Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قضايا الشباب كما تعكسها المحطات الإذاعية الحكومية والخاصة /
المؤلف
إبراهيم، نهاد محمد نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / نهاد محمد نجيب إبراهيم
مشرف / عاطف عدلى العبد
مشرف / صابرسليمان عسران
مشرف / عالية حلمى حبيب
مناقش / محمد معوض إبراهيم
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
17/10/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الاجتماع.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

مشكلة الدراسة
كانت مشكلة هذه الدراسة والتى ظلت محل اهتمام الباحثة منذ بداية التفكير فى القيام بهذه الدراسة وحتى لحظة التوصيات تتحدد فيما يلى :-
التعرف على القضايا التى تتصدر اهتمام عينة من البرامج الإذاعية المعنية بقضايا الشباب وكيفية تناولها ومعالجتها, وأثر نمط ملكية الإذاعة (حكومية أم خاصة) على القضايا الخاصة بالشباب والتى تناولتها عينة البرامجلمحاولة استكشاف ورصد مدى تعبير هذه الإذاعات عن واقع الشباب المصرى.
أهداف الدراسة
يعد تحديد أهداف البحث من الخطوات الأساسية في سبيل الوصول الى نتائج متكاملة وصحيحة، لذا فإن هذا البحث يسعى لتحقيق الأهداف التالية:-
أهداف الدراسة الميدانية
1. التعرف على مدى اقتراب مضمون هذه البرامج من واقع قضايا الشباب , وذلك باستطلاع آراء لجنة من المتخصصين فى قضايا الشباب المختلفة, بجانب الاطلاع على التراث النظرى المتعرض لهذا النوع من القضايا فى المجتمع المصرى. فقد ساعدت كلا منها الباحثة فى حصر قضايا الشباب فى المجتمع المصرى لمقارنتها بما تقدمه برامج الإذاعة.
2. الكشف عن خصائص الشباب الذين يستمعون إلى الإذاعة سواء كانت حكومية أو خاصة.
3. التعرف على نوع الإذاعة التى يفضل الشباب الإستماع إليها (حكومية أم خاصة أم كليهما).
4. الوقوف على أسباب متابعة الشباب لهذه الإذاعات دون غيرها.
5. التعرف على رأى الشباب فى نوعية القضايا التى تطرح بشأنهم فى فقرات البرامج التى يتبعونها.
6. تقييم الشباب لكيفية معالجة قضاياهم فى كل من الإذاعات الحكومية والخاصة.
أهداف الدراسة التحليلية
أ‌- رصد قضايا الشباب التى تعرضت لها برامج الإذاعة المصرية الحكومية والخاصة عينة الدراسة والتعرف على أنواعها وأشكال تقديمها والمساحة الزمنية التى احتلتها, ومن ثم المقارنة بين المحطتين الإذاعيتين محل الدراسة (اذاعة الشباب والرياضة, اذاعة نجوم FM) والسعى لتفسير أوجه الاختلاف بين الإذاعتين فى هذه الجزئية.
ب‌- التعرف على العلاقة بين نمط الملكية ( حكومية / خاصة ) وأساليب عرض وتناول قضايا الشباب.
