الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التفكير ومهاراته المختلفة أمرا ضروريا في جميع نواحي الحياة, مما يتطاب تصميم المواقف التعليمية والتنوع في الطرق التدريسية التي تشجع وتحفز المتعلمين على التفكير, لذا ينبغي أن يكون في صدارة أهدافنا التربوية تنمية التفكير وتطويره حتى يصبح سلوكا عاما في طرق تدريسنا ولدى تلاميذنا, مما يكون له انعكاسا في جميع مناشط الحياة. ويتفق العلماء على أن التفكير لا يحدث من فراغ بمعزل عن محتوى أو مضمون معين, كما أن التعليم من أجل التفكير يستهدف وضع المتعلمين في مواقف تتطلب منهم ممارسة أنشطة التفكير وليس انشغالهم في البحث عن إجابات صحيحة لكل سؤال والتفكير هو سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها المخ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله بالحواس, وهذه النشاطات تشمل البحث عن معنى لهذه المعلومات في الموقف أو الخبرة وتصنيفها ومقارنتها واستخدامها في حل المشكلات واتخاذ القرارات. |