Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات التكيفية والأكاديمية لدى الأطفال التوحديين في إطار الدمج ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
عبد الفتاح ، الشيماء محمد عبد الله .
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء محمد عبد الله عبد
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / السيد يس التهامي
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / نهى اللحامي
الموضوع
برنامج تدريبي ، المهارات الأكاديمية ، المهارات التكيفية ، الأطفال التوحديين ، الدمج .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
329 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات التكيفية والأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (مرتفعي الأداء) في إطار عملية الدمج، وذلك من خلال برنامج تدريبي معد خصيصاً لهذا الغرض، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (6) أطفال ذكور من ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء، ويعانون قصوراً في المهارات الأكاديمية الأساسية (قراءة، كتابة، حساب)، ومهارات السلوك التكيفي، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (85- 90)، وأعمارهم الزمنية ما بين (6-9 سنوات) بمتوسط عمري قدره 6.90 سنة، وملتحقين بمدرستين لدمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد هما مدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية، ومدرسة سيدي عبد السلام الابتدائية بمحافظة القاهرة، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)، واختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، ومقياس السلوك التكيفي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2014)، ومقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013)، ومقياس المهارات الأكاديمية الأساسية لدى الأطفال (إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان، والسيد يس، والشيماء الوكيل، 2015)، واستمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، تحت الطبع)، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض المهارات الأكاديمية والتكيفية
لدى الأطفال التوحديين في إطار الدمج.
الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبي ، المهارات الأكاديمية ، المهارات التكيفية ، الأطفال التوحديين ، الدمج .