تساؤلات الدراسة
تسعى الدراسة للإجابة على مجموعة التساؤلات التالية:-
- تساؤلات خاصة بالدراسة الميدانية
11- ما مدى اقتراب مضمون برامج عينة التحليل من واقع قضايا الشباب وذلك من وجهة نظر لجنة الخبراء؟
12- ماهى أهم خصائص الشباب الذين يستمعون إلى الإذاعة سواء كانت حكومية أو خاصة؟
13- ما هو نوع الإذاعات التى يفضل الشباب الإستماع إليها (حكومية أم خاصة أم كليهما)؟
14- ماهى أسباب متابعة الشباب لهذه الإذاعات دون غيرها؟
15- ما هو رأى الشباب فى نوعية القضايا التى تطرح بشأنهم فى فقرات البرامج التى يتبعونها وكذلك فى كيفية معالجتها فى كل من الإذاعات الحكومية والخاصة؟
- تساؤلات خاصة بالدراسة التحليلية
تساؤلات خاصة بفئات الشكل :-
1. ما مدى الإختلاف بين الإذاعات الحكومية والخاصة فيما يتصل بالمدد الزمنية التى عرضت من خلالها برامج الشباب ؟
2. ما مدى الإختلاف بين الإذاعات الحكومية والخاصة فيما يتصل بالقوالب الفنية برامج الشباب؟
3. ما مدى الإختلاف بين الإذاعات الحكومية والخاصة فيما يتصل بالمشاركة الجماهيرية فى برامج الشباب؟
تساؤلات خاصة بفئات المضمون :-
1. ما القضايا التى تضمنتها حلقات وفقرات برامج الشباب المقدمة فى كل من الإذاعة الحكومية والإذاعة الخاصة خلال فترة الدراسة؟
2. ما أنواعالقضايا التى تضمنتها حلقات وفقرات برامج الشباب المقدمة فى كل من الإذاعة الحكومية والإذاعة الخاصة خلال فترة الدراسة؟
3. ما أسلوب عرضالقضايا التى تضمنتها حلقات وفقرات برامج الشباب المقدمة فى كل من الإذاعة الحكومية والإذاعة الخاصة خلال فترة الدراسة ؟
4. ما المعلومات والمصادر المستعان بهاللإستشهاد على أهمية تلك القضايا؟
5. ما مدى نجاح أو اخفاق البرامج فى حل ومعالجة قضايا الشباب؟
6. ما مدى الإختلاف بين الإذاعات الحكومية والخاصة فيما يتعلق بقضايا الشباب المطروحة فى البرامج
نوع الدراسة
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية The Descriptive Researchحيث ترى الباحثة أن تحديد نوع الدراسة على هذا النحو يخدم أهداف البحث لأنه يتطلب من الباحثة أن تكون أكثر دقة, وأن تصل إلى بيانات وحقائق أكثر تحديداً.
وعلى هذهتسعى الدراسة إلى توصيف وتحليل وتفسير الكيفية التي تناولت وعالجت بها برامج الاذاعات الحكومية والخاصة قضايا الشباب.
الاجراءات المنهجية للدراسة
6- منهج الدراسة
اعتمدت الباحثة فى هذه الدراسة على ثلاث مناهج من مناهج البحوث الوصفية المتفق عليها بين الباحثين فى مجال الدراسات الإجتماعية والإعلامية, وذلك على النحو التالى:
ت‌- منهج المسح الإعلامى أو منهج الدراسات المسحية Survey :-
يعتبر المسح واحداً من المناهج الأساسية فى البحوث الوصفية, ولقد تم اختيار منهج المسح بالعينة الذييقومعلىمسحجزءمنمجتمعالبحث (عينةالبحث)والذييستخدمفيأبحاثعلومالإعلاموالاتصالفيمجالاتمتنوعةكمجالالرأيالعامالذيتستهدفالتعرفميدانياًعلىالآراءوالأفكاروالاتجاهاتوالقيموالمفاهيم(16),حيث أنه يصعب إجراء مسح شامل لمجتمع البحث الميدنى (الشباب المصرى والخبراء) أو التحليلى (برامج الشباب التى بثتها اذاعتى الشباب والرياضة ونجوم FM)بأكملـــــه, لذلك تم اختيار أسلوب المسح بالعينة لتدارك هذه المشكلة.
ث‌- المنهج المقارن:-
تعقدهذه الدراسة مقارنة بين أداء كل من الإذاعات الحكومية والخاصة في التعبير عن أنماط قضايا الشباب وأوجه الشبه والاختلاف في أسلوب المعالجة في كل من الخدمتين وذلك من خلال المنهج المقارن, والذى يستخدم فى اثبات صدق الارتباطات السببية بين الظواهر واثبات أن ظاهرة معينة هى السبب فى حدوث ظاهرة اخرى تتمثل فى فحص حالات توجه فيها هذه الظاهرة وحالات اخرى لا تتحقق فيها وذلك حتى يمكن عن طريق المقارنة كشف ارتباطها. والتعرف أيضاً على ماهية الظاهرة وكيفية حدوثها وأسبابها وعقد مقارنات لجوانب الاتفاق والاختلاف بينها وبين عدد من الظاهرات للتعرف على العوامل والمتغيرات التى تصاحب أحداثاً معينة والتأكد من التأثير السببى لعوامل معينة فى حدوث ظاهرات معينة.(17)
جـ- الأسلوب الإحصائى
أصبحت الطرق والأساليب الإحصائية من أهم وسائل البحوث العلمية التطبيقية والتجريبية, ةاتجه التفكير الحديث إلى اعتبار الإحصاء أداة للقياس ومنهجاً للبحث.
