Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى باستخدام الأنشطة الفنية الجماعية لتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال التوحديين وخفض بعض سلوكياتهم المضطربة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
عبدالعزيز ،أميرة ماهر على .
هيئة الاعداد
باحث / أميرة ماهر علي عبد العزيز
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / السيد أحمد علي الكيلاني
مناقش / عبد العزيز الشخص
مناقش / / سميرة شند
الموضوع
البرنامج التدريبى . الأنشطةالفنية .التوحد . التفاعل الاجتماعي .السلوكيات المضطربة .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
170 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين التفاعل الاجتماعي وخفض بعض السلوكيات المضطربة لدى عينة من الأطفال التوحديين من خلال برنامج تدريبي باستخدام الأنشطة الفنية الجماعية.
تكونت عينة الدراسة من (16) طفل توحدي تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة يبلغ قوام كل منها (8) أطفال .
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
‌أ.مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ‘إعداد/ محمد عماد الدين إسماعيل، ولويس كامل مليكة (1998).
‌ب.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية (إعداد/عبد العزيز الشخص،2006).
‌ج.مقياس تشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص ،2013ب).
‌د.مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبدالعزيز الشخص ،2014).
‌ه.برنامج تدريبي باستخدام لأنشطة الفنية الجماعية ( إعداد /الباحثة).
‌و.الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية اللابارامترية خلال الدراسة، وهي:
1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين القياسين القبلى و البعدى .
2-اختبار مان ويتنىTest Mann-Whitney لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة.
3-معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لمقاييسي الدراسة.
4-معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات مقياسي الدراسة بالتجزئة النصفية .
5-معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات مقياسي الدراسة.
وأسفرت الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين التفاعل الاجتماعى وخفض بعض السلوكيات المضطربة لدى الأطفال التوحديين.
الكلمات المفتاحية:البرنامج التدريبى . الأنشطة الفنية .التوحد . التفاعل الاجتماعي .السلوكيات المضطربة .