Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الكفاءة اللغوية لخفض العسر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، عماد الدين فاوى حسين.
هيئة الاعداد
باحث / عماد الدين فاوى حسين محمد
مشرف / حمدي محمد ياسين
مشرف / هيام صابر شاهين
مناقش / نادية السيد الحسيني
تاريخ النشر
2016.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
7/5/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

مستخلص الدراسة
تنمية الكفاءة اللغوية لخفض العسر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
هدفت الدراسة تنمية الكفاءة اللغوية من خلال تنمية الإدراك السمعي والفهم السمعي ، والتعبير الشفوي ، والمهارات القرائية للتغلب على العسر القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هذه الأهداف طبقت أدوات الدراسة (مقياس تشخيص العسر القرائي ، مقياس الإدراك السمعي والفهم السمعي للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، مقياس التعبير الشفهي للتلاميذ ذوي العسر القرائي ، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ، البرنامج العلاجي لخفض العسر القرائي وتنمية الإدراك السمعي والفهم السمعي والتعبير الشفهي للتلاميذ ذوي العسر القرائي) على عينة تتكون من (100) تلميذ وتلميذة من ذوي العسر القرائي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (7 - 9) سنوات ، والملتحقين بالصف الثاني والثالث الابتدائي ، ويتمتعوا بسلامة الوظائف الحسية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى اختلاف العسر القرائي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف العسر القرائي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ، اختلاف الإدراك السمعي والفهم السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف الإدراك السمعي والفهم السمعي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي ، اختلاف التعبير الشفوي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين القبلي والبعدي باتجاه البعدي ، عدم اختلاف التعبير الشفوي لدى التلاميذ ذوي العسر القرائي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي .
الكلمات المفتاحية : الكفاءة اللغوية ، العسر القرائي ، الإدراك السمعي ، الفهم السمعي ، التعبير الشفوي .