Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من جماليات الطبيعة الصخرية في جنوب سيناء لتحقيق مشغولة معدنية حديثة/
المؤلف
منيب, ساندي سمير محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ساندي سمير محمد منيب
مشرف / منير حسن محمود
مشرف / زاهر أمين خيري
مشرف / يحيى مصطفى أحمد
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

تضمنت الرسالة خمسة فصول يتناول كل منها جانبا خاصا ويرتبط كلا منها بالأخر بحيث يؤدي في آخر الأمر في لتحقيق أهداف البحث وإثبات فروضه حيث يسهم البحث في تنمية القدرة علي الاستلهام وإبتكار تصميمات لمشغولة معدنية حديثة مستوحاه من الطبيعة الصخرية في جنوب سيناء وفيما يلي ملخص لمحتوي كل فصل.
الفصل الأول: خلفية البحث وإجراءاته
لقد تناول هذا الفصل عرضا لخلفية البحث ثم عرض لمشكلة البحث وأهمية البحث وأهدافه وحدوده وفروضه ومنهج البحث وكذلك المصطلحات الخاصة بالبحث والدراسات المرتبطة.
الفصل الثاني: ”السمات البيئية والطبيعة الصخرية لجنوب سيناء”
لقد تناول هذا الفصل عرضا لسيناء جغرافياً من حيث موقعها وسر عبقريتها ودراستها تاريخياً سواء في الدولة القديمة والوسطى والحديثة والدولة العثمانية والحرب العالمية الأولى.
كما تناول هذا الفصل عرضا لأهم المدن في سيناء (رأس سدر – أبو زنيمة – أبو راديس – سانت كاترين – الطور – شرم الشيخ – دهب – نويبع – طابا)، كما تعرضت إلى الحياة الطبيعية بجنوب سيناء حيث ساحل خليج السويس والعقبة والكتلة الجبلية والواحات الجبلية.
كذلك تناول عرضا لصخور سيناء علمياً من حيث أنواعها ونشأتها والعوامل الداخلية والخارجية وآثارها في تشكيل صخورها وتكويناتها الجيولوجية ودراسة لأهم أنواع الصخور المعقدة من النارية والرسوبية والمتحولة بأشكالها وملامسها وألوانها المختلفة والمتنوعة ثم اختتم هذا الفصل بملخص الفصل.
الفصل الثالث: ”أسس وعناصر تكوين شكل الصخور”
لقد تناول هذا الفصل عرضا للطبيعة وأهميتها للفنان وموقف الفنان منها والإدراك البصري لها، ومفهوم الخامة ودورها في العمل الفني وتوظيف الصخور تقنيا وجماليا في العمل الفني ودراسة لخصائص وإمكانيات بعض الخامات التشكيلية.
كما تناول هذا الفصل عرضا للتوليف بين خامة الصخور والمعدن (خامة نارية –خامة متحولة – خامة رسوبية).
كذلك تناول هذا الفصل عرضا للعلاقات التشكيلية في الصخور عنصر الخط- عنصر الملمس ) ثم اختتم هذا الفصل بملخص الفصل.
الفصل الرابع: ”وجود الصخور في الطبيعة”
لقد تناول هذا الفصل عرضا للنظم البنائية للصخور حيث قامت بعرض للنظم البنائية في الطبيعة، حيث أن الطبيعة تتضمن نظم وقوانين متعددة تتحكم في نموها، كما تناول هذا الفصل عرضا لجماليات أشكال الصخور وما تحتويه من تصنيف لوني ومعدني لأنواع الصخور الثلاث ( النارية – الرسوبية – المتحولة).
الفصل الخامس: ”التجربة البحثية”
لقد تناول هذا الفصل عرضا لتصنيف العينة وخطوات تحليلها كما تناول أهم الخامات والعدد والأدوات المستخدمة في البحث.
كما تناول هذا الفصل عرضا لأهم الممارسات الاستكشافية للبحث وصياغات فنية مستوحاة من خلال التراكيب الصخرية لصخور جنوب سيناء كمدخل للتصميم وتنفيذ مشغولة معدنية حديثة.
كذلك تناول هذا الفصل عرضا للممارسات التطبيقية التى توصلت إليها الباحثة وذلك في ضوء رؤيا معاصرة للمشغولة المعدنية من خلال الإفادة من جماليات الطبيعة الصخرية لجنوب سيناء ثم اختتم هذا الفصل بملخص الفصل، وشتمل علي النتائج والتوصيات ومراجع البحث وختم هذا الفصل بملخص ومستلخص البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية .