الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت هذه الدراسة ، لتبحث التناص كظاهرة أُسلوبية من خلال النماذج الشعرية الواردة في معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين ، وقد جاءت في أربعة فصول وملحق وخاتمة ، وقف الفصل الأول على التناص الديني في شعر معجم البابطين: مصادره ، ومظاهره ، ودلالته ، وعرض بالتفصيل لكل من التناص التوراتي والإنجيلي والقرآني في نصوص معجم البابطين ودلالة كل منها ، ووقف الفصل الثاني على التناص الأدبي من خلال الشعري مع الشعري والشعري مع النثري من حيث الشكل والمضمون ، و عرض الفصل الثالث للتناص الأسطوري ووقف على مفهوم الأسطورة ومهامها في النص الشعري المعاصر فعرض لنماذج مثلت معظم الأساطير المعروفة: الفرعونية ، والشعبية ، والبابلية ، والإغريقية ، وأساطير الخوارق و عرض لأسلوبية الأسطورة حين توظيفها في النص الشعري . و عرض الفصل الرابع لاستدعاء الشخصية في النص الشعري من خلال شعر معجم البابطين وعرَّفَ بالشخصية ، وأنواعها في شعر معجم البابطين ، وعرض لشخصية النبي والشخصية الشاعرة ، والشخصية الريادية والفكرية ، والشخصية العدوانية ودلالة كل منها في النص ، وجاء الملحق لينتظم الدراسة الأُسلوبية بكل مستوياتها الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي من خلال تحليل لأحد نصوص المعجم وهو نص (مكابرة) للشاعر سعدون البهادلي ، ثمَّ جاءت الخاتمة ، ووقفت على أهم النتائج التي دعمت سير البحث ، وكفلت تحقق ما ذهب إليه . |