Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء مدارس التعليم الأساسي علي ضوءمتطلبات التنمية المجتمعية:
المؤلف
عبدالله، محمد عبدالعال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالعال محمد عبدالله
مشرف / نوال أحمد نصر
مشرف / عبدالعزيزعبدالقوي
مناقش / عبدالعزيزعبدالقوي
الموضوع
التعليم الاساسى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
275ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

ملخص باللغة العربية
مقدمة:
في ظل التحديات العالمية والمحلية وما تواجهه المجتمعات من تغيرات على مختلف الأصعدة,وما يعرف بالقرية الكونية وعصر العولمة,وما نتج عنها من تغيرات متلاحقة,تظل قضية التربية والتعليم هي الملاذ الآمن لكل مجتمع يبحث عن التقدم والرقي واللحاق بركب الحضارة المدنية الحديثة.
وتأتي مرحلة التعليم الأساسي في مقدمة المراحل التعليمية التي تهتم الدولة بتطويرها, ففيها يتم وضع اللبنات الأساسية لشخصية الفرد واتجاهاته, وأيضا تكتسب أهميتها من كونها تنظر إلى الفردواحتياجاته الأساسية في إطار مجتمعه بما يربط بين التعليموالتنمية والعملالمنتج, حيث أنها تقدم للفرد الحد الأدنى من المعارف والمهارات والخبرات والاتجاهات اللازمة ليصبح مواطناً منتج,فهو ليس مجرد إعداد لمرحلة تعليمية لاحقة، أو إعداد حرفي لمرحلة منتهية، بل هو استراتيجية متكاملة لتعليم يحقق التكامل لشخصية الفردوالنماء للمجتمع,وأيضاً هي القاعدة التي يبنى عليها أي نظام تعليمي, فلا يوجد تعليم ثانوي أو جامعي دون التعليم الإلزامي, وكلما كانت القاعدة قوية وراسخة كلما كان البناء قوياً ومتماسكاً، لذلك تعتبر مرحلة التعليم الأساسيهي البداية الحقيقية لعملية التنمية الشاملة للفرد, ومن ثم تحقيق التنمية المجتمعية الشاملة للمجتمع.
أسئلة الدراسة:
سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1: ما الأسس النظرية للتنمية المجتمعية ؟
2: ما العوامل المجتمعية المؤثرة في التنمية المجتمعية بمحافظة سوهاج؟
3: ما برامج ومشروعات تطوير التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج؟
4: ما واقع أداء مدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج ؟
5: ما متطلبات التنمية المجتمعية بمحافظة سوهاج؟
6: ما التصور المقترح لتطوير أداء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج بما يضمن تحقيق متطلبات التنمية المجتمعية؟
أهداف الدراسة:
تحددت أهداف الدراسة فيما يلي:
1: تحديد الأسس النظرية للتنمية المجتمعية.
2: رصد وتحليل العوامل المجتمعية المؤثرة في التنمية المجتمعية بمحافظة سوهاج.
3: تعرف برامج ومشروعات تطوير التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج.
4: تعرف واقع أداء مدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج.
5: تحديد متطلبات التنمية المجتمعية بمحافظة سوهاج.
6: وضع تصور مقترح لتطوير أداء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج بما يضمن تحقيق متطلبات التنمية المجتمعية.
أهمية الدراسة:
تنبع أهمية الدراسة الحالية من:
1: قد تثري المكتبة العربية والمصرية بموضوع على درجة من الأهمية في مجال التربية وهو تحقيق متطلبات التنمية المجتمعية عن طريق تطوير التعليم الأساسي.
2: ربما توجه الدراسة نظر المسئولين بالمحافظة إلى بعض المشكلات المجتمعية المعاصرة وسبل علاجها عن طريق تطوير أداء مؤسسات التعليم الأساسي.
3: قد تكون الدراسة موضع فائدة لدى المؤسسات التعليمية العامة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والمهتمين بالعملية التعليمية في تطوير أداء مؤسسات التعليم الأساسي بما يتماشي مع تحقيق متطلبات التنمية المجتمعية.
حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة بالحدود التالية:
1- يتم تطبيق الدراسة الميدانية على عدد من مدارس التعليم الأساسي في بعض الإدارات التعليمية داخل محافظة سوهاج.
2- تم اختيار عينة بطريقة عمديه من القيادات والعاملين بوزارة التربية والتعليم بمحافظة سوهاج, وقيادات تنمية المجتمع المحلي بها.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهجين الإثنوجرافي والوصفي.
أدوات الدراسة:
1: استخدمت الدراسةبطاقة ملاحظة بالمعايشة لرصد الباحث واقع أداء مدارس التعليم الأساسي.
2: إجراء مقابلات لبعض أفراد العينة لجمع بعض البيانات والمعلومات.
3:استخدمت الدراسةاستمارة استطلاع رأي الخبراءلاستطلاع رأي الخبراء من أساتذة الكليات وبعض القيادات المجتمع المحلي بالمحافظة في متطلبات التنمية المجتمعية بمحافظة سوهاج.
خطوات السير في الدراسة:
1: الخطوة الأولى: الإطار العام للدراسة ويشمل التعريف بالدراسة من حيث مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها وحدودها ومنهجها وأدواتها ومصطلحاتها والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة, وخطوات السير في الدراسة.
