Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التواصل الاجتماعي في دروس مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
موسي ، دينا صابر عبد الحليم .
هيئة الاعداد
باحث / دينا صابر عبد الحليم موسي
مشرف / كمال نجيب كامل الجندي
مشرف / فاطمة محمد طلبة
مناقش / محمد سيد فرغلي
مناقش / ملك الحسيني زعلوك
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
486 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 486

from 486

المستخلص

ظهرت مشكلة البحث الحالي في مدرسة حلمية الزيتون الثانوية بنات التابعة لإدارة عين شمس التعليمية، وبعد إجراء عدد من اللقاءات مع معلمات مادة علم الاجتماع، وهي ضعف التواصل الاجتماعي للطالبات الدارسات لمادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية.
وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما الإجراءات التي يمكن اتباعها (لوضع خطة)، وتنفيذها لإجراء بحث إجرائي تشاركي بين الباحثة، ومجموعة من معلمات مادة علم الاجتماع في مدرسة حلمية الزيتون الثانوية بنات التابعة لإدارة عين شمس التعليمية حول أهم المشكلات التدريسية التي يواجهونها في تدريس هذه المادة، والحلول التي يقترحونها، وتجربة هذة الحلول، وتعرف نتائجها؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
1-ما نموذج البحث الإجرائي الذي يمكن استخدامه من جانب معلمات مادة علم الاجتماع لدراسة مشكلات التدريس التي تواجههن؟
2-ما الخطة المقترحة التي يمكن أتباعها لإختيار الفريق البحثي المشارك من المعلمات، وتحديد أهم المشكلات التي تواجههن في تدريس علم الاجتماع؟ وإعدادهن للبحث الاجرائي الحالي؟
3-ما نتائج تطبيق البحوث الاجرائية التي أجرتها معلمات مادة علم الاجتماع للمشكلة التي تم تحديدها، وتفسيرهن للنتائج التي توصلن إليها؟
نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث الإجرائي الحالي حل مشكلة ضعف التواصل الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الثانوية الدارسات لمادة علم الاجتماع.