Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تـقـويـم الـكفـاءات الـتـدريـسـيـة لـخـريـجـات ريـاض الأطـفـال فـى تـدريـس الأنـشـطـة الـحـركـيـة =
المؤلف
أنور، نهى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمود أنور
مشرف / ميرفت على حسن خفاجة
مناقش / نوال ابراهيم على
مناقش / صلاح أنس محمد
الموضوع
الرياضة البدنية - التفريع .
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
57ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
4/6/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة المدرسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 90

from 90

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم إستمارة لقياس الكفاءات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال ( المتخصصات و غير المتخصصات ) ، تقويم الكفاءات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال المتخصصات ( خريجات رياض الأطفال ) و غير المتخصصات ( خريجات الكليات و المعاهد الأخرى ) فى تدريس الأنشطة الحركية ، و تحديد الفرق بين مستوى الكفاءة التدريسية لخريجات رياض الأطفال ( المتخصصات ) و معلمات رياض الأطفال ( غير المتخصصات ) فى تدريس الأنشطة الحركية .
أهم النتائج
إستناداً إلى النتائج التى تم التوصل إليها و المرتبطة بأهداف البحث و فى ضوء المنهج المستخدم و فى حدود العينة و خصائصها فقد تم التوصل للإستنتاجات التالية :ـ
1- انخفاض عام فى مستوى الكفاءات التدريسية الأدائية لمعلمات رياض الأطفال المتخصصات و غير المتخصصات على حد سواء .
2- حصلت كفاءة ” تخطيط الدرس” لدى معلمات رياض الأطفال (غير المتخصصات) على نسبة أعلى من كفاءة ” التخطيط ” لدى خريجات رياض الأطفال ( المتخصصات) وهذا يشير إلى تفوق مجموعة المعلمات غير المتخصصات على مجموعة المعلمات المتخصصات في هذا الأداء ولكن ليس بالمعدل المطلوب .
3- حصلت كفاءة ” تنفيذ الدرس” لدى معلمات رياض ( المتخصصات ) الأطفال على نسبة أعلى من كفاءة التنفيذ لدى معلمات رياض الأطفال ( غيرمتخصصات) حيث كانت .
4- حصلت كفاءة ” تقويم الدرس” لدى معلمات رياض ( المتخصصات ) الأطفال على نسبة أعلى من كفاءة التقويم لدى معلمات رياض الأطفال (غيرمتخصصات).
5- تبين من النتائج إنخفاض مستوى الكفاءات التدريسية الأدائية لمعلمات رياض الأطفال فى تدريس الأنشطة الحركية، و حظيت المعلمات خريجات رياض الأطفال ( المتخصصات) بالنسبة الأعلى فى محورى ( تنفيذ الدرس، تقويم الدرس ) ، بينما حظيت معلمات رياض الأطفال (غير المتخصصات) بالنسبة الأعلى فى محور تخطيط الدرس .
التوصيات : فى ضوء الإستنتاجات التى تم التوصل إليها من خلال البحث توصى الباحثة بالآتى :
1- الإهتمام بالتدريب الميدانى لمعلمات رياض الأطفال لرفع الكفاءات التدريسية الأدئية لديهن .
2- إستخدام بطاقة التقويم التى تم إعدادها فى الدراسة الحالية و ذلك لتقويم الكفاءات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال.
3.ضرورة الاستعانة بالمعلمات المؤهلات بمرحلة رياض الأطفال وبالأخص في مجال الأنشطة الحركية من أجل رفع جودة الأداء .