Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على المدخل الجذعي التكاملي(STEM) في تنمية بعض المهارات العلمية والميول المهنية لدى تلاميذ الإعدادية المهنية /
المؤلف
العيسوي، حكمت إكرام السعيد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / حكمت إكرام السعيد السيد العيسوي
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مشرف / عزه محمد عبد السميع
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
399ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
4/8/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: ”فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الجذعي التكاملي STEMفي تنمية بعض المهارات العلمية والميول المهنية لدي تلاميذ الإعداديةالمهنية ”.
استهدف البحث إعداد برنامج قائم على المدخل الجذعي التكاملي STEMوالتحقق من فاعليته في تنمية بعض المهارات العلمية والميول المهنية لدي تلاميذ الإعدادية المهنية.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج قائم علي المدخل الجذعي التكاملي STEM لطالبات الصف الثالث الإعدادي المهني، وبطاقة ملاحظة للمهارات العملية لطالبات الصف الثالث الإعدادي المهني ، واختبار مهارات عقلية لطالبات الصف الثالث الإعدادي المهني ،ومقياس ميول مهنية (الدراسة ، المهن)لطالبات الصف الثالث الإعدادي المهني، وقد تم اختيار مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً -ما عدا بطاقة الملاحظة - علي المجموعتين،ثم تطبيق البرنامج علي طالبات المجموعة التجريبية فقط، ثم تطبيق الأدوات بعدياً علي المجموعتين ما عدا بطاقة الملاحظة طبقت علي المجموعة التجريبية فقط أثناء تطبيق أنشطة البرنامج،وتم استخلاص البيانات ومعالجتها إحصائياً واستخراج النتائج ثم بعد ذلك تم تفسيرها ومناقشتها.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من (اختبار المهارات العقلية ومقياس الميول المهنية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ،وكذلك وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل من) اختبار المهارات العقلية مقياس الميول المهنية ) لصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، والمحك (75%) في بطاقة ملاحظة الأداء المهاري الخاص بالبرنامج لصالح المجموعة التجريبية.،وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج في تنمية بعض المهارات العلمية (العقلية ، العملية) ،والميول المهنية لدي طالبات الصف الثالث الإعدادي المهني.
الكلمات المفتاحية:
المدخل الجذعي - المهارات العقلية – المهارات العملية – الميول المهنية