Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم إستراتيجية قائمة على التعلم المدمج لتنمية بعض المهارات العملية وميول تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو مادة التربية الزراعية /
المؤلف
عبد الصمد، لمياء محمود عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء محمود عبد الحميد عبد الصمد
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

المقدمة
برامج المحاكاة بالكمبيوتر أحد أدوات التعلم المدمج التى توفر تطبيقات واقعية مرئية للمعلومات داخل البيئة التعليمية ، وتعرض التمثيل المبسط للمعلومات والظواهر المعقدة ليتعرف الطلاب على مكوناتها ، والتعلم الجيد من خلال مشاهدة المعلومات فى صورة متحركة لتعطى مفهوم أعمق للمادة التعليمية .
وللتربية الزراعية أهمية كبيرة فى إعداد مرشدين زراعيين لذلك تدرس فى جميع مراحل التعليم العام ، وهى أحد المواد المقررة كنشاط اختياري على تلاميذ الصف الثانى الاعدادى وتتضمن ثلاث وحدات هى وحدة نباتات الزينة ووحدة الصناعات الغذائية ووحدة الألبان ، وقد وجدت الباحثة من خلال عملها كمعلمة تربية زراعية بالمرحلة الإعدادية ضعف إقبال التلاميذ على اختيار مادة التربية الزراعية كنشاط مدرسى ، وكذلك ضعف مستوى التلاميذ فى اكتساب بعض المهارات العملية وخصوصا فى وحدتي الصناعات الغذائية والألبان .
الإحساس بالمشكلة :
من خلال عمل الباحثة كمعلمة تربية زراعية بمدرسة د / محمد مصطفى البرادعى الإعدادية بنين ، فقد لاحظت ضعف التلاميذ في أداء بعض المهارات العملية لمادة التربية الزراعية ، وعزوف التلاميذ عن اختيار مادة التربية الزراعية كنشاط اختيارى ، ولتدعيم هذه الملاحظة قامت الباحثة باستطلاع رأى ( 9 ) تسعة موجهين ( 12 ) وأثنى عشر مدرسا لمادة التربية الزراعية بالمرحلة الإعدادية بثلاث مدارس بإدارة شمال الجيزة التعليمية بهدف التعرف على الأسباب الأساسية فى ضعف اكتساب التلاميذ للمهارات العملية لمادة التربية الزراعية ، وتوصلت الباحثة للأسباب التالية : -
1 - استخدام الطريقة التقليدية فى التدريس حتى الان مع إهمال بذل أى جهد لتنمية المهارات العملية المتضمنة بالمادة .
2 – عدم توافر الأدوات والمواد الخام اللازمة لإجراء التطبيق العملى .
3 – طول فترة إجراء بعض العمليات التصنيعية .
4- عدم إلمام بعض المعلمين ببعض العمليات التصنيعية .
5 – عدم الاهتمام بالزيارات الميدانية والرحلات العلمية .
كما قامت الباحثة باستطلاع رأى ( 30 ) تلميذا بمدرسة د / محمد مصطفى البرادعى الإعدادية بنين – ﺇدارة شمال الجيزة التعليمية عن ﺁرائهم عن مادة التربية الزراعية ، فأشارت النتائج ﺇلى ضعف ﺇقبال التلاميذ على اختيار مادة التربية الزراعية كنشاط مدرسى وذلك : -
- لعدم شعورهم بأهمية هذه المادة
- وأنهم لا يتعلمون شئ مفيد
- دراسة هذه المادة تعتمد على الدراسة النظرية فقط مما يجعلها مملة ، وغير ذات جدوى بالنسبة لهم .
تحديد مشكلة الدراسة :
تم تحديد مشكلة الدراسة فى ” استخدام الطريقة التقليدية في تدريس مادة التربية الزراعية مع أهمال بذل أي جهد لتنمية المهارات العملية مما أدى الى ضعف مستوى التلاميذ في أداء المهارات العملية وضعف ميولهم نحوها ”
ومن هنا حاولت الباحثة التصدى لهذه المشكلة باقتراح إستراتيجية قائمة على التعلم المدمج وقياس فاعليتها فى تنمية المهارات العملية والميول نحو مادة التربية الزراعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ويتطلب حل المشكلة الإجابة على السؤال الرئيس التالى :
ما فاعلية إستراتيجية قائمة على التعلم المدمج لتنمية بعض مهارات مادة التربية الزراعية وميول تلاميذ المرحلة الإعدادية نحوها ؟
وتتطلب الإجابة على السؤال الرئيس الإجابة عن الأسئلة الآتية :
1 - ما المهارات العملية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الأعدادى فى مادة التربية الزراعية ؟
2 – ما إستراتيجية التدريس القائمة على التعلم المدمج فى مادة التربية الزراعية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
3 – ما المعايير الفنية والتربوية اللازمة لانتاج البرنامج الالكتروني ( برنامج المحاكاة ) في التعلم المدمج
4 ما فاعلية إستراتيجية التدريس القائمة على التعلم المدمج في تنمية بعض المهارات العملية فى مادة التربية الزراعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
5 - ما فاعلية إستراتيجية التدريس القائمة على التعلم المدمج في تنمية ميول تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو مادة التربية الزراعية ؟
فروض الدراسة :
1 – يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدي في بطاقة المهارات العملية.