2: الخطوة الثانية: تحديد الأسس النظرية للتنمية المجتمعية: ويشمل مفهومالتنمية المجتمعية وتطوره, وأهداف التنمية المجتمعية, وأبعادها, ومتطلباتها, وأخيرا علاقة التعليم بالتنمية المجتمعية وذلك من خلال الأدبيات.
3: الخطوة الثالثة: الكشف عن العوامل المجتمعية المؤثرة في التنمية المجتمعية بمحافظة سوهاج, وذلك من خلال الأدبيات والوثائق التي تطرقت لذلك.
4: الخطوة الرابعة: عرض برامج ومشروعات تطوير التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج, ويشمل:فلسفة مرحلة التعليم الأساسي, ومبررات الاهتمام بها, وواقع أداء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج, وبرامج تطوير هذه المدارس وذلك من خلال الوثائق الخاصة بهذه البرامج بوزارة التربية والتعليم.
5: الخطوة الخامسة: تحديد متطلبات التنمية المجتمعية بمحافظة سوهاج وذلكعن طريق استمارة استطلاع رأى محددة لهذا الغرض.
6: الخطوة السادسة: تعرف واقع أداء مدارس التعليم الأساسي في محافظة سوهاج فيما يتعلقبمتطلبات التنمية المجتمعية وذلك عن طريق بطاقة ملاحظة بالمعايشة (المشاركة) لعدد من مدارس التعليم الأساسي بالمحافظة, واجراء مقابلات مع بعض أفراد العينة لجمع بعض البيانات والمعلومات.
7: الخطوة السابعة: وضع تصور مقترح لتطوير أداء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج بما يضمن تحقيق متطلبات التنمية المجتمعية, وذلك في ضوء نتائج الجانبين النظري والميداني للدراسة.
أهم النتائج:
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
1_ توجد مشاركة مجتمعية ضعيفة من جانب المجلس المحلى ممثلاً في مجلس الأمناء في الفعاليات والأنشطة المدرسية المختلفة, أما مشاركة قيادات المجتمع المحلى فتكاد تكون منعدمة.
2_ لا توجد خطط تنمية مجتمعية واضحة المعالم تقوم بها المدارس من أجل تنمية المجتمع المحلى, وإنما هي مجرد مبادرات تقوم بها إدارة المدرسة, ولا توجد مشاركة مجتمعية لتدعيم هذه المبادرات.
3_ وجود مادة مفعلة في مدرسة واحدة فقط من مدارس العينة وهي مادة الخدمة العامة, وغير مفعلة في باقي مدارس العينة, وهذه المادة تعبر نموذج من نماذج التعلم الخدمي الذي يهدف إلى معرفة حاجات المجتمع المحلى وابتكار حلول غير تقليدية لإشباعها في حدود الإمكانات المتاحة.
4_ الأخصائي الاجتماعي له دور كبير عملية التواصل بين المجتمع المحلى وبين إدارة المدرسة, ويقع عليه العبء الأكبر في معرفة المشكلات التي تواجه سير العملية التعليمية داخل المدرسة والتعاون مع مدير المدرسة لإيجاد الحلول المناسبة لها.
5_ تنظيم العمل وبدقة داخل المدرسة وسيادة روح الفريق والعلاقات الإنسانية داخل المدرسة لها دور أساسي في تقدم النواحي التعليمية داخل المدرسة وقدرة المدرسة في المشاركة بفاعلية في الخطط التنموية التي تستهدف المجتمع المحلى.
6_ المدرسة التي تهتم بقضايا المجتمع المحلى وتحاول وضع مبادرات لتنميته, يكون مستويات جودة الأداء المدرسي بها أكبر من المدارس المنعزلة عن المجتمع المحلى.
7_ تفعيل مجلس الأمناء ومشاركته في وضع رؤية ورسالة المدرسة ووضع لائحة الضبط الداخلي في المدرسية يضمن تفعيلها بشكل أكبر من المدارس التي لا يتم تفعيل مجلس الأمناء بها.
8_ وجود صفحة للمدرسة على موقع التواصل الاجتماعي له دور في تسهيل عملية التواصل بين جميع الأطراف المهتمة بالشأن المدرسي.
9_ مدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي بها لهما الدور الأكبر في اكتساب التلاميذ اتجاهات إيجابية نحو المحافظة على الممتلكات العامة والعمل التطوعي داخل المدرسة.
10_ يكتسب التلاميذ في مدارس العينة مهارات حياتية تساعدهم في القيام بدورهم التنموي بدرجات متفاوتة.
11_ للمدرسة الحق في عقد بروتوكولات تعاون بين المدرسة وبين بعض مؤسسات المجتمع المحلى وتفعيلها.
12_ تقوم بعض مدارس العينة بعقد ندوات ودورات تدريبية داخل المدرسة من قبل مؤسسات المجتمع المحلى لإعداد التلاميذ للتعامل مع القضايا المجتمعية المختلفة.
13_ مركزية وضع المناهج وكبر المناهج بما لا يسمح لمعلمي المواد الاجتماعية والعلوم بالتطرق لخصوصيات المحافظةعن باقي محافظات الجمهورية.