7- عينة الدراسة
تم اجراء دراسة استطلاعية Exploratory Study على عينة قوامها 50 مبحوث من الشباب (ذكور واناث) لتحديد عينة الدراسة سواء تلك الخاصة بتحديد المحطات (الحكومية والخاصة) أو البرامج التى يفضلون الإستماع إليها وذلك بعد حصر جميع المحطات الإذاعية الحكومية والخاصة وعرضها على عينة المبحوثين لاختيار المحطات المفضلة لديهم.
وعلى ذلك تم اختيار اذاعة الشباب والرياضة وأيضاً اذاعة نجوم FM كعينة لإذاعة حكومية وأخرى خاصة وقد تم اختيارالبرامج بشكل عمدى بما يتناسب وأهداف الدراسة.
أما عن عينة الشباب موضوع الدراسة الميدانية فقد اعتمدت الباحثة على عينة عشوائية من الشباب المصرى المستخدم للإنترنت (نظرا لتطبيق الاستبيان الكترونيا) تمثلت فى (100) مفردة للتعرف على نوع الإذاعات التى يفضلون الاستماع إليها والوقوف على أسباب متابعتهم لها والتعرف على رأيهم فى القضايا المقدمة وطرق معالجتها. وكذلك اجريت الدراسة على عينة عمدية من الخبراء فى الإعلام والإجتماع قوانها (15) خبير.
8- أدوات جمع بيانات الدراسة
أ‌- استمارة استقصاء الكترونى
وهى استمارة مكونة من (20) سؤالاً تضمنت مجموعة التى تم اختيارها من أجل تحقيق أهداف الدراسة والتساؤلات التى تسعى للإجابة عليها. وتم تطبيقها فى الفترة من 10/5/2014 إلي 20/5/2014.
ب- استمارة تحليل المضمون
استخدمت الباحثة استمارة تحليل مضمون لبرامج الشباب التى قدمتها اذاعتى الشباب والرياضة, ونجوم FM خلال فترة الدراسة حيث تم اختيار الدورة الإذاعية ما بين 11/1/2014 إلى 4/4/2014.
جـ- استمارة الخبراء
وهى استمارة تم فيها عرض مجموعة القضايا التى عرضتها برامج الدراسة التحليلية خلال فترة الدراسة لتقيم مدى أهميتها من جانب الخبراء وإضافة قضايا أخرى يرون أنها ذات أهمية ومع ذلك لم تتطرق لها البرامج. وقد تم عرض الإستمارة على الخبراء فى الفترة من 1/5/2014 إلى 20/5/2014.
النتائج العامة للدراسة التحليلية والميدانية
أولاً: نتائج الدراسة التحليلية
بعد استعراض النتائج الخاصة بتساؤلات الدراسة الميدانية, يجدر الإشارة فى هذا الجزء إلى خلاصة النتائج التى توصلت إليها الدراسة التحليلية والتى تمثلت فيما يلى:
12- أشارت نتائج الدراسة التحليلية إلى وجود علاقة بين نمط ملكية الإذاعات عينة الدراسة وبين أساليب عرض وتناول قضايا الشباب بها. فقد رصدت الباحثة وجود فروق فى أنواع القضايا وأشكال تقديمها والمساحة الزمنية التى احتلتها هذه القضايا فى كلتا الإذاعتين عينة الدراسة.
13- تم حساب تكرار تناول كل قضية تمت معالجتها فى كلتا الإذاعتين بالإضافة إلى حيزها الزمنى, لمعرفة أكثر وأقل القضايا التى تم تناولها, والمقارنة بينهما حسب نوعها.
وعلى ذلك احتلت القضايا السياسية المرتبة الأولى فى كلتا الإذاعتين, فجاءت فى إذاعة الشباب والرياضة بنسبة 42% بواقع 1843دقيقة. وجاءت القضايا السياسية فى اذاعة نجوم FM بنسبة 44.7% بواقع 1981دقيقة.وفى المرتبة الثانية جاءت القضايا الإجتماعية فى اذاعة الشباب والرياضة بنسبة 20.6% بواقع 1672 دقيقة, فى مقابل القضايا الإقتصادية فى إذاعة نجوم FM بنسبة 25.1% بواقع 1625 دقيقة.
ومما سبق رأت الباحثة أن ترتيب هذه القضايا يختلف مع واقع المجتمع المصرى الذى عبر عنه نتائج استطلاع آراء مجموعة الخبراء الذين ذهبوا إلي أهمية قضايا الشباب الإجتماعية والتى جاء فى مقدمة تفضيلاتهم للقضايا المطروحة عليهم بنسبة 95%.
