المجموعتين.
11- البدء في تطبيق البرنامج المعد - بتاريخ الخميس 10/3/2016م - في ضوء نظرية تريز”TRIZ” والنظرية البنائية على تلاميذ المجموعة التجريبية دون الضابطة, حيث درست الضابطة المحتوى الدراسي كما هو بكتاب الوزارة في الفصل الدراسي الثاني2015/2016م.
12- إعادة تطبيق كل من (مقياسي التفكير الابداعي والدافعية نحو تعلم العلوم) بعد انتهاء تطبيق البرنامج, وذلك بتاريخ الثلاثاء 3/5/2016 م .
13- رصد البيانات وتحليلها وتفسيرها ومعالجتها إحصائياً .
14- تقديم التوصيات والمقترحات .
أهمية الدراسة :
هذه الدراسة تختلف عن غيرها من الدراسات السابقة, حيث تتمثل أهميتها فيما يلي:
1- تعد الدراسة الحالية استجابة لتوصيات البحوث والدراسات والمؤتمرات؛ التي أكدت على ضرورة استخدام أساليب التعليم والتعلم التي تجعل من التلميذ فرداً مثقفاً علمياً قادراً على تنمية التفكير الإبداعي لديه في هذا المجتمع الشديد التعقيد .
2- كذلك تتيح الفرصة للتلاميذ لكي يكون لهم دوراً إيجابياً وفعالاً في العملية التعليمية .
3- تزويد معلمي العلوم ببرنامج جديد يساعدهم على تنمية التفكير الإبداعي, وتنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذهم .
4- تقديم دليل لمعلم العلوم معد وفق البرنامج المقترح القائم على نظريتي تريز””TRIZ والبنائية, حيث يمكن الاسترشاد به لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم, وتسليط الضوء على استراتيجيات التدريس الحديثة؛ مما يعكس ذلك على تحسن أداء التلاميذ .
5- تقديم مقياس التفكير الإبداعي( إعداد الباحث) قد يكون له دور في قياس التفكير الإبداعي ومن ثم تنميته لدى التلاميذ .
6- تقديم مقياس الدافعية نحو تعلم العلوم (إعداد الباحث) يمكن أن يُستفاد منه في العملية التعليمية.
7- التكامل بين نظريتي تريز””TRIZوالبنائية لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ حيث يمكن لمخططي وواضعي المناهج الأخذ به عند صياغة وتطوير المناهج, أو عند وضع خطط وبرامج مساعدة لرفع مستوى التلاميذ فيهما .
8- تزويد الباحثين بالجوانب النظرية عن مبادئ نظرية تريز””TRIZ الإبداعية والتكامل بينها وبين النظرية البنائية, وفلسفتهما, وأهم أدواتهما, وأساليبهما, وكيفية تطبيقهما .
9- وفي النهاية الخروج ببرنامج مقترح قد يكون له أهميته في العملية التربوية والتعلمية والتعليمية.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
 فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظريتي تريز””TRIZ والبنائية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ .
 فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظريتي تريز””TRIZ والبنائية في تنمية الدافعية نحو تعلم العلوم لدى التلاميذ .
 توجد علاقة ارتباطية موجبة في القياس البعدي لدرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس التفكير الإبداعي ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم .
وقد تم تفسير تلك النتائج من قبل الباحث .
ثانياً توصيات الدراسة :
في ضوء أسئلة الدراسة وفروضها, وما توصل إليه الباحث من نتائج يوصي بما يلي :
1- ضرورة تفعيل المسئولين للبرنامج المقترح في العلوم القائم على نظريتي تريز””TRIZ والبنائية, وذلك لأثره في تنمية مهارات التفكير التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم .
2- على متخذي القرار إعادة النظر في بناء مناهج العلوم لكافة المراحل, وخاصة المرحلة الإعدادية؛ بحيث تشمل مهارات التفكير الإبداعي, والتنويع فيها بما يتلاءم مع المرحلة العمرية .
3- على مخططي المناهج ضرورة دمج نظريتي تريز””TRIZ والبنائية في مناهج العلوم بطريقة تساعد التلاميذ على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم .
4- الإهتمام بزيادة دافعية تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو تعلم العلوم .