2 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدي في مقياس الميول .
3 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لبطاقة المهارات العملية لصالح المجموعة التجريبية.
4 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الميول لصالح المجموعة التجريبية .
حدود الدراسة
اقتصر الدراسة على :
1 – استخدام المحاكاة كأحد أساليب التعلم الالكتروني ضمن إستراتيجية التعلم المدمج .
2 – مجموعة من تلاميذ الصف الثانى الأعدادى بمدرسة د / محمد مصطفى البرداعى الإعدادية بنين – إدارة شمال الجيزة التعليمية – محافظة الجيزة .
3– بناء وحدتين من منهج الصف الثانى الاعدادى فى ضوء إستراتيجية التعلم المدمج هما ( وحدة الصناعات الغذائية - وحدة الألبان) .
4– إجراء التجربة في الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسى 2015 – 2016 .
5- تنمية بعض المهارات العملية المتضمنة في وحدتى الصناعات الغذائية والألبان
6- نتائج الدراسة محدودة بظروف وبمكان وزمان ومجموعة الدراسة .
أهداف الدراسة :
هدف الدراسة الحالية إلى :
1. تحديد قائمة بالمهارات العملية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى في مادة التربية الزراعية .
2. تصميم إستراتيجية تدريس قائمة على التعلم المدمج فى مادة التربية الزراعية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
3. تحديد قائمة بالمعايير الفنية والتربوية اللازمة لإنتاج البرنامج الالكتروني ( برنامج المحاكاة ) في التعلم المدمج .
4. تحديد فاعلية الإستراتيجية القائمة على التعلم المدمج في تنمية المهارات العملية فى تدريس مادة التربية الزراعية لتلاميذ الصف الثانى الأعدادى .
5. تحديد فاعلية الإستراتيجية القائمة على التعلم المدمج فى تنمية ميول تلاميذ الصف الثانى الأعدادى نحو مادة التربية الزراعية .
نتائج الدراسة
بعد تطبيق إستراتيجية التعلم القائمة على التعلم المدمج توصل الدراسة الى النتائج التالية : -
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدي في بطاقة المهارات العملية.
2 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدي في مقياس الميول .
3 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لبطاقة المهارات العملية لصالح المجموعة التجريبية.
4 - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس الميول لصالح المجموعة التجريبية .
5- تم بناء قائمة بالمهارات العملية التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة التربية الزراعية ، وقد اشتملت على ( 5 ) مهارات رئيسية وهى ( مهارة تصنيع الجبن القريش بطريقة التجبن الانزيمى – مهارة تصنيع الجبن القريش بالطريقة المحسنة – مهارة تصنيع مخلل اللفت – مهارة تصنيع صلصة الطماطم – مهارة تصنيع السمك المملح ) وتتضمن ( 44 ) مهارة فرعية .
6- تم بناء إستراتيجية تدريس قائمة على التعلم المدمج باستخدام المحاكاة في تدريس وحدتى ( الصناعات الغذائية – والألبان ) لتلاميذ المجموعة التجريبية .
7- تم بناء مقياس ميول تلاميذ المرحلة الإعدادية نحو مادة التربية الزراعية ، واشتملت على ( 36 ) عبارة منها ( 20 ) إيجابية و ( 16 ) سلبية .
8- أدى التدريس باستخدام الإستراتيجية إلى تنمية المهارات العملية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة .
9- أدى التدريس باستخدام الإستراتيجية إلى تنمية ميول تلاميذ المجموعة التجريبية نحو مادة التربية الزراعية مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة .
توصيات الدراسة
في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها توصى الباحثة بما يلى : -
1 – الاستفادة من البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج في تدريس مادة التربية الزراعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، والذى يقدمه الدراسة .
2 – استخدام وزارة التربية والتعليم للتعلم المدمج في التعليم بدلا من التعلم التقليدي .
3 – تدريب المعلمين على كيفية إعداد برامج تعليمية للمواد الدراسية الأخرى قائمة على التعلم المدمج .
4 – تشجيع المعلمين على استخدام التعلم المدمج في التدريس ، واشتراكهم في انتاج برامج تعليمية قائمة على التعلم المدمج .
5 – توعية المعلمين والتلاميذ بأهمية التعلم المدمج ودوره في تحسين العملية التعليمية .
البحوث المقترحة :
في ضوء نتائج الدراسة ، تقترح الباحثة الموضوعات البحثية التالية : -
1 – تصميم إستراتيجية قائمة على التعلم المدمج لتنمية بعض المهارات العملية وميول تلاميذ المرحلة الثانوية نحو مادة التربية الزراعية. ( عينة لم يشملها الدراسة ) .
2 – اجراء دراسات مماثلة لمواد دراسية أخرى .
3 – برنامج تدربي قائم على التعلم المدمج لإكساب معلمى مادة التربية الزراعية المهارات العملية المتضمنة في المنهج الدراسي .
4 – أثر استخدام التعلم المدمج مقابل التعلم الالكتروني في تنمية المهارات العملية في مادة التربية الزراعية.