Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي استخدام المهارات الحياتية لتحسين الكفاءة الوجدانية لعينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
شحاتة، حنان أحمد متولي.
هيئة الاعداد
باحث / حنان أحمد متولي شحاتة
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أسماء محمد السرسي
مناقش / سميرة أبو الحسن عبد السلام
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
221ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
29/6/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

مستخلص الدراسة Abstract
اسم الباحثة : حنان احمد متولي شحاتة
عنوان الدراسة : فاعلية برنامج قائم على استخدام المهارات الحياتية لتحسين الكفاءة الوجدانية لعينة من طلاب المرحلة الثانوية.
الدرجة العلمية : دكتوراة فى الدراسات النفسية للأطفال .
المشرف : الأستاذة الدكتورة / فيوليت فؤاد إبراهيم أستاذ الصحة النفسية
كلية التربية , جامعة عين شمس
الاستاذة الدكتورة/ أسماء محمد السرسى , أستاذ علم نفس, معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
الجهة المانحة معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس .
هدف الدراسة: التحقق من فاعلية برنامج قائم على استخدام المهارات الحياتية لتحسين الكفاءة الوجدانية لعينة من طلاب المرحلة الثانوية
منهج الدراسة : تستخدم هذه الدراسة المنهج التجريبى
عينة الدراسة : تتكون عينة هذه الدراسة من (50) عينة استطلاعية طالب فى الصف الأول الثانوى ,(15) طالب فى المجموعة الضابطة و(15) طالب فى المجموعة التجريبية .
أدوات الدراسة: مقياس المهارات الحياتية (إعداد الباحثة), برنامج المهارات الحياتية لتحسين الكفاءة الوجدانية لطلاب المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة) , مقياس الكفاءة الوجدانية (إعداد عبد الموجود عبد السميع فرحان ) .
النـــتائــج
1. وجود ارتباط ايجابي دالة إحصائياً بين درجات الطلاب عينة الدراسة على مقياس المهارات الحياتية وابعادها و درجاتهم على مقياس الكفاءة الوجدانية وابعادها
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الوجدانية وابعادها لدى أفراد المجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدى
3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الوجدانية وابعادها لدى أفراد المجموعة الضابطة ”.
4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الكفاءة الوجدانية وابعادها في اتجاه المجموعة التجريبية
5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسـين البعدي والتتبعى لمقياس الكفاءة الوجدانية وابعادها لدى أفراد المجموعة التجريبية ”.