5- على الباحثين بناء برامج مقترحة في العلوم قائمة على نظريتي تريز””TRIZ والبنائية تعمل على تنمية شخصية التلميذ.
6- تصميم برامج مقترحة في العلوم قائمة على الكورت ونظرية” ”TRIZفي تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى التلاميذ .
7- زيادة وعي واضعي مناهج العلوم بأهمية توظيف المباديء الإبداعية لتريز””TRIZ في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى التلاميذ .
8- ضرورة تدريب المعلمين على توظيف استراتيجيات نظريتي تريز” ”TRIZوالبنائية من خلال البرامج التدريبية وورش العمل المتكررة, وتشجيع معلمي العلوم على توظيف مباديء تريز””TRIZ والبنائية في عملية التدريس .
9- ضرورة اهتمام المسئولين بإنتاج وسائل تعليمية تساعد المعلم في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذه .
10- ضرورة تدريب التلاميذ على مهارات التفكير الإبداعي المختلفة, والابتعادعن التقليدية في تدريس العلوم, ومن ثم استخدام الاستراتيجيات والطرق الحديثة التي تساعد على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديهم .
11- ضرورة تنمية إيجابية التلميذ وفاعليته في العملية التعليمية؛ مما يزيد من قدرة التلميذ على التفكير الإبداعي وزيادة دافعيته نحو تعلم العلوم, وتوفير بيئة مادية لتدريس العلوم بصورة فعالة .
12- التركيز في تدريس العلوم على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة؛ التي تعمل على تنمية مهارات التفكير بشكلٍ عام, ومهارات التفكير الإبداعي بشكلٍ خاص .
13- توفير بيئة تعليمية للتلاميذ قائمة على التعاون والحرية, وتعمل على تحقيق الإبداع وتنميته.
14- على مخططي المناهج ضرورة إعادة صياغة مناهج العلوم؛ من حيث المحتوى وطرق العرض بشكل يوظف التكامل بين مباديء نظريتي تريز” ”TRIZوالبنائية لتنمية مهارات التلاميذ في حل المشكلات بطريقة إبداعية.
15- عمل مسابقات ثقافية وتعليمية منهجية لتشجيع التلاميذ, وإطلاق إبداعاتهم العلمية .
16- توفير الجو والمناخ الآمن الذي يسمح للتلاميذ بحرية التعبير عن مشاعرهم, وإطلاق خيالهم, وقدراتهم, وإمكاناتهم .
17- إعادة النظر في أساليب التقويم المتبعة وأشكال الإمتحانات الحالية, وذلك بتضمين أسئلة تقيس مهارات التفكير الإبداعي, والدافعية نحو تعلم العلوم لدى التلاميذ .
18- ضرورة أن يحدث التلاحم الجيد بين كليات إعداد معلمي العلوم, ومدارس وزارة التربية والتعليم؛ أي بين المعلم في الميدان ومصادر إعداده, وأن تستفيد المجالات التربوية من نتائج البحوث التطبيقية .
ثالثاً البحوث المستقبلية المقترحة :
إن أهمية البحث العلمي لا تبدو فيما يصل إليه من نتائج بقدر ما تبدو فيما تجلبه من نقاط تثير لدى الباحثين الحاجة إلى أبحاث ودراسات جديدة، وعلى ذلك, فإن الباحث يعرض البحوث والدراسات المقترحة لدراسته وهي :
1- تصميم برامج تدريبية لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ والمعلمين، وعلاقة ذلك بإبداع التلاميذ .
2- تصميم برامج تدريبية لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ في ضوء نظريتي ”تريز” والبنائية .
3- بناء وتطوير مقاييس الإبداع لدى تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة .
4- إعداد برنامج مقترح في العلوم قائم على الدمج بين نظرية تريز””TRIZ والنظرية البنائية لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
5- برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز””TRIZ والنظرية البنائية لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية .
6- إجراء دراسة مماثلة تبحث في العلاقة بين التحصيل والتفكير الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
7- استخدام التكامل بين نظريتي تريز””TRIZ والبنائية لتنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم من خلال التكامل بين مناهج العلوم المختلفة .
8- دراسة مقارنة بين أثر برنامج كورت والنظرية البنائية على تنمية التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لمراحل دراسية مختلفة .