Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري :
المؤلف
الغانمي، فهد درهم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فهد درهم محمد الغانمي
مشرف / محمد السيد سليمان العبد
مشرف / قباري محمد شحاتة
مناقش / محمد احمد حماد
الموضوع
الفلسفة الاسلامية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
621ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
8/10/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغة العربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

فهذه دراسة مقدمة لمجلس كلية الألسن للحصول على درجة دكتوراه الألسن في العلوم اللغوية، وعنوانها: الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري دراسة في السمات اللغوية.
تعد الحكمة أعلى مستويات التعبير الإنساني، وخلاصة الفكر، فهي أحد مرتكزات الكفاية اللغوية الاتصالية في صياغة المعنى، وتخليده، وإحداث المتعة الفكرية والتأثير في المخاطبين، وتكتسب الحكم العطائية إلى جانب هذه الخصوصية في الصياغة بعداً فلسفيًّا أكثر تعقيدا؛ كونها لونا من ألون الخطاب الصوفي، بما يمتلكه من خصوصية وسمات أسلوبية تميزه عن غيره من النصوص، فهو نصٌ ذو بنية مزدحمة بالشفرات المتعددة والمتباينة، أي أنها ليست خاضعة لمنطلق العلن؛ بل لها لغتها الخاصة، التي تحيط بها الأسرار، تلك اللغةٌ القادرة على مزاوجة الكلمة والمعنى بشكل يقترب من الشعرية.
والهدف من هذه الدراسة هو الوقوف على السمات اللغوية للحكمة بوصفها نصًا لغويًّا له مقوماته البنائية المميزة، وقد اختار الباحث نصوصًا في الحكم الصوفية كونها أكثر النصوص تأثرًا بالفلسفة والفكر الإنساني الديني، وهذه النصوص هي (الحكم العطائية) لأحمد بن عطاء الله السكندري المتوفي سنة 709هـ، أحد أعلام التصوف المصري في القرآن السابع الهجري، صاغها بإتقان وأرد من ورائها النصح والإرشاد والسداد لعامة السالكين، فاشتهرت وعمَّت، قراءةً وتذوقاً ودرساً وشرحاً.
وتعد الحكم العطائية من عيون النثر الصوفي، فهي أثرٌ فنيٌّ، عبارة عن فقرأت قصير ذوات ألفاظ قليلة؛ لكنها تتضمن المعاني الكثيرة، وأغلب الحكم في صورة خطاب مُوجَّه إلى للسَّالك المريد لطريق الصوفية، وتنبيهات إلى قواعد السلوك التي ينبغي مُراعاتها.
وقد تم تقسم الرسالة وفقًا لمنهجية البحث إلى أربعة أبواب يسبقها تمهيد ويلحقها خاتمة على النحو الآتي:
التمهيد: وتضمن حياة المؤلف وأهم خصائص النص المدروس، ومفهوم الحكمة.
الباب الأول: السمات الصوتية، وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأول: وتضمن دلالة الصوت الإيحائية، وفيه مبحثان: (جرس الألفاظ ودلالتها الصوتية، الوحدات غير المقطعية(التنغيم).
الفصل الثاني: ظاهرة التكرار، وفيه مبحثان: (تكرار الصوت المفرد، تكرار الألفاظ).
الفصل الثالث: بنية التوازي، وفيه مبحثان: (التماثل والتقابل، السجع).
الباب الثاني: السمات الصرفية، فصلان:
الفصل الأول: أبنية الفعل، وفيه ثلاثة مباحث، (أبنية الفعل الماضي، وأبنية المضارع والأمر، معاني صيغ الزيادة في بنية الحكم العطائية).
الفصل الثاني: أبنية الاسم، وفيه ثلاثة مباحث: (أبنية المصادر، وأبنية المشتقات، وأبنية الجموع).
الباب الثالث: السمات التركيبية، وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأول: الجملة الاسمية، (المثبتة، المنسوخة، المؤكدة، المنفية).
الفصل الثاني: الجملة الفعلية، (المثبتة، المؤكدة، المنفية)
الفصل الثالث: الجملتان الإنشائية والشرطية، ( الاستفهام، الأمر، النهي، الشرط)
الباب الرابع: السمات الدلالية وفيه فصلان:
الفصل الأول: المجالات الدلالية في الحكم العطائية، (النفس، الآداب، السلوك، المقامات، الأحوال، المعرفة الصوفية).
الفصل الثاني: البنية الحجاجية وألياتها في الحكم العطائية، وفيه مبحثان: (الحجاج مفهومة ونشأته ووسائله اللغوية في الحكم العطائية، الوسائل البلاغية للحجاج في الحكم العطائية).
الخاتمة: وتضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
الباحث: فهد درهم محمد الغانمي.