Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طباعه المنسوجات بطريقه القوالب المؤلفة كمدخل لتنميه التعبير الفني للأطفال المعاقين عقلياً قابلي التعلم /
المؤلف
غندور، أسماء جهاد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء جهاد محمد السيد غندور
مشرف / السيدة محمد إبراهيم الور
مشرف / منى حسين الدهان
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

اشتملت الدراسة على خمس فصول، الفصل الأول: مدخل الدراسة، الفصل الثاني: دراسة عن الإعاقة العقلية والتعبير الفني للأطفال المعاقين عقليا، الفصل الثالث: دراسة عن طباعه القوالب المؤلفة ً، الفصل الرابع: إجراءات الدراسة والأدوات، الفصل الخامس: النتائج والتوصيات، إلى جانب المراجع العربية والأجنبية، والملاحق.
ويدور موضوع البحث حول كيفية الاستفادة من طباعه القوالب المؤلفة، وما لها من إمكانات تشكيلية في تقديم أعمال طباعيه مبتكره في تنميه التعبير الفني للأطفال المعاقين عقلياً قابلي التعلم.
الفصل الأول: مدخل الدراسة:
تم تناول مشكلة الدراسة في هذا الفصل، وعدة فروض أخرى اهمها: إيجاد علاقة إيجابية بين استخدام القوالب المؤلفة وبين إنتاج أعمال طباعيه مبتكره لدى الأطفال المعاقين عقلياً قابلي التعلم قبل وبعد تطبيق ورش التدريب على القالب الطباعي والرسم لصالح التطبيق البعدي.
كما تناول أهداف وأهمية الدراسة وحدودها ومنهجيتها والدراسات المرتبطة التي لها صلة بموضوع الدراسة الحالية.
الفصل الثاني: الإعاقة العقلية والتعبير الفني للأطفال المعاقين عقلياً.
هذا الفصل يغطى مفهوم الإعاقة العقلية، كما يتناول أيضاً أهم تصنيفات الإعاقة العقلية، وخصائص المعاقين عقلياً، كما تناولت التعبير الفني وخصائصه للمعاقين عقلياً قابلي التعلم.
الفصل الثالث: دراسة عن طباعه القوالب المؤلفة.
هذا الفصل يناقش تاريخ طباعه القوالب البارزة والقوالب الطباعية من البصمات الطبيعية والمصنعة وتعريف القوالب المؤلفة وطرق التشكيل المختلفة لها.
الفصل الرابع: إجراءات البحث، وتجربة البحث.
تتناول الدارسة في هذا الفصل بعض إجراءات الدراسة من اختيار العينة البحثية والدراسة الاستطلاعية وإعداد المقياس وتطبق التجربة البحثية فى صوره ورش عمل لمواضيع التعبير الفني وطباعة القوالب المؤلفة التي تم تنميتها للأطفال المعاقين عقلياً قابلي التعلم.
وتبين من خلال الدارسة أن الأطفال عينة البحث قد استفادوا من الورش التي قدمتها. ويرجع ذلك الي صور التطبيق العملي والتي من خلالها يظهر مدي استفادة الأطفال من الورش ومدي الدقة في إنتاج العمل.
الفصل الخامس: النتائج والتوصيات
تناولت الدارسة في هذا الفصل عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء الدراسات والنظريات المرتبطة بمتغيرات الدراسة. صياغة التوصيات والمقترحات بالأبحاث المستقبلية.