Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح يستخدم استراتيجية المحاكمة العقلية في تنمية قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر وتأثيره على الاتزان الانفعالي لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
الغول، آمنة علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آمنة علي محمد الغول
مشرف / عزة فتحي علي نعمة الله
مشرف / سعدية شكري علي عبد الفتاح
مناقش / إلهام عبد الحميد فرج
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
184ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
28/7/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: ”برنامج مقترح يستخدم إستراتيجية المحاكمة العقلية في تنمية قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر وتأثيره على الاتزان الانفعالي لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس بالمرحلة الثانوية”.
اسم الطالبة: آمنة على محمد الغول.
الدرجة العلمية: ماجستير في المناهج وطرق تدريس علم النفس.
مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية برنامج مقترح يستخدم إستراتيجية المحاكمة العقلية في تنمية قيم التسامح، ومهارات التعايش مع الآخر، وأثره على الاتزان الانفعالي لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية؟
إجراءات البحث:
1. إعداد الإطار النظري من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة، ويتضمن الإطار النظري: ”قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر، الاتزان الانفعالي، إستراتيجية المحاكمة العقلية، علم النفس والمرحلة الثانوية”.
2. إعداد كتاب الطالب ”البرنامج المقترح” في مادة علم النفس والمُعد وفقاً لإستراتيجية المحاكمة العقلية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2015-2016.
3. إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح باستخدام إستراتيجية المحاكمة العقلية.
4. إعداد أدوات القياس وتم عرضها على مجموعة من المحكمّين لتحديد صلاحيتها وهي:
أ-اختبار التسامح ومهارات التعايش مع الآخر؛ وتم تطبيقه على عينة استطلاعية من الطلاب وتحديد صدقه وثباته.
ب-مقياس الاتزان الانفعالي؛ وتم تطبيقه على عينة استطلاعية من الطلاب وتحديد صدقه ثباته.
5. اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا تخصص القسم الأدبي.
6. إجراء التطبيق القَبْلي لأدوات القياس على عينة البحث.
7. تدريس وحدات البرنامج المقترح المُعد وفقاً لإستراتيجية المحاكمة العقلية.
8. التطبيق البعدي لأدوات القياس على عينة البحث.
9. حصر نتائج التطبيق القَبْلي والبعدي.
10. المعالجة الإحصائية للبيانات واستخراج النتائج وتفسيرها.
11. تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج المقترح في مادة علم النفس وفقاً لإستراتيجية المحاكمة العقلية؛ حيث حقق البرنامج تنمية قيم التسامح الاجتماعي ومهارات التعايش مع الآخر، وكان تأثيره إيجابياً على الاتزان الانفعالي لدى عينة البحث من خلال تحقق فروض البحث وهي كالأتي:
(1) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚0) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق (القبلي-البعدي) لاختبار قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر لصالح التطبيق البعدي.
(2) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚0) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق (القبلي-البعدي) لمقياس الاتزان الانفعالي لصالح التطبيق البعدي.
(3) للبرنامج حجم تأثير كبير على تنمية قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر لدى مجموعة البحث حيث إنه أكبر من (8‚0).
(4) للبرنامج حجم تأثير كبير على تحقيق الاتزان الانفعالي لدى مجموعة البحث حيث إنه أكبر من (8‚0).
(5) اتصف البرنامج المقترح بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر.
(6) اتصف البرنامج المقترح بدرجة مناسبة من الفاعلية في تحقيق الاتزان الانفعالي.