وجاءت القضايا الاقتصادية فى المرتبة الثانية من وجهة نظر السادة الخبراء بنسبة 88.9%. ثم القضايا السياسية بنسبة 75%.
14- أوضحت نتائج الدراسة أن قضايا الإرهاب تصدرت قائمة القضايا السياسية فى اذاعة الشباب والرياضة بنسبة 51.4% بواقع 717 دقيقة , وهذه النتيجة تتفق مع نتائج استطلاع آراء مجموعة الخبراء الذين ذهبوا إلي أن قضاية الإرهاب هى أهم القضايا السياسية بنسبة 80% .
بينمافى إذاعة نجوم FM جاءت قضايا المظاهرات والوقفات الاحتجاجية جاءت فى المرتبة الأولى بنسبة 22% .
15- اتفقت إذاعتى الشباب والرياضة ونجوم FM فى ترتيب القضايا العلمية, حيث جاءت قضية الإختلال بين التعليم وسوق العمل فى مقدمة قضايا العلمية فى كلتا الإذاعتين.وجاءت أراء لجنة الخبراء للتفق مع هذه النتيجة أيضاً حيث حصلت قضية الاختلال بين التعليم وسوق العمل على نسبة 88%
16- أوضحت نتائج الدراسة أن قضية البطالة تصدرت قائمة القضايا الاقتصادية فى اذاعة الشباب والرياضة بنسبة 55.9% بواقع 420 دقيقة , وهذه النتيجة تتفق مع نتائج استطلاع آراء مجموعة الخبراء الذين ذهبوا إلي أن قضية البطالة هى أهم القضايا الاقتصادية بنسبة 92% , أما بالنسبة لإذاعة نجوم FM فقد جاءت قضية التدريب وتشغيل الشباب فى المرتبة الأولى بنسبة 50% بواقع 453.
17- أشارت نتائج الدراسة أن قضايا الزواج تتصدر قائمة القضايا الاجتماعية التى تناولتها إذاعة الشباب والرياضة وذلك بنسبة 47.7% بواقع 368 دقيقة. وتتفق هذه التنيجة مع نتائج استطلاع آراء مجموعة الخبراء الذين ذهبوا إلي أهمية قضايا الزواج بنسبة 88% .
18- اتسمت غالبية القضايا التى تناولتها اذاعة نجوم FM بالجرأة فى طرح القضايا وتناولها فمثل هذه القضايا تجذب الجمهور المستهدف كونها فى كثير من الحالات تتجاوز الخطوط الحمراء, وبعضها لا يطرح أساساً فى اذاعة الشباب والرياضة الحكومية. فعلى سبيل المثال تصدرت قضية التحرش والاغتصاب قائمة القضايا الاجتماعية التى تناولتها إذاعة نجوم FM وذلك بنسبة 25.5% بواقع 457 دقيقة, أما فى إذاعة الشباب والرياضة فجاءت بنسبة 3,1% بواقع 225 دقيقة. كذلك فى قضية انتشار المواد الإباحية التى جاءت فى إذاعة نجوم FM بنسبة 14,3% بواقع 32 دقيقة فى حين لم تتناولها عينة برامج إذاعة الشباب والرياضة على الإطلاق. وهذا يدل على مدى الحرية التى تتمتع بها إذاعة نجوم FM الخاصة.
19- أوضحت نتائج الدراسة أن قضية التعصب والانقياد هى أهم القضايا النفسية فى اذاعتى الشباب والرياضة ونجوم FM حيث حصلت على نسبة 49.1% بواقع 494 دقيقة و34.7% بواقع 263دقيقة فى الإذاعتين على التوالى.وهذه النتيجة تتفق مع رأى الخبراء حيث حصلت قضية التعصب والانقياد فى استطلاع آرائهم على نسبة 80%
20- أظهرت نتائج الدراسة أن اذاعة نجوم FM عالجت معظم القضايا من عدة جوانب وذلك بنسبة 69.7%, فى مقابل 37.4% لإذاعة الشباب والرياضة
21- أظهرت النتائج وجود تنوع فى أساليب معالجة القضايا فى الإذاعتين, حيث لاحظت الباحثة غلبة اسلوب ”العرض والمناقشة” على المعالجة فى اذاعة نجوم FM بنسبة 49.6%, بينما كانت النسبة الأدنى لـ ”عرض الحقائق” وهى 10% وهذه النسبة الضئيلة تشير إلى عدم الدقة, وإحداث حالة من الشك إزاء بعض المعلومات الواردة عند الحديث عن القضايا المعالجة.أما أسلوب ”عرض الحقائق” فكان أعلى فى اذاعة الشباب والرياضة بنسبة 36.4% وهذا يعطى نوعاً من المصداقية للإذاعة, لأن عرض الحقائق من شأنه تقوية موقف الإذاعة فى معالجتها لقضايا معينة.
