الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة البحث الحالي في محاولة الكشف عن فاعلية استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولهذا فالبحث الحالي يحاول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ إجراءات البحث وأدواته 1) إعادة صياغة وحدتين من منهج الصف السابع الإعدادي وفقاً لطريقة قبعات التفكير الست. 2) إعداد دليل المعلم، وإعداد كتيب التلميذ وضبطهما. 3) إعداد اختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات التفكير التوليدي. النتائج: أسفر البحث عن النتائج التالية: 1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ككل وفي مستوياته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي ككل وفي مستوياته الفرعية لصالح التطبيق البعدي. 3) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل وفي كل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية. 4) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل وفي كل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدي. |