Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريب علي مهارات الوعي الفونولوجي مدخل لتحسين الإدراك السمعي لدي الأطفال المكفوفين ذوي صعوبات القراءة. /
المؤلف
سالم، إسلام صلاح الدين أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام صلاح الدين أحمد سالم
مشرف / هبه حسين إسماعيل طه
مشرف / رانيا مـــاهر محمـد وهــــــدي
مشرف / حمدى محمد ياسين
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
28/7/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

مستخلص
اسم الباحث: إسلام صلاح الدين احمد سالم
عنوان الدراسة: التدريب علي مهارات الوعي الفونولوجي مدخل لتحسين الإدراك السمعي لدى الأطفال المكفوفين ذوي صعوبات القراءة.
ماجستير – جامعة عين شمس – كلية البنات – قسم علم النفس التعليمي – 2016 م
هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر التدريب على مهارات الوعي الفونولوجي في تحسين الإدراك السمعي لدى الأطفال المكفوفين ذوي صعوبات القراءة ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار الوعي الفونولوجي، واختبار الإدراك السمعي، واختبار التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة وتم بناء برنامج لتدريب الأطفال على مهارات الوعي الفونولوجي ، وتم اختيار عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال المكفوفين الذين تتراوح أعمارهم 8- 10 سنوات من تلاميذ معهد النور بشبين الكوم وعددهم 10 أطفال، وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم كما تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم قبليا وبعديا، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي على مهارات الوعي الفونولوجي في تنمية الإدراك السمعي لدى الأطفال المكفوفين، كما أسفرت نتائج التطبيق التتبعي لأدوات الدراسة بعد مرور شهرين، عن وجود فرق غير دال إحصائيا على اختبارات الوعي الفونولوجي واختبار الإدراك السمعي واختبار صعوبات القراءة ، مما يدل على استمرار تأثير التدريب على مهارات الوعي الفونولوجي علي عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية: الوعي الفونولوجي – الإدراك السمعي – صعوبات القراءة – المكفوف