22- حصلت فئة الاساليب الاقناعية العاطفية على نسبة 57.2% فى كلتا الإذاعتين وهى نسبة عالية مما يدل على اعتماد هذه البرامج على العنصر العاطفى فى الاقناع.
ثانيا: نتائج الدراسة الميدانية
بعد استعراض النتائج الخاصة بتساؤلات الدراسة الميدانية, يجدر الإشارة فى هذا الجزء إلى خلاصة النتائج التى توصلت إليها الدراسة الميدانية والتى تمثلت فيما يلى:
12- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن متغير النوع لا يؤثر فى تحديد مستوى التعرض للراديو عموماً , حيث أوضحت النتائج أن الإناث اللاتى يستمعن إلى الإذاعة كانت أعلى من الذكور ولكن الفارق ليس بكبير, حيث حصلت الإناث على 64% مقابل 36% للذكور.
13- احتلت اذاعة نجوم FM المرتبة الأولى بين باقى الإذاعات التى يفضل الشباب الإستماع إليها بنسبة 27% , ثم تلتها إذاعة راديو مصر فى المرتبة الثانية بنسبة 19% ثم الشباب والرياضة بنسبة 16%.
14- أشارت نتائج الدراسة أن نسبة من يستمعون إلى الإذاعة بدافع التسلية والترفيه تصل إلى 73%, بينما نسبة من يستمعون إليها بدافع الحصول على المعلومات والأخبار تصل إلى 22%.
15- اظهرت النتائج ارتفاع نسبة استماع الشباب الذين يستمعون إلى الإذاعة أحياناً تصل إلى 55%, بينما يستمع 32%من عينة الدراسة إلى الإذاعة بصفة دائمة, أما الذين يستمعون نادراً فكانت نسبتهم 13%.
16- حصلت برامج المنوعات على المرتبة الأولى بنسبة 27% بالنسبة لباقى القضايا الأخرى, بينما حصلت البرامج الدينية على المرتبة الثانية بنسبة 16%, وحصلت البرامج الرياضية على المرتبة الثالثة 14%. أما البرامج السياسية فكانت فى المرتبة الرابعة بنسبة 12%.
17- وفيما يتعلق بآراء أفراد العنية عن مدى تعبير الإذاعة عن واقع الشباب, فقد أوضحت النتائج أن غالبية العينة يرون أنها عبرت عن قضاياهم إلى حد ما بنسبة 57%, بينما أفاد 23% أنها عبرت عن قضاياهم. ويرى 20% أنها لم تعبر عن ذلك.
18- أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة من يثقون إلى حد ما فيما تقدمه لهم الإذاعة من مضامين هى النسبة الأعلى لتصل إلى 49%, بينما نسبة من يثقون تماما فيما تقدمه الإذاعة هم 33%.
19- أوضحت نتائج الدراسة أن نسبة المبحوثين الذين يرون أن الإذاعة تساهم إلى حد ما هى النسبة الأعلى حيث تصل إلى 43%, بينما نسبة من يرون أنها تساهم إلى حد كبير تصل إلى 37%.
20- حصلت قضية الإرهاب على المرتبة الأولى من بين القضايا التى تناولتها الإذاعة بكثرة من وجهة نظر المبحوثين بنسبة 26% , تلتها قضية التحرش والإغتصاب بنسبة 19%, ثم جاءت قضية التوقف المتكرر للدراسة فى المرتبة الثالثة بنسبة 13%.
21- توصلت الدراسة إلى أن البرامج الإذاعية كان لها دور فى ابعاد عينة الدراسة عن العنف وذلك بنسبة 31%, وزيادة العى السياسى والمشاركة السياسية بنسبة 23%, وتفادى التحرش بنسبة 22%.
22- جاءت قضية الفساد الأمنى فى المرتبة الأولى بنسبة 34% من بين القضايا التى لم تهتم بها البرامج الإذاعية اهتماماً كافياً, بينما جاءت قضايا الواسطة والمحسوبية فى الترتيب الثانى بنسبة 27%, وجاءت القضايا التى تتعلق بالدين والتوعية الدينية فى الترتيب الثالث بنسبة 22%.