Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى قائم على محددات نظرية الذات في خفض درجة الكذب لدى الأطفال بطيئي التعلم /
المؤلف
اسماعيل، إيمان أحمد السيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد السيد حسن إسماعيل
مشرف / السيد محمد عبد المجيد عبد العال
مشرف / مايفيل علي مصطفي رضوان
مناقش / إسعاد عبد العظيم البنا
مناقش / عبد الصبور منصور محمد
الموضوع
الكذب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
ب - ي، 241 -،g - a ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
27/7/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

استهدفت ىالدراسة الى خفض درجة الكذب لدى الأطفال بطيئي التعلم من خلال برنامج إرشادى قائم على محددات نظرية الذات وتكونت العينة من (20) تلميذ وتلميذةوقسمت الى مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة.
واستخدمت الادوات التليةك اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن ، وقائمة ملاحظة سلوك الكذب ، ومقياس الكذب (اعداد الباحثة) ، والبرنامج الارشادى (اعداد الباحثة) وباستخدام المنهج شبه التجريبى والاساليب الاحصائية اللابارامترية اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريية على مقياس الكذب وابعاده الفرعية فى التطبيق البعدى لصالح المجموعى التجريبية ،ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريية عفى التطبيق القبلى والبعدى على مقياس الكذب وابعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد العينة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى على مقياس الكذب وابعاده الفرعية بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج حيث جاءات قيم(z) غير دالة احصائيا مما يؤكد فعالية البرنامج.