Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الصحافة المدرسية في تنمية الوعي ببعض قضايا المجتمع المحلي لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، موسى محمد يونس.
هيئة الاعداد
باحث / موسى محمد يونس محمد
مشرف / سميرة عطية عريان
مشرف / صباح أمين علي
الموضوع
علم الاجتماع- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
240 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

أولا) مشكلة الدراسة :
الصحافة المدرسية تمثل عنصرا مؤثر في حياة المجتمعات باعتبارها الناشر والمروج الأساسي للفكر والثقافة ، وتسهم بفاعلية في عملية تشكيل الوعى الاجتماعي للأفراد الى جانب الأسرة والمؤسسات التعليمية تجاه المشكلات وقضايا المجتمع ، والصحافة المدرسية هي جزء من الصحافة العامة وتتبع نفس الفنون الصحفية للصحافة العامة وتقوم جماعة الصحافة المدرسية بإجراء الفنون الصحفية بالمجتمع المحلى ، وعرض تلك الفنون الصحفية للطلاب بهدف تنمية وعى الطلاب بمشكلات مجتمعهم المحلى ، وأيضا نقلها للمجتمع المحلى من خلال الصحيفة المطبوعة التي يتم توزيعها خارج المدرسة .
ومن ثم تحدد المشكلة في السؤال الرئيس الآتي :
ما تأثير استخدام الصحافة المدرسية في تنمية الوعي ببعض قضايا المجتمع المحلى لدى طلاب المرحلة الإعدادية ؟ ويتفرع منه الأسئلة التالية:-
س1 : ما أسس استخدام الصحافة المدرسية فى المرحلة الإعدادية ؟
س 2 : ما تأثير استخدام الصحافة المدرسية في تنمية الوعي بأبعاده الثلاثة ببعض قضايا المجتمع المحلى لدى طلاب المرحلة الإعدادية ؟
أهداف البحث:يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على :
1- تحديد أهم أسس استخدام الصحافة المدرسية في المرحلة الإعدادية .
3- الكشف عن مدى تأثير استخدام الصحافة المدرسية في تنمية الوعي بأبعاده الثلاثة المعرفي والوجداني والمهارى ببعض قضايا المجتمع المحلى لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
& وقد سار البحث في عدة خطوات كالتالي:
الخطوة الاولى :-
قام الباحث بالاطلاع على الادبيات ، والدراسات السابقة ، والابحاث العربية ، والاجنبية التي لها علاقة بمشكلة البحث الحالي ؛ وذلك لدراسة النظرية التي تتعلق ب :
- طبيعة الصحافة المدرسية كنشاط مدرسي وعلاقته بتنمية الوعى بقضايا المجتمع المحلى
- مرحلة المراهقة ( تعريفها – خصائصها – اهميتها – خطورتها )
- قضايا المجتمع المحلى (تعريفها – خصائصها – اهميتها – خطورتها - الحلول المقترحة )
الخطوة الثانية:
تم اختيار فنون الصحافة المدرسية لتحديد محتوى الأنشطة المقترحة بمشكلات المجتمع المحلى .
الخطوة الثالثة:-” إعداد أدوات الدراسة ”
حيث أعتمد الباحث على مقياس للوعى بقضايا المجتمع المحلى ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين لإبداء الرأي فيه ، وتم حساب الثبات والصدق له حيث بلغ ثباته 90 .0 وصدقه 90.
الخطوة الرابعة : -
قام الباحث باختيار عينة الدراسة من الطلاب والطالبات ، ثم قام بتطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا للمقارنة بين التطبيق القبلي والبعدي للوقوف على فعالية الأنشطة المقترحة في تنمية الوعى بقضايا المجتمع المحلى ، ثم قام الباحث بتسجيل النتائج ومعالجتها احصائيا وتفسيرها .
الخطوة الخامسة : قام الباحث بعرض موجز لمشكلة البحث وحدوده وإجراءاته ونتائجه تمهيدا لوضع التوصيات والمقترحات
ثانيا ) نتائج الدراسة : نتيجة لتطبيق الأنشطة المقترحة في هذه الدراسة على المجموعة التجريبية ، تبين للباحث من إجراء التحليل الإحصائي لنتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعى بقضايا المجتمع المحلى ان الانشطة المقترحة تتمتع بمستوى من الفاعلية في تنمية الوعى بقضايا المجتمع المحلى لدى الطلاب حيث أكدت النتائج على :
1- أن هناك فرق دال احصائيا في الجانب المعرفي في القياسين ( القبلي – البعدي ) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي عند مستوى 01. .
2- أن هناك فرق دال احصائيا في البعد الوجداني في القياسين ( القبلي – البعدي ) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي عند مستوى 01.
3- أن هناك فرق دال احصائيا في الجانب المهارى في القياسين ( القبلي – البعدي ) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي عند مستوى 01.
4- أن هناك فرق دال احصائيا في الجوانب الثلاثة في القياسين ( القبلي – البعدي ) للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي عند مستوى 01، .
وهكذا يستطيع الباحث القول بأن انشطة الصحافة المدرسية قد حققت الهدف من إعدادها وهو” تنمية الوعى بقضايا المجتمع المحلى ” .
ثالثا ) التوصيات :في ضوء مشكلة البحث وإجراءاته وما أسفر عنه من نتائج يوصى الباحث بمايلى : -
1- إنشاء هيئة استشارية في كل إدارة تعليمية ، نكون مهمتها تذليل العقبات التي تواجه انشطة الاعلام التربوي عموما والصحافة المدرسية خصوصا وتطوير استراتيجياتها بما يساعد على ربط المدرسة بالمجتمع المحلى .
2- نشر الوعى بأهمية أنشطة الصحافة المدرسية داخل المدرسة وخارجها من خلال ممارسة الفنون الصحفية المختلفة مع شخصيات بالمجتمع المحلى للمدرسة .
3- زيادة الميزانيات المخصصة للأنشطة الاعلام التربوي عامة والصحافة المدرسية خاصة .
4- توعية اولياء الامور بأهمية اشتراك ابنائهم في انشطة الصحافة المدرسية حتى يتسنى إكساب ابنائهم الجرأة وبعض المهارات الحياتية لديهم .
5- إقامة الندوات والمحاضرات التي تعزز الوعى الاجتماعي بمشكلات المجتمع والمجتمع المحلى على وجه الخصوص.
6- إصدار نشرات وكتيبات تعزز الوعى الاجتماعي وتوجه نحو الاهتمام به وتفعيله كما يجب أن يشارك الطلاب أنفسهم في إعدادها وتنفيذها .
8- إعداد مجموعة من البحوث والدراسات تتناول مشكلات أخرى من المشكلات الإجتماعية للوصول الى وضع حلول مثالية لها من خلال برامج هادفة .
9- إعداد مجموعة من البحوث التى تتناولأثر الصحافة المدرسية فى متغيرات أخرى تهم قطاعات مختلفة من الطلاب بمراحل دراسية مختلفة .
مقترحات بحوث أخرى :
1- دراسة فعالية وحدة مقترحة في الصحافة المدرسية في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية .
2- دراسة برنامج مقترح في الصحافة المدرسية في تنمية الوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
3- دراسة فعالية وحدة مقترحة في الإعلام التربوي في ضوء مدخل المفاهيم وعلاقته باتجاه الطلاب نحوالإعلام التربوي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .