Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم محتوى منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية
في ليبيا في ضوء مدخل الوعي الصوتي /
المؤلف
الشريف، مريم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مريم إبراهيم الشريف
مشرف / مصطفي رسلان رسلان
مشرف / سيد رجب محمد
مشرف / صالح حسين صالح الأخضر
الموضوع
التعليم. مناهج. ليبيا.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
191ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
29/9/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

مستخلص الرسالة
اسم الباحثة: مريم إبراهيم الشريف.
عنوان الدراسة: تقويم محتوى منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية في ليبيا في ضوء
مدخل الوعي الصوتي
الدرجة العلمية: ماجستير فى التربية تخصص مناهج وطرق تدريس لغة عربية.
جهة البحث: جامعة عين شمس - كلية التربية – قسم مناهج وطرق تدريس.
هدف الدراسة: تقويم محتوى منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية في ليبيا في ضوء
مدخل الوعي الصوتي
إجراءات الدراسة:
• بناء قائمة بأبعاد مدخل الوعى الصوتى.
• تحليل محتوى منهج القراءة للصف الأول الابتدائي فى ضوء أبعاد مدخل الوعى الصوتى.
• تصور مقترح لمحتوى منهج القراءة للصف الأول الإبتدائى بليبيا.
نتائج الدراسة:
• إن أهداف القراءة ومعايير تعلمها تحققت بشكل ضئيل فى مناهج الصف الأول الابتدائي فى ليبيا، وكانت النسب ضعيفة فى كل بعد من أبعاد مدخل الوعى الصوتى.
• إن أبعاد بناء محتوى منهج القراءة لم تتحقق بشكل كاف فى منهج القراءة للصف الأول الابتدائي وكانت النتائج ضعيفة فى كل بعد من أبعاد مدخل الوعى الصوتى.
قدمت الدراسة تصوراً لمحتوى منهج القراءة للصف الأول الابتدائي فى ضوء أبعاد مدخل الوعى الصوتى لإعادة النظر فى تطوير المنهج بما يناسب تلاميذ الصف الأول الابتدائي وبما يلائم ظروف المجتمع الليبى.